المرجع الموثوق للقارئ العربي

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية عبارة صحيحة أو خاطئة، فالنظرية العلمية تدور حول الفرضيات والظواهر التي تحدث في هذا الكون بشكل طبيعي وطريقة تفسيرها تبعاً للدلائل المتوفرة، ولهذه النظرية خصائص وطريقة لاتباعها باستخدام المنهج العلمي، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، وفي نهاية المقال سنرفق لكم خصائص النظرية العلمية. 

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

النظرية العلمية هي تفسير ملاحظات العالم الطبيعي بناءً على الحقائق العلمية التي يوفرها البحث في هذه الظاهرة، ويتم دعم هذه النظرية باستخدام المنهج العلمي، أما الفرضية هي الفكرة التي تقوم عليها أسس النظرية العلمية والذي يفترض إثباتها لتصبح قانوناً علمياً، أو دحضها لإثبات عدم صحتها، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

والفرضية الواجب إثباتها يتم عن طريق إجراء تجارب لاختبار الفرضية، ويطلق على هذه التجارب اسم البحث العلمي وغالباً ما يحتاج إثبات صحة الفرضية من خطأها إلى فترة طويلة من الزمن، وتثبت بعد العديد من الدراسات البحثية المتكررة، فإما أن تتحول الفرضية لنظرية مثبتة، أو يتم إثبات خطأها.

شاهد أيضًا: النظرية العلميه هي قاعده تصف نمطاً او سلوكا معينًا في الطبيعه

خصائص النظرية العلمية

على الرغم من وجود عدة خصائص للنظرية العلمية، إلا أن هناك خمس خصائص أساسية تبين كيفية عمل هذه النظرية، فيجب أن النظرية العلمية:

  • قابلة للاختبار: أي يجب أن تدعم هذه النظريات من خلال سلسلة من مشاريع البحث العلمي أو التجارب، وفي بعض الأحيان يثبت خطأ هذه النظرية من خلال الأدلة وهذا ما يسمى برفض النظرية، ومع ذلك لا يسلم لإثبات صحة النظرية تمامًا لأنها تفسير وقد يخضع مع مرور الوقت لتفسير أقوى وأكثر صحة.
  • قابلة للتكرار: أي أن النظريات تقام على الظواهر القابلة التكرار، مما يحتم توفير معلومات وبيانات كافية في النظرية حتى يتمكن الآخرون من اختبار النظرية والحصول على نتائج مماثلة أو أكثر صحة.
  • مستقرة: يجب أن تكون النظرية مستقرة، هذا يعني أنه عندما يختبر أشخاص آخرون النظرية ويحصلون على نفس النتائج ولا تثبت الأدلة عكس النتائج المعطاة سابقاً
  • بسيطة: يجب أن تكون النظرية بسيطة، وهذا لا يعني أن النظرية تقام على قوانين أساسية، بل يعني وجوب تقديم معلومات مفيدة وذات الصلة في النظرية نفسها.
  • متسقة: وهذا يعني أن النظرية يجب أن تتفق مع النظريات الأخرى، أي لا يجب أن تتعارض مع أي مبادئ لنظريات أخرى مقبولة، ومع ذلك غالباً ما تثبت النظريات بعض الاختلافات الواضحة لأن النظرية الجديدة قد تقدم أدلة إضافية تثبت عكس ما هو شائع عنها.

شاهد أيضًا: هي طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي الفرضية العلوم القانون العلمي النظرية العلمية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على خصائص النظرية العلمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *