المرجع الموثوق للقارئ العربي

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

كتابة : ندى ابراهيم بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 21:25

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح، حيث أنً مهام كل نظام تشغيل تختلفُ باختلاف نوع جهاز الحاسب المُستخدم، إذ يوجدُ أنظمة تشغيل بسيطة تتعامل مع مُلحقاتٍ واحدة، وأنظمة تشغيل معقدة للحواسيبِ الكبيرة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على أنظمةِ التشغيل في الحاسب ومهامها.

تعريف نظام التشغيل

نظامُ التشغيل ( بالانجليزية: Operating System ) وهو مجموعةً من البرمجياتِ التي تتحكم بجهاز الحاسوب، وتنظم كافة المهام التي يقومُ بها جهاز الحاسب، فنظامُ التشغيل بمثابة حلقة الوصل ما بين المكونات المادية والمكونات البرمجية للجهاز، وحلقة وصل ما بين المستخدم والجهاز، إذ أنّها تسهل على المستخدم التعامل مع كافة المعدات والأنظمة المُلحقة بالحاسب، كما تسهلُ عليه الاستفادة من كافة البرامج التطبيقية على الجهاز، عدا أنّها المشغل الرئيسي لأي جهاز حاسب، وعادةً ما يرمز لأنظمة تشغيل الحاسب OS.

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح

  • مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح: عبارةً صحيحة.

فأنظمة التشغيلِ أو OS في جهازِ الحاسب تكن مسؤولةً عن المهام الأساسية في الجهاز، كما أنّها مسؤولةً عن إدارةِ المكونات المادية والمكونات البرمجية، وإدارة وتخصيص مصادر الحاسوب من القرص الصلب، والوصول الى الأجهزة الملحقة، وغيرُ ذلك الكثير، كما تتحكمُ في وحداتِ الادخال والاخراج في الجهاز من لوحة المفاتيح والسماعات وغيّرها.

شاهد أيضًا: لوحة المفاتيح من الأجهزة الملحقة بالحاسب

مهام نظام التشغيل

تختلفُ مهام نظام التشغيلِ باختلاف الجهاز المُستخدم، فالأجهزة الكبيرة تحتاج لأنظمة تشغيل تُساعدها في التعامل مع الملحقات والوحدات الخارجية للجهاز، وأجهزة الاستخدام الشخصي أجهزةً بسيطة فلا تحتاج لنظام تشغيل معقد، وتتلخصُ مهام أنظمة التشغيل في الآتي:

  • التحكم في وحدات الادخال والاخراج في الحاسب: حيثُ تتحكم في عملية ادخال البيانات عن طريقِ التحكم في أجهزة الادخال من لوحة المفاتيح والفأرة، كما تتحكمُ في عملية اخراج البيانات عن طريقِ عرضها على الشاشة، والتحكم في أجهزة الاخراج من الشاشة والسماعة وغيّرها.
  • تعتبرُ حلقة وصل ما بين المستخدم والجهاز: حيثُ تعتبرُ أنظمةِ التشغيل بمثابة المترجم لأوامر المستخدم، إذ تحولها الى أكواد مكتوبة بلغةِ الآلة.
  • تحميل البرمجيات التطبيقية: حيثُ تقوم أنظمة التشغيل بتنفيذ البرمجيات عن طريقِ نقلها من وسائط التخزين الى وحدة المعالجة المركزية.
  • التحكم في مسار البيانات: فأنظمة التشغيل هي المسؤولة عن التحكم في عملية انتقال البيانات بين وحداتِ الحاسوب تباعًا.
  • اكتشاف الأعطال: فعندَ حدوثِ أي عطل في الجهاز تقوم أنظمة التشغيل باكتشاف كافة الأخطاء، واعطاء تقرير عن العطل الحادِث.

شاهد أيضًا: من مزايا الشبكات والانترنت

أنواع أنظمة التشغيل

تصنفُ أنظمةِ التشغيل إلى قسمينِ حسب عدد البرامج التي تُشغلّها، كالآتي:[1]

  • نظام تشغيل أحادي المهام: بوجودِ هذا النوع من نظام التشغيل في الحاسب فإنّه لا يمكنُ للمستخدم تشغيل أكثر من برنامج على الجهاز في ذات اللحظة.
  • نظام تشغيل متعدد المهام: بوجودِ هذا النوع من نظام التشغيل في الحاسب فإنّه يمكنُ للمستخدم تشغيل أكثر من برنامج على الجهاز في ذات اللحظة.

كما تصنفُ أنظمة التشغيل الى قسمينِ حسب عدد المستخدمين على الجهاز، كالآتي:

  • نظام تشغيل أحادي الاستخدام: هو نظام تشغيل لا يسمح لأكثر من مستخدم بتشغيل البرمجيات على جهاز الحاسب.
  • نظام تشغيل متعدد الاستخدام: هو نظام تشغيل يسمح لأكثر من مستخدم بتشغيل البرمجيات على جهاز الحاسب.

الى هُنا مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح، حيثُ سلطنا الضوء على أنظمة التشغيل وتعريفها وتصنيفها وأنواعها.

المراجع

  1. edu.gcfglobal.org , What is an operating system? , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *