المرجع الموثوق للقارئ العربي

انظر بعناية الى مصباح متوهج تقليدي هل هو مصدر مضيء

انظر بعناية الى مصباح متوهج تقليدي هل هو مصدر مضيء واحد من الأسئلة التي وردت في المنهج التعليمي في المملكة العربية السعودية، حيث أن العديد من الطلاب لا يعرفون الفرق في معنى مصطلح المصدر المضيء والمستضيء، وفي ضوء هذا الكلام يهتم موقع المرجع بتعريفنا على معنى كل من مستضيء ومضيء، ثم الانتقال إلى الإجابة على السؤال المطروح.

المصدر المضيء والمستضيء

يتم تعريف المصدر المضيء في الفيزياء على أنه الجسم أو المصدر الذي ينتج عنه الضوء ذاتيًا، حيث يقوم الجسم بإنتاج ضوئه الخاص به دون الحاجة للضوء من مصدر إضاءة خارجي آخر، أما بالنسبة لتعريف المصدر المستضيء فهو المصدر الذي يطلق الضوء عن طريق عكسه، حيث إنه يقوم بتلقي الإضاءة من مصدر خارجي ليقوم بعكسه في اتجاه آخر، ويسمى في عادةً بالمضاء.

شاهد أيضًا: ما المسار الذي يسلكه الضوء خلال انتقاله في الهواء

انظر بعناية الى مصباح متوهج تقليدي هل هو مصدر مضيء

يمكن الإجابة على السؤال المطروح في مادة الفيزياء على النحو الآتي:

  • السؤال: انظـر بعنـاية الى مصبـاح متـوهج تقليدياً هل هو مصـدر مضـيء؟
  • الإجابة: هو مصدر مضاء بشكل رئيسي، حيث أن فتيل المصباح يعتبر مصدر مضيء، أما زجاجة المصباح فهي مصدر مستضيء أو مضاء.

وهذا منطقي؛ لأن الجزء الأكبر والظاهر من المصباح التقليدي المتوهج هو الزجاج المحيط بالفتيل، والذي يعمل على عكس الضوء في محيطه، مما يعطي تأثير الإضاءة المعروفة للمصباح التقليدي، بذلك يكون بشكل ضمني مصدرًا مستضيئًا.

شاهد أيضًا: ما هي وحدة قياس الاستضاءة

ما هو الفرق بين المصدر المضيء والمستضيء؟

لابد من التعرف على الفرق بين معنى المدر المضيء والمصدر المستضيء من أجل فهم الإجابة على السؤال المطروح بشكل جيد، حيث أن المصدر المضيء يملك ضوءه الخاص به الذي يقوم بإنتاجه بشكل ذاتي، أما المصدر المستضيء يقوم فقط بعكس الضوء الذي يتلقاه ولا يستطيع إنتاج الضوء الخاص به، بل إنه يستخدم الضوء الصادر عن المصدر المضيء.

انظر بعناية الى مصباح متوهج تقليدي هل هو مصدر مضيء مقال تم فيه شرح كافة الأمور المتعلقة بكل من معنى المصدر المضيء والمصدر المستضيء، حيث إنه تم إيضاح معنى كل من المصطلحين، ثم بيان الفرق بينهما بهدف الإجابة على السؤال المطروح في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.