المرجع الموثوق للقارئ العربي

صمم هذا النظام من أجل تصغير سلسلة الأعداد الثنائية لتمثيل البيانات

كتابة : غدير مقداد

صمم هذا النظام من أجل تصغير سلسلة الأعداد الثنائية لتمثيل البيانات، بعد التطور الهائل في مجال التكنولوجيا المعلوماتية والتطبيقية، ظهرت العديد من الأنظمة الحديثة والمتبعة في أجهزة الحاسب الآلي. ويُقدم موقع المرجع الإجابة عن السؤال السابق، وشرحاً وافياً للنظام الثنائي المستخدم.

صمم هذا النظام من أجل تصغير سلسلة الأعداد الثنائية لتمثيل البيانات

في بداية نظام الحوسبة كانت تُستخدم الإشارات الكهربائية لتبويب البيانات ونقلها عبر الحاسبات الآلية، لكن كان الامر في غاية الصعوبة ويُكلّف الكثير من الوقن والجهد. لذا بدأ استخدام نظام آخر يستخدم الرمزين (0، 1)، وذلك لتسهيل عملية غدخال البيانات ونقلها. ونأتي هنا للإجابة عن السؤال السابق، إذ أن الإجابة الصحيحة على ذلك، هي:

  • نظام العد الثنائي.

نظام العد الثنائي

يُعرف نظام العد الثنائي بأنه أحد الأنظمة المستخدمة عملياً في كل أجهزة الحاسب الآلي الحديثة، بسبب سهولة تنفيذه في البوابات المنطقية والالكترونات الرقمية. حيث أنه يستخدم نظام عد أساسه رقم 2، والذي يتم استخدامه لتمثيل القيم العددية باستخدام رمزين او حالتين، مثل 0 و1.

إقرأ أيضًا: الجهاز الذي يستقبل الإشارة من الحاسب ويتعرف على عنوان الجهاز المرسل إليه

أهمية نظام العد الثنائي

يبنع استخدام نظام العد الثنائي من أهميته الكبيرة في عالم الحاسب الآلي والدارات الكهربائية. إذ يتميز هذا النظام بكونه يأخذ قيمتين فقط (0، 1). وهما اللتين تميزا حالة سريان التيار الكهربائي من عدمه كالدارات الكهربائية والترانزستورات، أو حالة مغنطة الجسم من عدمه كالجسم الصلب.

اقرأ أيضًا: عدم توافق كهرباء الحاسب مع مصدر الكهرباء

وإلى هنا وصلنا لختام مقالنا. حيث أن أجبنا عن السؤال صمٍم هذا النظام من أجلِ تصغير سلسلة الأعدادِ الثنائيًة لتمثيل البيانات، وذكرنا نظام العد الثنائي وأهميته.

المراجع

  1. موسوعة معرفة , أنظمة العد , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *