المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفاصيل نظام ادارة النفايات الجديد في السعودية 1443

تمّ الإعلان عن تفاصيل نظام ادارة النفايات الجديد في السعودية 1443 في الجريدة الرّسميّة بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء، ويحتوي هذا النّظام على ثمان وثلاثين مادّة تهدف إلى تنظيم شؤون إدارة النّفايات في المملكة العربيّة السّعوديّة، ويشير موقع المرجع إلى العديد من التّفاصيل حول هذا النّظام مع ذكر موعد البدء بتنفيذه والعمل بموادّ المُختلفة.

المركز الوطني لإدارة النفايات

تمّ تأسيس المركز الوطنيّ لإدارة النّفايات في المملكة العربيّة السّعوديّة يوم الثّلاثاء 11/شعبان/1440هـ الموافق لتاريخ 16/أبريل/2019م لتنظيم جميع الأنشطة التي تتعلّق بإدارة النّفايات في المملكة إلى جانب الإشراف عليها، كما يهدف المركز إلى تحفيز الأنشطة الاقتصاديّة المُرتبطة باستثمار النّفايات من أجل تحقيق زيادة مُستويات التّنمية المُستدامة داخل السّعوديّة.[1]

شاهد أيضًا: حقيقة فرض رسوم على النفايات في السعودية 2021

تفاصيل نظام ادارة النفايات الجديد في السعودية 1443

يحتوي نظام إدارة النّفايات الجديد لعام 1443هـ على ثمان وثلاثين 38 مادّة تجمعها الفصول الآتية:

  • الفصل الأوّل: يحتوي الفصل الأوّل على مادّة واحدة فحسب، وتقتصر هذه المادّة على ذكر تعريف المعاني التي تُشير إليها مُصطلحات النّظام.
  • الفصل الثّاني: يتحدّث الفصل الثّاني عن الأحكام العامّة، ويستمرّ من المادّة الثانية وحتّى المادّة العاشرة.
  • الفصل الثّالث: يضمّ الفصل الثّالث أربع موادّ تبدا بالمادّة الحادية عشرة وتنتهي بالمادّة الرّابعة عشرة، ويهدف هذا الفصل إلى بيان مسؤوليّة مُنتج النّفايات في المملكة.
  • الفصل الرّابع: يُشير الفصل الرّابع إلى طريقة تنظيم التّعاقد على تقديم خدمات إدارة النّفايات في السّعوديّة، ويحتوي على المادّة الخامسة عشرة فحسب.
  • الفصل الخامس: يهدف الفصل الخامس من نظام إدارة النّفايات الجديد إلى تحديد مسؤولية مقدّم الخدمة ويضمّ جميع الموادّ بدءًا من المادّة السّادسة عشرة وحتّى المادّة الثّامنة عشرة.
  • الفصل السّادس: يُمكننا الاطّلاع على موادّ الفصل السّادس للتّعرف على نفاصيل استيراد النفايات وتصديرها حسب نظام إدارة النّفايات الجديد، ويشتمل هذا الفصل على المادّة التّاسعة عشر وحدها.
  • الفصل السّابع: يضمّ الفصل السّابع المادّة العشرين والمادّة الحادية والعشرين، ويتحدّث هذا الفصل عن كيفيّة التّعامل مع الحالات الطّارئة فيما يخصّ النّفايات.
  • الفصل الثّامن: ينصّ الفصل الثّامن على المقابل الماليّ للنّفايات في المملكة العربيّة السّعوديّة، ويضمّ هذا الفصل المادّتين الثانية والعشرين والثّالثة والعشرين.
  • الفصل التّاسع: يهدف الفصل التّاسع إلى تحديد المسؤوليّة المدنية والجزائيّة والتّأهيل والتّعويضات، ويتضمّن أربع موادّ تبدأ بالمادّة الرّابعة والعشرين وتستمرّ حتّى المادّة السّابعة والعشرين.
  • الفصل العاشر: يبدأ الفصل العاشر بالمادّة الثّامنة والعشرين ويستمرّ حتّة المادّة الخامسة والثّلاثين، ويتحدّث عن المخالفات وضبطها وإيقاع العقوبات على مرتكبيها.
  • الفصل الحادي عشر: يضمّ الفصل الحادي عشر أحكامًا ختاميّة ويحتوي على ثلاث موادّ تبدأ بالمادّة السّادسة والثلاثين وتنتهي مع المادّة الأخيرة من موادّ نظام إدارة النّفايات الجديد.

شاهد أيضًا: رسوم الخدمات البلدية الجديدة 1443

مجلس الوزراء يوافق على نظام إدارة النفايات الجديد 1443

قرّر مجلس الوزراء في المملكة العربيّة السّعوديّة الموافقة على نظام إدارة النّفايات الجديد خلال جلسته المُنعقدة يوم الثّلاثاء 2/مُحرّم/1443هـ الموافق لتاريخ 15/أغسطس/2021م، وذلك ليحلّ هذا النّظام مكان نظام إدارة النّفايات القديم الذي تمّ اعتماده بداية من يوم الخميس 17/رمضان/1434هـ الموافق لتاريخ 25/يوليو/2013م.

متى يبدأ تطبيق نظام النفايات الجديد 1443

تمّ نشر نظام النُّفايات الجديد في الجريدة الرّسميّة يوم الأربعاء 8/صَفر/1443هـ الموافق لتاريخ 15/سبتمبر/2021م، ونصّت المادّة الأخيرة من هذا النّظام على البدء بتطبيق أحكامه بعد ستّين 60 يومًا من النّشر في الجريدة الرّسميّة، وهي المُدّة التي ينبغي على وزير البيئة والمياه والزّراعة إصدار اللّائحة التّنفيذيّة خلالها بالتنسيق مع كلّ من وزير الشّؤون البلديّة والقرويّة والإسكان ووزير الصّحّة.

عقوبات نظام إدارة النفايات 1443

نصّ نظام إدارة النّفايات الجديد في السّعوديّة لعام 1443هـ على العقوبات الآتية:

  • يُعاقب بالسّجن مُدّة لا تزيد على 10 سنوات مع غرامة لا تزيد على 30,000,000 ريال سعوديّ أو بإحدى العقوبتين كلّ من قام بالأفعال الآتية:
    • بتخزين النّفايات أو حرقها أو معالجتها أو إغراقها أو التخلّص منها بأيّة طريقة تُشكّل خطرًا الصّحّة العامّة أو على البيئة.
  • يُعاقب بغرامة لا تزيد على 10,000,000 ريال سعوديّ مع تعليق الرّخصة أو التّصريح لمدة لا تتجاوز 6 أشهر أو إلغاء الرخصة أو التصريح أو بإحدى هذه العقوبات كلّ من ارتكب مخالفة سوى المخالفات المذكورة سابقًا مع مُضاعفة العقوبة عند التّكرار.

اقرأ أيضًا: كم رسوم النفايات في السعودية 1443 على القطاع التجاري والسكني

تحميل نظام إدارة النفايات الجديد pdf

يُمكننا اتّباع الخطوات الآتية لتحميل نظام إدارة النّفايات الجديد لعام 1443هـ بامتداد PDF:

  • الذّهاب إلى نظام إدارة النّفايات “من هنا“.
  • الضّغط على خيار الطّباعة.
  • تحديد خيار مايكروسوفت إلى PDF من قائمة الوُجهة.
  • النّقر على زرّ الطّباعة ذي اللون الأزرق.
  • تحديد المساق المناسب ثمّ الضّغط على حفظ.

نستطيع الاطّلاع على تفاصيل نظام ادارة النفايات الجديد في السعودية 1443 من خلال موقع هيئة الخبراء لمجلس الوزراء على شبكة الانترنت، وهو نظام يحتوي على ثمان وثلاثين مادّة تندرج في أحد عشر فصلًا، ويُعنى هذا النّظام بتحديد الأُطر العامّة للعقوبات التي ينعرّض إليها المُخالفون مع ذكر العديد من الشّؤون التي تهدف إلى تنظيم النّفايات وإعادة تدويرها والتّعامل معها.

المراجع

  1. ncwm.sa , عن المركز , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *