المرجع الموثوق للقارئ العربي

انواع عازل صوت للغرف ساكو

كتابة : ‎آية قنديل‎

انواع عازل صوت للغرف ساكو لمنع الإزعاج وحجب أي ضوضاء خارجية عن الدخول للغرف، وذلك حيث يعاني الكثير من الناس من دخول الضوضاء التي تسبب لهم صعوبة في النوم أو العمل أو المذاكرة، فيلجأ هؤلاء الناس إلى تركيب عوازل الصوت المختلفة لينعموا بأوقات هادئة خالية من الإزعاج، ويقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال تعريفًا بأنواع عوازل الصوت المختلفة ساكو، بالإضافة إلى التعرف على أهم المعلومات حول عوازل الصوت.

ما هو عازل الصوت

يعد الصوت أحد أنواع الطاقة، يتم إنتاج الصوت من مصدر محدد ثم ينتقل عبر الوسائط المتنوعة في مسار معين حتى يصل إلى آذاننا ومنها إلى أدمغتنا لنسمع ذلك الصوت، وبذلك فإن عازل الصوت هو شيء يقطع مسار ذلك الطاقة قبل أن تصل إلى آذاننا، وتُصنع عوازل الأصوات من مواد مختلفة قادرة على امتصاص الصوت أو منع انتقاله.

اقرأ أيضًا: كيف اسوي عازل صوت للغرف

انواع عازل صوت للغرف ساكو

تتيح ساكو أشرطة عازلة للصوت يتم تركيبها على فتحات النوافذ والأبواب التي يدخل منها الصوت، فيقطع مسار الصوت ويمنع دخوله بداخل الغرف، ويأتي هذا الشريط بطول 9.5×12.7 مم للصق على كافة الفتحات في الأبواب والشبابيك، وبالتالي تعزل الصوت دون الحاجة إلى تغيير الديكورات أو تكسير الجدران أو التكلفة العالية، كما تتيح شركة ساكو أنواع أخرى من العوازل على النحو التالي:[1]

  • ألواح صوف معدني المزدوجة لعزل الصوت.
  • ألواح عزل الفليين والصوف الصخري لعزل الأصوات.
  • عوازل الفليين والصوف الصخري المبطن بالجبس.

اقرأ أيضًا: افضل الوان الابواب الخشبية 2022 الداخلية والخارجية مودرن وكلاسيك

طرق عزل الصوت

تشتهر طريقتان من طرق عزل الصوت حيث يتميزان بفاعليتهما الكبيرة، كما يتم استخدام أبواب صلبة سميكة مدعومة من الداخل أو أبواب مزدوجة مع وجود فاصل هوائي بين الطبقتين، وأحيانًا يتم بناء الحوائط الضخمة من المواد الثقيلة كالرصاص، أو حوائط مزدوجة مع إضافة مواد عازلة بين الطبقتين، وأشهر المواد أو الطرق العازلة هي كالتالي:

  • استخدام المواد المطاطية لامتصاص الصوت.
  • استخدام حوائط صامدة ضد الصوت لا تهتز بسهولة.

اقرأ أيضًا: صور أحدث ألوان دهانات الحوائط 2022

نوافذ الزجاج الثلاثية

يفضلها بعض المتخصصين ويرون أنها أفضل طرق عزل الصوت حيث تقدم النوافذ الثلاثة قوة عزل تفوق النوافذ العادية أو الثنائية، ويمكن اختيار النوافذ الثلاثية المبطنة، والتي تتميز بتكوين داخلي وخارجي يعوق انتقال الضوضاء عبرها للحصول على أقوى درجة عزل ممكنة للصوت.

ألواح الصوف المعدنية الزجاجية

يُصنع الصوف المعدني من صخور طبيعية، وتتم صناعة تلك المواد في هيكل ليفي زجاجي، ولذلك فهو بمثابة حلًا خفيفًا لامتصاص الصوت.

الرغوة الصوتية

تعد الرغوة الصوتية أحد أسهل الحلول وأقلها تكلفةً لعزل الصوت، وذلك حيث يمكن تركيبها في أي مساحة، وهي مناسبة جدًا لعزل الصوت في المساحات السكنية أو التجارية، ويتوفر منها عدة أنواع لضمان مستويات متنوعة من القوة والجودة.

أنواع رغوة الصوت

تتوفر رغوة الصوت بثلاثة أنواع تختلف فيما بينها بحسب قوة كل منهم، كما تختلف بحسب مناسبتها لطبيعة المكان المراد عزل الصوت عنها، ويمكن التعرف على تلك الأنواع فيما يلي:

  • لوحات الرغوة الصوتية الملتوية: النوع التقليدي من الرغوة الصوتية وتشبه الكرتون الرقيق، وهي عبارة عن ألواح ملتفة حول بعضها، وهي مناسبة لاستديوهات تسجيل الصوت.
  • الألواح الزجاجية المطلية بغشاء بوليستر: يتم صناعتها من رغوة مادة البولي يوريثان، وتتميز بكونها أقل سماكة من سابقتها وقادرة على امتصاص الصوت الممتاز.
  • ألواح الألمنيوم المقوى: توفر حماية أقوى من الأنواع الأخرى، وخاصةً في البيئات عالية الحرارة حيث تكون مقاومة للتمزق والتلف، وهي مناسبة للمسارح أو القاعات الكبيرة.

اقرأ أيضًا: انواع حجر الواجهات واسعارها 2022

كيف اسوي عزل صوت للغرف

يمكن استخدام أنواع متنوعة من عوازل الصوت لمنع وصول الأصوات والضوضاء المختلفة إلى الغرف، وتعد أشهر تلك الأنواع وأكثرها فاعلية في العزل الأنواع التالية:

  • عزل خشبي: تركيب ألواح خشبية محددة بطريقة معينة على الجدران لحجم مرور الصوت.
  • عزل ألواح الفلين والصوف الصخري: يحجب كافة الأصوات والضوضاء من الخارج فيوفر عزل صوت بفاعلية كبيرة.
  • عزل مبطن بالجبس: تركيب ألواح فلين وصوف صخري على الجدران مع تبطين تلك الألواح بالجبس لضمان عزل أكبر.

اقرأ أيضًا: أسعار الجبس بورد في السعودية 2022

كيفية جعل الباب عازل للصوت

يوجد طريقتان معروفتان لجعل الأبواب عازلة للصوت لمنع الإزعاج، والطريقتان هما:

  • استخدام عازل مصنوع من المطاط لامتصاص الأصوات.
  • استخدام القنوات المعدنية المرئية المصنوعة خصيصًا لعزل الأصوات على الأبواب.

اقرأ أيضًا: جبس للتلفزيون ديكورات شاشات جبس بورد 2022

أسعار عزل الصوت في السعودية

تختلف أسعار العزل في المملكة العربية السعودية من شركة لأخرى، كما تختلف بحسب نوع العزل وعدد ألواح العزل المطلوبة وسمك طبقة العزل المراد استخدامه، ولكن بشكل عام فقد يتراوح أسعار العزل في السعودية ما بين ال 150 ريال سعودي وال 2000 ريال سعودي.

إلى هنا ينتهي المقال الذي يحمل عنوان انواع عازل صوت للغرف ساكو، وذلك بعدما تم توضيح معنى الصوت وما هي عوازل الصوت، كما تم التعريف عن أنواع العازل الصوتي المتاح من ساكو، كما تم أيضًا التعريف عن كيفية عمل عوازل الأصوات.

المراجع

  1. twitter.com , SACO ساكو , 04/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.