المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اكثر الاحجار ليونه في العالم

ما هي اكثر الاحجار ليونه في العالم، تتميز الصخور بكونها كتلاً متماسكة بشكل طبيعي ومتكونة من معدن واحد أو أكثر، لكن تتعدد أنواعها بحسب خصائصها من حيث الليونة والصلابة والنُدرة وما إلى ذلك، وفيما يلي يجيب موقع المرجع لكم على هذا السؤال المطروح، ثم يتطرق إلى أهم ما يجب معرفته بخصوص الأحجار من نظرة جيولوجية.

ما هي اكثر الاحجار ليونه في العالم

من المعروف علميًا أنه يوجد ما يصل إلى 3000 معدن في العالم، 100 من تلك المعادن تُصنف بأنها أحجار كريمة لكنها تختلف عن بعضها من حيث اللون ومدى النقاء وبعض الخصائص الأخرى، فيما يوجد 13 معدناً فقط يُصنف كأحجار ثمينة، وعن أكثر الأحجار ليونة في العالم، فهو:[1]

  • حجر التلك.

اقرأ أيضًا: اشكال الاحجار الكريمة في الطبيعة بالصور

ما هو حجر الزمرد

يعتبر حجر الزمرد من عائلة أحجار البريل المعدنية ذات اللون الأخضر الغني، وهو من الأحجار النادرة في العالم، إذ يشكل الزمرد أحد أغلى ثلاثة أحجار في العالم من حيث النشاط الاقتصادي، كما أنه يتميز -بجانب استخدامه كزينة- بأنه ذو خصائص علاجية ترتبط بمعالجة الشيخوخة وضعف القلب، وأمراض أخرى، وقد يتخطى سعر الزمرد عالي الجودة والنقاء سعر الماس في بعض الأحيان.[2]

أنواع الأحجار الكريمة

إن الأحجار الكريمة تعتبر قطعاً من الكريستال المعدني في شكل مقطوع ومصقول، ويكمن استخدامها الرئيسي منذ تاريخ طويل في أغراض الزينة والمجوهرات، ومن المعروف أن أغلب تلك الأحجار تكون صلبة، لكن توجد أيضًا معادن لينة يمكن استخدامها في نفس الغرض بسبب خواصها الفيزيائية المميزة، وفيما يلي نعرض لكم أنواعها:

النوع أحجار ثمينة أحجار شبه كريمة أحجار عضوية
الخصائص تتميز بقوة تحملها والألوان الجذابة وشدة بريقها، لذا فهي أغلى أنواع الأحجار. منخفضة الصلادة والشفافية، ومتوفرة بكثرة، لذا فهي الأرخص. تتكون من عمليات عضوية للكائنات الحية كالنباتات والحيوانات.
الأمثلة الألماس، والياقوت الأزرق، والياقوت الأحمر. الفلسبار، والأباتيت، والملاكيت، والجيد. اللؤلؤ، والعاج، والمرجان، والكهرمان.

شروط الأحجار الكريمة

تعد الأحجار الكريمة معادن قابلة لأغراض القص والصقل، ومن أبرز شروط تكون الحجر الكريم هي أن يتميز المعدن بنقائه، وأن يكون خاليًا من أي شقوق أو عيوب موجودة فيه، كما يظهر فيه اللمعان الجذاب وهذا ما يجعل تلك الأحجار نادرة للغاية ومرتفعة الثمن بشكل ملحوظ.

أسباب ندرة الأحجار الكريمة

من أهم أسباب ندرة الأحجار الكريمة أن المعادن النقية لا تتواجد بوفرة، كما أنها تتكون في ظروف خاصة للغاية، فالألماس على سبيل المثال يتكون في قشرة الأرض عند تعرض الكربون لضغوط مرتفعة أكبر من تلك التي على سطح الأرض، ثم يخرج من خلال الفوهات البركانية.

اقرأ أيضًا: من خصائص الأحجار الكريمة أنها ……………

إلى هنا نختتم مقالنا ما هي اكثر الاحجار ليونه في العالم، والذي عرضنا لكم فيه إجابة السؤال المطروح من ناحية علمية، كما تطرقنا إلى أهم المعلومات المتعلقة بحجر الزمرد، وأنواع الأحجار الكريمة وخصائصها.

المراجع

  1. gemsociety.org , Gemstone Hardness and Wearability , 23/02/2022
  2. geology.com , Emerald , 23/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *