المرجع الموثوق للقارئ العربي

يعتبر سمك القرش مثال على الاسماك

كتابة : لميس ديوب

يعتبر سمك القرش مثال على الاسماك التي تعدّ من الحيوانات الفقارية التي تعيش في المياه العذبة والمالحة، ويوجد أكثر من 30000 نوع منها، كما وتختلف الأسماك في أنواعها وأشكالها وأحجامها، إلا أنّها تشترك جميعها ببعض الخصائص التي تُساعدها على النمو في بيئتها المائية، بالرغم من وجود بعض الاستثناءات النادرة لهذه القواعد المشتركة، ومن خلال موقع المرجع سنحدّد إلى أي نوع من أنواع الأسماك يرجع سمك القرش.

تعريف الأسماك

قبل الإجابة عن السؤال يعتبر سمك القرش مثال على الاسماك، لا بدّ من التّعرف على عالم الأسماك. حيث تعرّف الأسماك بأنها حيوانات فقارية مائية، تمتلك خياشيم. وكما يتراوح طولها بين 10 ملم و20 متر، بينما يتراوح وزنها بين 1.5 كغ إلى عدة آلاف من الكيلوجرامات. وتعيش في بيئات متعددة، أبرزها: الينابيع الحارة الضحلة، والبحار القطبية الباردة، والمياه العميقة الباردة.

اقرأ أيضا: جميع انواع الاسماك لها عظام هل هذه العبارة صواب ام خطا

يعتبر سمك القرش مثال على الاسماك

تعتبر الأسماك من الحيوانات المائية، فهي تتبع مملكة الحيوان تحت شعبة الحبليات، ثم شعيبة الفقاريات. علمًا أنّ أول ظهور للأسماك كان منذ ما يزيد عن 450 مليون عام. وتضم مجموعة الأسماك ما يقارب 27.000 نوعاً. فإلى أي نوعٍ منها ينتمي سمك القرش؟

  • الجواب هو: ينتمي إلى الأسماك الغضروفية.

شاهد أيضا: ما الخاصية التي تتمتع بها خياشيم الأسماك لزيادة فاعلية استخلاص الأكسجين من الماء؟

معلومات عن سمك القرش

تُصنّف أسماك القرش على أنّها أحد أنواع الأسماك الغضروفية، ومن أبرز صفاتها:[1]

  • تتكوّن الأجزاء الداخلية لسمك القرش من غضاريف مرنة بدلاً من العظام، حيث تمتلك أسماك القرش هيكلاً غضروفياً، ولديها 5 إلى 7 شقوق خيشومية في كلّ جانب من جوانب رأسها. حيث تستخدم هذه الخياشيم لأغراض التنفّس واستخراج الأكسجين من الماء.
  • تختلف أحجام أسماك القرش عن بعضها، فأكبر أنواعها هي سمكة القرش الحوتي والتي يمكن أن يصل طولها إلى 16.7 متراً، وأصغر أنواعها هي سمكة قرش الفانوس القزم، والتي لا يتجاوز طولها ال 20 سم أيّ أنّها بحجم كفّة اليد. كما يوجد أنواع أخرى ذات حجم متوسّط مثل سمكة القرش الأبيض الكبير.
  • تعتمد أسماك القرش على صيد طعامها، وذلك لأنّها كائنات تتصف بأنّها مفترسة وشرسة تتغذّى على حيوانات بحرية متنوّعة. ممّا يتيح لها حريّة التنقل بشكل متكرّر في أرجاء المحيط دون الخوف من انقطاع في مصادر الغذاء.
  • تحتاج أغلب أسماك القرش لتوفر حركة دائمة للمياه حول خياشيمها التي توفّر لها الأكسجين اللازم ولهذا فإنّها بحاجة لأن تكون في حركة سباحة مستمرّة ودائمة حتّى في فترات النوم.
  • تشبه عملية تكاثر أسماك القرش عملية تكاثر الثديات حيث يجب على أسماك القرش البالغة من الذكور والإناث أن تلتقي جسديّاً ليتمكّن الذكر من تمرير جاميتاته الذكرية إلى جسم الأنثى وتخصيب بيضها.
  • إنّ أغلب أنواع سمك القرش غير قادرة على النوم لفترات طويلة، وتعوّض عنه بأخذ فترات راحة لتجديد نشاطها، من خلال النوم لدقائق قليلة جدّاً في المرّة الواحدة، ويعود السبب في عدم قدرة أسماك القرش على النوم إلى حاجتها للسباحة باستمرار حتى تتمكن من التنفس، إذ يتدفق الماء المشبع بالأكسجين عبرَ خياشيمها عندما تتحرّك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حدّدنا فيه أنّ يعتبر سمك القرش مثال على الاسماك الغضروفيّة، وتحدثنا عن أبرز صفات أسماك القرش التي تميّزها عن أنواع الأسماك الأخرى.

المراجع

  1. thoughtco.com , Shark Facts: Habitat, Behavior, Diet , 25/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.