المرجع الموثوق للقارئ العربي

بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة

كتابة : أميرة نظمي بتاريخ : 7 سبتمبر 2021 , 19:15

بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة، يدور العلم حول كيفية انتاج المعرفة والفكرة والثقافة من خلال الاعتراف والبحث، حيث يمكن التحقق من المعرفة وتوثيقها بشكل منهجي، كما أنه على أى شخص يمارس العلم أن يلتزم بمبدأ أن تكون النتيجة مضمونة ومجربة بشكل منهجي، لذا سنوافيكم عبر موقع المرجع الإجابة الكافية حول السؤال المطروح.

 البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي الوسيلة الوحيدة التي يمكن للباحث العلمي اتباعها لكتابة بحث علمي مميز بالصورة العلمية المطلوبة، وهذا يكون وفق شروط وخطوات منظمة تساعد الباحث في كتابة البحث الخاص به على النحو المطلوب، يعتمد الباحث العلمي في كتابته للبحث على كيفية اختياره للعنوان والموضوع المحدد الذي يرغب بكتابته، وإذا تعرض الباحث إلى مشكلة ما، فيمكنه من خلال البحث إيجاد حل مناسب لتلك المشكلة من خلال إجراء بعض الإجراءات العلمية التي تبين للباحث الأدوات اللازم اتباعها لجمع المعلومات.

اقرا أيضًا: أفضل 15 مقدمة بحث علمي تناسب أي بحث علمي 2021

بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة

وفقاً للدراسة المهمة التي تناولت العديد من الأمور الهامة، حيث أن أي تجربة أو دراسة تتم داخل المؤسسات والمدارس تكون بسيطة جداً، ولها إمكانياتها وأدواتها البسيطة حتى يكون الطالبة مبعد عن أي خطر ممكن، للإجابة على السؤال التالي بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة:

  • بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة عمله

ما هي عناصر البحث العلمي

عندما تكتمل جميع عناصر وخطوات البحث العلمي، يكون من السهل على الباحث الالتزام بالبحث، كما يكون من السهل الحكم عليه وقراءة بحثه، يتكون البحث العلمي من مجموعة من العناصر الهامة التي يجب الالتزام بها، ويمكن تلخيص هذه العناصر في نقاط عدة، وهي كالتالي:[1]

  • صفحة عنوان البحث: تعد من أهم عناصر البحث العلمي التي من الضروري على الباحث الاهتمام بها، وذلك لأن العنوان يلعب دوراً مهماً في كتابة البحث العلمي، كما يجب على الباحث العلمي التعرف على الشروط والاساسيات الخاصة بالعنوان، بحيث أن تكون عدد الكلمات عشر كلمات فقط في العنوان ولا تزيد عن ذلك، كما يجب أن يكون عنوان البحث له صلة بالبحث العلمي، بالإضافة إلى أنه يجب كتابة عنوان البحث العلمي باللغة الفصحى بطريقة سهلة للحفظ دون وجود أخطاء إملائية أو كلمات صعبة.
  • الإهداء والشكر: يجب أن تكون أول صفحات البحث العلمي كلمات شكر وعرفان كي يقوم الطالب أيضاً بذلك من خلال إرسال كلمات الشكر لأهله أو لأصدقائه أو للأشخاص المحبين له.
  • ملخص البحث: يجب كتابة ملخص للبحث العلمي، بالإضافة إلى إبراز وإظهار المواضيع التي يشتمل عليها البحث العلمي، وهذا ضمن طريقة عرض الأفكار الجزئية والرئيسية بشكل مختصر من البحث العلمي دون التعمق أو الدخول في التفاصيل، كما يجب أن تكون صياغة الملخص بطريقة سلسلة وجذابة كي تجذب القارئ لقراءة البحث بشكل مفصل.
  • مقدمة البحث العلمي: تعد المقدمة أهم وأبرز عناصر البحث العلمي، حيث تتواجد في الصفحات الأولى من البحث، لذا يجب أن يكون الباحث حريصاً في جعل المقدمة تتميز بمتوسط الطول حتى لا تدخل الممل إلى نفس القارئ، يجب أيضاً على الباحث العلمي تضمين المعلومات الهامة في المقدمة عن طريق تنقلها من العام إلى الخاص، في المقدمة يقوم الباحث بالتحدث عن المشكلة الخاصة ثم بعد ذلك يتم اللجوء إلى المشاكل الأخرى، كما يقوم الباحث بتحديد الأسباب التي جعلته يختار الموضوع وما هي الفائدة التي سيقدمها إلى المجتمع.
  • الدراسات السابقة والإطار النظري: تعد الدراسات السابقة والإطار النظري في الفصل الثاني لدى البحث العلمي، كما يعتبر  قسم الدراسات من الأقسام اللاحقة والمكونة في الإطار النظري، يحتوي  الإطار النظري على معلومات عن البحث العلمي بشكل عام، حيث يجب أن يقوم الباحث بتوثيق بحثه لصحة وسلامة المعلومات، بينما الدراسات السابقة فهي عبارة عن الدراسات التي تتوافق بشكل كبير مع البحث العلمي الخاص بالباحث، حيث قام في إعداده، كما يجب أن يقوم الباحث بإظهار أوجه الاختلاف والتشابه بين البحث وبين الأبحاث والدراسات السابقة التي استخدمها الباحث العلمي في بحثه، وإجراء توثيق خاص في هذه الدراسات.
  • إجراءات الدراسة: يجب على الباحث العلمي ذكر المنهج العلمي الذي يستخدمه في البحث إضافة إلى ذكر الأسباب التي جعلته يختار هذا المنهج عن غيره.
  • عرض نتائج البحث: يجب على الباحث الإجابة عن التساؤلات الكثيرة التي سيطرحها خلال بحثه، بالإضافة إلى إنشاء عدد كبير من الجداول التحليلية والبيانية ليتم عرض وتوضيح النتائج.
  • التوصيات والنتائج: على الباحث كتابة نتائجه وكتابة جميع التوصيات التي توصل لها، حتى تكون هذه التوصيات هي العصارة الخاصة بالباحث في البحث العلمي، يقوم الباحث بكتابة وصياغة النتائج في أسلوب واضح خالي من الأخطاء.
  • قسم الملاحق: يتضمن الكتب والتقارير والمصادر والمراجع.
  • قائمة المراجع والمصادر: على الباحث ترتيب المصادر والمراجع والعناصر التي استند واستفاد منها في بحثه العلمي، واختيار الطرق اللازمة والمناسبة لترتيب وتنظيم بحثه.
  • الفهرس: يجب على الباحث العلمي الاهتمام به وكتابته في نهاية البحث، حيث يتضمن أرقام الصفحات الموجودة في البحث، كما يتضمن الموضوعات الخاصة بالبحث، وأي إهمال في عناصر البحث يؤدي إلى وجود خلل في بحثه، لذا يجب الالتزام بجميع العناصر.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد وضحنا فيه جواب السؤال المطروح بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة، كما ذكرنا مفهوم البحث العلمي وما هي عناصره الأساسية والرئيسية.

المراجع

  1. nationalacademies , Evolution Resources at the National Academies , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *