المرجع الموثوق للقارئ العربي

تصنف كلمة هو بانها

تصنف كلمة هو بانها، تعتبر اللغة العربية إحدى اللغات في العالم فهي لغة القرآن الكريم، وتتكوّن هذه اللغة من أربعة وعشرين حرفاً يتم بواسطتها تشكيل عدد غير منتهي من الكلمات، وكذلك تتكوّن من عدد كبير من الأقسام، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا بشكلٍ مفصل عن الضمائر في اللغة العربية وكيفيّة استخدامها وأنواعها. 

تصنف كلمة هو بانها

يتم تصنيف كلمة هو بأنّها أحد الضمائر المنفصلة، حيث تقسم الضمائر في اللغة العربية إلى ضمائر منفصلة وضمائر متصلة، ومن الجدير ذكره أنّ الضمائر هي الوسيلة الأساسية للتواصل بين النّاس وذلك لأنها تعبر عن المخاطب والمتكلم والغائب، كما أنّها تذكر في بداية الجملة، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • ضمير.

شاهد أيضًا: ما هو السمهري في اللغة العربية

ما هي اقسام الضمائر؟

تقسم الضمائر إلى العديد من الأقسام بحسب طريقة ظهورها في الجملة، وهذه الأقسام هي:

  • الضمائر المستترة: وهي الضمائر الّتي لا تكون بشكل ظاهر في الجملة، بل يتم التعبير عنها ولا تأتي إلّا في صيغة الرفع مثل تغييب الفاعل في الجملة فيكون إعرابه ضمير مستتر.
  • الضمائر الظاهرة: وتنقسم هذه الضمائر إلى مجموعتين هما (الضمائر المنفصلة والضمائر المتصلة)، ولكل من هذه الضمائر حالات إعرابية مختلفة بحسب موقعها في الجملة.

شاهد أيضًا: الضمائر من انواع المعارف

ما هي انواع الضمائر المتصلة؟

تختلف الضمائر المتصلة بحسب موقعها في الجملة اي بحسب الحالة الإعرابية لها وهي ما يلي:

  • ضمائر الرفع المتصلة: وتدل هذه الضمائر على حالة الرفع وهي ما يلي (تاء الفاعل المتحركة، نا الدالة على الفاعلين، نون النسوة، ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المؤنث المخاطبة)
  • ضمائر النصب المتصلة: هذه الضمائر الّتي تدل على حالة النصب وهي ما يلي (هاء الغائبة، كاف الخطاب، ياء المتكلم، نا الدالة على المفعولين).
  • ضمائر الجر المتصلة: وهذه الضمائر هي نفسها ضمائر النصب المتصلة، ولكن في حال سبقها أحد أحرف الجر، وذلك كما في الأمثلة الآتية (عنه، علينا، فيها، منها).

شاهد أيضًا: انواع الضمائر وسبب تسميتها

ما هو اعراب الضمائر المنفصلة؟

تكون جميع الضمائر المنفصلة في محل رفع باستثناء الضمير (إيّانا) الّذي يأتي في محل النصب، ويختلف استخدام هذه الضمائر بحسب المعنى المراد الحصول عليه فمنها ما يكون للمتكلّم (انا، نحن)، أو المخاطب (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ)، وقد تكون الضمائر للغائب (هو، هي، هما، هنّ، هم).

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا تصنف كلمة هو بانها، وكذلك تعرّفنا على ما هي أقسام الضمائر، وما هي انواع الضمائر المتصلة، وكيف يكون إعراب الضمائر المنفصلة بشكل عام وما هي أنواعها وكيف يتم استخدام كلّ منها.

المراجع

  1. dictionary.com , classified , 30/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.