المرجع الموثوق للقارئ العربي

لحساب الضغط تُستخدم العلاقة

كتابة : أدهم المنصور

لحساب الضغط تُستخدم العلاقة أحد المواضيع العلمية المطروحة ضمن مادة الفيزياء، التي يتم تلقينها لطلاب المراحل المتوسطة في كافة المناهج التدريسية الحديثة، والتي تهتم عادةً بتسليط الضوء على كافة أنواع القوى المؤثرة على الأجسام، ومقدار الضغط الذي تولده على مساحة محددة من سطح الجسم، وانطلاقاُ من هذه الثوابت سوف يتيح لكم موقع المرجع، فرصة التعرف على القانون المستخدم في حساب مقدار الضغط في علم الفيزياء، ووحدة القياس العالمية الدالة عليه.

الضغط في الفيزياء

يُقصد بالضغط بحسب مفاهيم الفيزياء القوة التي تؤثر بشكلٍ عمودي على مساحة محددة وثابتة من سطح جسم ما، كما يقصد به أيضاً ضغط السوائل أو الغازات على نقطة محددة بعينها داخل المائع المحصور، وتوجد عدة أنواع للضغط، إلا أن “الضغط الجوي” هو الشائع، والذي يقصد به وزن عمود الهواء على المساحة الثابتة، كأن نقيس حجم الضغط الجوي على مساحة سنتمتر مربع من سطح جسم ما، وتتفق جميع أنواع الضغط بأنها تقاس بوحدة قياس عالمية وهي الباسكال أو النيوتن، حيث أن كل 1 باسكال = 1 نيوتن بحسب قوانين نيوتن في الفيزياء.

شاهد أيضًا: اسهامات نيوتن في الفيزياء

لحساب الضغط تُستخدم العلاقة

لجأ علماء الفيزياء إلى تطبيق المعادلات الرياضية، من أجل تسهيل عملية حساب مقادير القوى والضغوط وغيرها من التعابير الفيزيائية، فتطبيق القانون الرياضي الجاهز يجعل من عملية دراسة علوم الفيزياء سهلة في كثير من جوانبها، ومن تلك المعايير التي حددت بقانون رياضي، قياس الضغط في الفيزياء، وعليه لحساب الضغط تُستخدم العلاقة التالية:[1]

  • الضغط = القوة العمودية/ المساحة الثابتة، بالرموز (ض = ق / م).

حيث أن الرمز “ض” هو حجم الضغط المراد حسابها، والـ “ق” هي كمية القوة العمودية على سطح جسم ما، والـ “م” يقصد بها المساحة المحددة التي نيد قياس الضغط الذي تعرضت له.

شاهد أيضًا: استخدمت مها احدى الخرامات التي اقتنتها لتخريم ورق دائريه

أنواع الضغط في الفيزياء

تختلف أنواع الضغط في الفيزياء باختلاف الطريقة التي تتولد عنها القوة المولدة للضغط، لذا فإننا نجد أن أنواع الضغط عديدة ومتنوعة، وهي على النحو التالي:

  • ضغط الانفجار: وهو الضغط الذي ينجم عن انفجار الغازات أو الأبخرة سواءً كان الانفجار في فضاء مفتوح أو مكان مغلق.
  • ضغط سلبي: الضغط عادةً ذو قيمة موجبة ولكن توجد حالات يكون الضغط بقيمة سالبة، مثل (حالات الضغط الجوي الأدنى من الضغط القياسي – الضغط المعاكس لعمود الضغط على السطح).
  • ضغط الركود: هو ضغط المائع على الحركة فيثبطها، فحركة المائع تولد عادةً ضغط سكوني منخفض تأثيرها ضعيف، لكن في بعض الحالات قد يؤثر ضغط الركود على الحركة ويوقفها نهائياً.
  • ضغط الغاز المثالي: ويحصل عند وصول جزيئات الغاز إلى حجم ثابت لا تتفاعل مع بعضها بعده.
  • ضغط البخار: يقصد به ضغط التوازن الديناميكي ضمن الأسطح المغلقة، بحيث يتناسب الضغط عادةً بمستوى خطي بياني ثابت، مع كل مما يلي (الحرارة – الحجم – عدد المولات)، بحسب نص قانون الغاز المثالي.
  • ضغط الحركي: ويقصد به رياضياً نتيجة تقسيم الضغط على حكم كثافة الكتلة الثابت.
  • الضغط ضمن الموانع الساكنة: يقصد به ضغط السائل على جسم مغمور في الماء، فإن الضغط سيكون في كل الاتجاهات وعمودي على الجسم وحتى على جدران الوعاء.

شاهد أيضًا: الطول هو مقياس لمقدار الفراغ الذي يشغله الجسم

مع هذا القدر من المعلومات العلمية، نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال المطروح بين أيديكم، والذي كان بعنوان لحساب الضغط تُستخدم العلاقة، فقد تعرفنا من خلال فقراته على مفهوم الضغط في علم الفيزياء، وطريقة حسابه وفق معادلة رياضية، كما أخذنا العلم بكافة أنواع الضغط المدروسة في علم الفيزياء بشكلٍ عام.

المراجع

  1. passmyexams.co.uk , Pressure and temperature relationship of a gas , 11/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *