المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب

اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب ؟ أحد الاسئلة التي تهم الكثير من المهتمين بمجال التكنولوجيا؛ فمن المعلوم أنّ نظام التشغيل يعتبر أحد أهم وأبرز الاساسيات لعمل أجهزة الحاسب، فلا بد من تثبيت واختيار نظام تشغيل محدد من قبل المستخدم للإشراف على إدارة عمليات ومهام أجهزة الحاسب المتعددة. من هنا، حرصنا في موقع المرجع على توضيح موقع تخزين أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى تعريف مفهوم نظام التشغيل وأهميته. 

اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب

يتواجد نظام التشغيل في أجهزة الحاسب على القرص الصلب (بالإنجليزية: Hard Disk)، بالإضافة الى عدد كبير من البرامج التي يتطلب تفعيلها وعملها من أن تكون مخزنة على القرص الصلب. ويُعد نظام التشغيل هو البرنامج الرئيسي في أجهزة الحاسب؛ بحيث يُستخدم بشكل أساسي للربط بين مكونات جهاز الحاسب المادية (بالإنجليزية: Hardware part) ومكونات جهاز الحاسوب البرمجية أو ما يسمى البرمجيات (بالإنجليزية: Software part). [1]

ومن الجدير بالذكر أن المعالج يشترط لتنفيذ أي برنامج من تحميل هذا البرنامج الى ما يسمى الذاكرة الرئيسية؛ بحيث يصبح البرنامج المراد تنفيذه جاهزًا للفتح والتنفيذ. وتعتمد عملية تحميل البرامج على الذاكرة الرئيسية على حجم البرنامج ومواصفات جهاز الحاسب من حيث السرعة والاداء. ترتكز العمليات داخل أنظمة التشغيل على النظام الثنائي (بالإنجليزية: Binary system).

تعريف نظام التشغيل

يشتمل نظام التشغيل (بالإنجليزية: Operating System) على مجموعة من البرامج والعمليات التي تتولى مهام التحكم في تشغيل البرامج، وتنظيم موارد أنظمة الحاسب التي تشتمل على الاجهزة المكونة للنظام؛ مثل الطابعات ومحركات الأقراص المختلفة والشاشات ولوحات المفاتيح والفأرة. وتعمل أنظمة التشغيل ايضًا على توفير واجهة مستخدم رسومية (بالإنجليزية: Graphical user interface) تسهل تفاعل مستخدم أجهزة الحاسب بواسطة استخدام وحدات الإدخال المختلفة. [2]

فوائد نظام التشغيل

تتمثل أهمية وفوائد أنظمة التشغيل المفعّلة في أجهزة الحاسب من خلال النقاط التالية: [3]

  • التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج المفعّلة على أجهزة الحاسب المستخدمة؛ وذلك من خلال التعرُّف على البيانات التي يتمُّ إدخالها بواسطة أحد وحدات الإدخال كلوحة المفاتيح مثلًا، ومن ثُمَّ عرض البيانات المدخلة على الشاشة.
  • إدارة عملية تدفُّق البيانات وتحديد مسارها المعتمد؛ وذلك من خلال التحكم بانتقالها بين وحدات الحاسوب وأجزائه.
  • إدارة وتنظيم الملفات الموجودة على مُحرِّكات التخزين.
  • توفير واجهة المستخدم كوسيلة للتفاهم والربط بين المستخدم وجهاز الحاسب.
  • تمكين المستخدم من تشغيل عدد من التطبيقات في نفس الوقت.
  • التعرُّف على الأجهزة الموصولة بجهاز الحاسب، كالطابعات مثلًا.
  • القدرة على التحكم بأجهزة الشبكة مثل أجهزة المودم وأجهزة التوجيه وغيرها.
  • تنظيم وإدارة الوظائف والعمليات بين وحدات الإدخال والإخراج الموصولة مع جهاز الحاسب.
  • توفير الحماية للملفات والبيانات التي تم تخزينها على جهاز الحاسب.
  • القدرة على تشغيل عدد من البرامج التي من شأنها اكتشاف الأعطال التي قد تؤثر على أحد مكونات الحاسب.

مكونات نظام التشغيل

تشتمل جميع أنظمة التشغيل المختلفة على مكونات أساسية لا غنى عنها؛ فهي مسؤولة عن تحقيق مهام نظام التشغيل من خلال العمل المتكامل والمتواصل فيما بينها. ونذكر فيما يأتي مكونات نظام التشغيل للحاسب كما يلي: [4]

  • نظام إدارة العمليات: يُعد نظام إدارة العمليات أحد أبرز مكونات نظام التشغيل الذي يشرف على تحديد العملية الأمثل التي ينبغي تنفيذها لمعالجة أوامر معينة يتم تحديدها بناءً على الاختيارات القادمة من جهة المستخدم عند تشغيل البرنامج، ليتم بعد ذلك تنفيذ العمليات. ويشرف هذا النظام ايضًا على التواصل بين العمليات المختلفة، وتزامن العمليات المختلفة، وإلغاء العمليات. 
  • نظام إدارة الذاكرة: يشرف نظام إدارة الذاكرة على عمليات إدارة البيانات وحفظها وتحديد مواقع الحفظ للوصول إليها، ويشرف ايضًا على إدارة مساحات الذاكرة عمليات ترتيب البيانات تبعًا لأوامر المستخدم. كما يعتبر نظام إدارة الذاكرة مسؤولًا عن تخصيص مساحات وحدات ذاكرة للبرامج المختلفة، وإدارة عمليات تفريغ وحدات الذاكرة من البيانات بناءً على متطلبات المستخدم.
  • نظام الملفات: يشرف نظام الملفات على عمليات ترتيب وتخزين المعلومات في وحدات التخزين في الحاسب، وعمليات إدارة البيانات ومعالجتها وتحديد طرق الوصول إليها.
  • نظام إدارة الشبكات: يتولى نظام إدارة الشبكات العمليات المتعلقة بتوفير الاتصال بالشبكات المتوفرة، وتحديد طرق واستراتيجيات الاتصال والتوجيه المناسبة، كما يعمل على تنظيم عملية انتقال البيانات والعمليات المختلفة.
  • نظام إدارة أجهزة الإدخال والإخراج: يشرف نظام إدارة أجهزة الإدخال والإخراج على عمليات إرسال واستقبال المعلومات والأوامر ما بين أجهزة الإدخال والإخراج المختلفة. 
  • نظام الحماية: يشرف نظام الحماية على توفير الحماية المطلوبة لمكونات الجهاز المختلفة مثل الملفات ،وحدة المعالجة المركزية، وحدات التخزين، الأجهزة وغيرها. كما يُوفر ايضًا الحماية للحسابات الشخصية لمستخدمي جهاز الحاسب.
  • واجهة المستخدم: تعد واجهة المستخدم الجزء الذي يتم من خلاله توفير التفاعل بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وبالتالي يتمكن المستخدم من التحكم بالحاسب وإرسال الأوامر، وبالمقابل يعمل الحاسب على إظهار النتائج والمعلومات الناتجة عن الأوامر الصادرة من قبل المستخدم. 

شاهد ايضًا: طريقة تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر بدون برامج

مراحل تثبيت نظام التشغيل

تمر مرحلة تثبيت نظام التشغيل بعدد كبير من المراحل والخطوات التي يجب إتباعها، وفيما يلي نعرض لكم مراحل تثبيت نظام التشغيل بشكل بسيط ومختصر:

  • تحديد نظام التشغيل المراد تثبيته واستخدامه في جهاز الحاسب الخاص بك.
  • التحقق من متطلبات نظام التشغيل الذي تم اختياره؛ بحيث يتوافق مع مواصفات جهاز الحاسب الخاص بك.  
  • الحصول على نسخة من نظام التشغيل سواء كانت نسخة مدفوعة أو مجانية، وعادةً ما يتم توفير النسخة على قرص صلب مرفقة مع كود التثبيت الخاص بنظام التشغيل.
  • التأكد من عمل نسخ احتياطي للملفات والبيانات المهمة المخزنة على جهاز الحاسب؛ تجنبًا لفقدان هذه البيانات بعد إتمام تثبيت نظام التشغيل.
  • البدء بعملية تثبيت نظام التشغيل بعد إدخال القرص الصلب الى المشغل؛ وذلك من خلال إعادة تشغيل الحاسب والدخول الى إعدادات شاشة BIOS.
  • انتظار عملية تحميل وتثبيت نظام التشغيل والتي يعتمد على سرعة جهاز الحاسب ومواصفاته.
  • التأكد والتحقق من تثبيت تعريفات الجهاز المطلوبة.

أنواع أنظمة التشغيل

نذكر فيما يأتي عدد من أنواع أنظمة التشغيل المستخدمة: [5]

  • أنظمة الدفعات البسيطة (بالإنجليزية: Simple Batch Systems): يتميز هذا النوع بعدم تواجد تفاعل مباشر ما بين المستخدم والحاسب؛ بحيث يقوم المستخدم بتوفير الوظيفة بشكل مبرمج ومكتوب على بطاقات أو شريط تخزين إلى مشغل الحاسب، ومن ثم يعمل مشغل الحاسب على تقديم مجموعة من الوظائف المتعددة على جهاز الإدخال، ويتم تنظيم الوظائف وتجميعها معاً بناءً على نوع اللغات والعمليات المطلوبة ليتم بعد ذلك تنفيذ هذه الوظائف من قبل برامج خاصة.
  • أنظمة الدفعات متعددة البرمجة (بالإنجليزية: Multiprogramming Batch System): يعمل نظام التشغيل في هذا النظام على البدء بتنفيذ واحدة من المهام من الذاكرة، وبمجرد أن تتطلب المهمة إحدى عمليات الإدخال أو الإخراج، يتحول نظام التشغيل إلى منصة إدخال أو شاشة عرض لتلبية المهمة المطلوبة.
  • أنظمة المعالجات المتعددة (بالإنجليزية: Multiprocessor System): يتميز هذا النظام بتوافر عدة معالجات تشترك فيما بينها في ذاكرة فعلية مشتركة، وتعمل تحت نظام تشغيل واحد. كما ويتميز ايضًا بتوفير قوة وسرعة عالية في تنفيذ عمليات الحاسب.أنظمة سطح المكتب (بالإنجليزية: Desktop System): يتميز هذا النظام بتوافر واجهة تشغيل رسومية وصورية تسهل التفاعل والتعامل ما بين الأجهزة من جهة والاجهزة والمستخدمين من جهة أخرى. يعتبر هذا النظام من أنظمة التشغيل الأكثر استخداما، ومن الأمثلة على هذه الأنظمة نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت.

أمثلة على أنظمة التشغيل المختلفة

يتوفر عدد من أنظمة التشغيل شائعة الاستخدام والتي تعتبر من أهم أساسيات أجهزة الحاسب، ونذكر فيما يأتي أمثلة على انظمة التشغيل المستخدمة: [6]

  • نظام مايكروسوفت ويندوز (Windows).
  • نظام أبل (iOS).
  • نظام جوجل أندرويد (OS).
  • نظام أبل (macOS).
  • نظام لينوكس (Linux) التشغيلي.

شاهد ايضًا: من هو مؤسس شركة أبل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تناول إجابة سؤال اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب ؟. وتطرق هذا المقال الى توضيح مفهوم نظام التشغيل من حيث مكوناته، آلية عمله، أهميته وفوائده، بالإضافة إلى توضيح أبرز مراحل عملية تثبيت أنظمة التشغيل المختلفة على الحاسب. وتناول المقال ايضًا أنواع أنظمة التشغيل، وأبرز الامثلة على أنظمة التشغيل شائعة الاستخدام.

المراجع

  1. engineersgarage.com , How OS is stored on computer , 6/4/2021
  2. edu.gcfglobal.org , What is an operating system? , 6/4/2021
  3. webopedia.com , What Is Operating System? , 6/4/2021
  4. cs.um.edu.mt/ , Common Operating-System Components , 6/4/2021
  5. studytonight.com , Types of Operating Systems , 6/4/2021
  6. smallbusiness.chron.com , Five Common Operating Systems , 6/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *