المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي النماذج التشغيلية للمدارس 1443

كتابة : ساهر أبو حبيب

ما هي النماذج التشغيلية للمدارس 1443، تعمل المملكة العربية السعودية على ترتيب وتنظيم كافَّة الأمور الدراسية الخاصَّة بالمدارٍس داخل المملكة العربية السعودية، من أجل ترتيب كافَّة الإجراءات الدراسية الخاصَّة في ظل الوضع الاستثنائي القائم في السعودية وغيرها من الدول وفقًا لانتشار فايروس كورونا منذ العام 2019مـ، وفي موقع المرجع سوف نتعرَّف على كافَّة التعديلات والتغييرات الخاصَّة بالتقويم الدراسي، بالإضافة إلى النماذج التشغيلية للمدرسة، ما هي وما الأنظمة القائمة عليها هذه التغييرات وما فيها من تفاصيل أخرى تُحاكي الوضع الدراسي الرَّاهِن في السعودية.

نظام الدراسة الجديد في السعودية

يعتمد النظام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية على بعض الإجراءات الاحترازية القائمة في السعودية وفق جائحة كورونا، بالإضافة إلى الاعتماد على النَّماذج التشغيلية الخاصَّة بمدير المدرسة من أجل تطبيقه على مستوى الدراسة، وقد تم اعتماد الخطة التشغيلية للعام الحالي 1443هـ، بحسب التقويم الدراسي الخاص بالمملكة للعام الجديد، وتعتمد الدراسة في الوقت الحالي على التعليم الوجاهي، في حين أنَّه تم تجهيز كافَّة الإجراءات من أجل تحويل الدراسة إلكترونيًا في حال حدوث أي طارئ.

اقرأ أيضًا: خطة تشغيلية جاهزة لمدير المدرسة 1443

ما هي النماذج التشغيلية للمدارس 1443

النماذج التشغيلية للمدرسة هي عبارة عن نماذج تضم العديد من المعلومات والأنظمة والبروتوكولات المُتَّبعة داخل المدارس في المملكة العربية السعودية، والتي قد تم اعتمادها بشكل أساسي في المملكة خلال العام الدراسي الحالي بالتَّعاون مع وزارة الصحة من أجل ضمان صحَّة الطلاب في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، وذلك من أجل تطبيق أي سيناريو قد يحدث في الفترة الحالية لمنع أي أزمة قد تعمل على تعطيل الدراسة في السعودية، وضمَّت النماذج التشغيلية كُل من التنظيمات والترتيبات الخاصَّة وذلك عن طريق اللجان الإشرافية والتنفيذية التي تُشرِف على هذه الأمور داخل السعودية وذلك من أجل ضمان استئناف التعليم في المملكة.

كم نسبة النماذج التشغيلية للمدارس في السعودية

لم يتم الكشف عن نسبة النماذج التشغيلية للمدارس في المملكة العربية السعودية من قِبَل وزارة التعليم، بل تم العمل على وضع كافة الاحتياطات اللازمة والإجراءات الواجِب اتباعها في العام الدراسي الحالي 1443هـ، من أجل ضمان سلامة الطلبة السعوديين على كافَّة المستويات في الوقت الحالي، وذلك حتى تتم العملية التعليمية بالشكل الصحيح في ظل جائحة كورونا التي تُهدد استقرار جميع دول العالم في الفترة الحالية.

اقرأ أيضًا: نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية

الشروط الصحية الخاصة بالخطة التشغيلية

اعتمدت وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة كافَّة الشروط الواجِب توافرها من أجل إنجاح العملية التعليمية في الفترة الحالية، وذلك بسبب الوضع الصحي الاستثنائي التي تعيشه المملكة وجميع أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا المُتجددة باستمرار، وكانت الشروط الصحية المتواجدة ضمن الخطة التشغيلية كما في التالي:

  • الاعتماد على نظام العودة الحضورية في جميع المراحل التعليمية، وذلك بدايةً من العام الدراسي 1443هـ، حيث يجب على كافَّة الطلبة والمعلمين الالتزام بالموعد المُحدَّد بدايةً من 21/ محرَّم/ 1443هـ، والالتزام بكافة الشروط الصحية خلال العودة الآمة للمرافِق التعليمية.
  • التأكيد على تلقي لقاح فايروس كورونا الجرعتين المُعتَمد من وزارة الصحة السعودية، على أن تكون هذه الجرعة قد تمَّت قبل شهر أغسطس/ 2021مـ، والالتزام بالمعايير الصحيَّة المَفروضة من وزارة الصحة في ظل جائحة كورونا، وذلك من خلال استخدام تطبيقي “تباعد، توكلنا”.
  • التَّشديد على عدم التنقُّل بين المرافِق التعليمية سواء على مستوى المدارس أو الجامعات بكافَّة القطاعات دون تلقي جرعتي فايروس كورونا، أي اعتماد شهادة التطعيم في كافة العمليات والإجراءات الدراسية التي تتم داخل المملكة.
  • التَّأكيد على العودة الحضورية إلى المدارس من ناحية الطلبة على مستوى المراحل الابتدائية كما هو مُعتمَد ومُعلَن عنه من وزارة الصحة ووزارة التعليم السعودية.
  • الالتزام بالسلامة الصحيَّة على مستوى الكوادر الإدارية والتدريسية والطلبة داخل المرافِق التعليمية، من خلال اتباع المعايير الخاصَّة بالعودة الحضورية في كافة المؤسسات التعليمية، وإعطاء الصلاحية المُطلَّقة لإدارة المدرسة أو الجامعة في تحديد آلية العودة بما يتوافق مع الشروط الصحيَّة.
  • التنسيق مع كافَّة الكوادر الصحيَّة المُعترَف بها من وزارة الصحة السعودية من أجل عملية المتابعة والمراقبة على كافَّة المؤسسات التعليمية والتَّشديد على تطبيق كافَّة الشروط الصحية المُعلَن عنها من أجل ضمان الصحة والسلامة العامة إلى جميع الكوادر والهيئات.

تقويم العام الدراسي الجديد 1443

يضم العام الدراسي الجديد كافَّة الأمور الخاصَّة بالعملية الدراسية في التقويم الخاص بالعام الدراسي 1443هـ، والذي تم التعديل عليه بشكلٍ نهائي قبل بداية الفصل الدراسي الجديد، ويأتي التقويم الدراسي كما هو مُوضَّح بالتالي:[1]

الفعاليات الدراسيّة للعام 1443هـ الفصل  اليوم الموعد بالتاريخ الهجري
الموعد بالميلادي
بداية الفصل الأول الفصل الأول الأحد 21/محرم/1443هـ 29/أغسطس/2021م
بداية إجازة اليوم الوطني الفصل الأول الأربعاء 15/صفر/1443هـ 22/سبتمبر/2021م
نهاية إجازة اليوم الوطني الفصل الأول الخميس 16/صفر/1443هـ 23/سبتمبر/2021م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأول الأحد 11/ربيع الأول/1443هـ 17/أكتوبر/2021م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأول الاثنين 12/ربيع الأول/1443هـ 18/أكتوبر/2021م
إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأول الخميس 29/ربيع الأول/1443هـ 4/نوفمبر/2021م
بداية إجازة الفصل الأول الفصل الأول الخميس 20/ربيع الثاني/1443هـ 25/نوفمبر/2021م
بداية الفصل الثاني الفصل الثاني الأحد 1/جمادى الأولى/1443هـ 5/ديسمبر/2021م
إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثاني الأحد 15/جمادى الأولى/1443هـ 19/ديسمبر/2021م
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثاني الخميس 3/جمادى الأخرى/1443هـ 6/يناير/2022م
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثاني الأحد 13/جمادى الأخرى/1443هـ 16/يناير/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثاني الأربعاء 1/رجب/1443هـ 2/فبراير/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثاني الخميس 2/رجب/1443هـ 3/فبراير/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثاني الأربعاء 22/رجب/1443هـ 23/فبراير/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثاني الخميس 23/رجب/1443هـ 24/فبراير/2022م
بداية إجازة الفصل الثاني الفصل الثاني الخميس 7/شعبان/1443هـ 10/مارس/2022م
بداية الفصل الثالث الفصل الثالث الأحد 17/شعبان/1443هـ 20/مارس/2022م
بداية إجازة عيد الفطر الفصل الثالث الاثنين 24/رمضان/1443هـ 25/أبريل/2022م
بداية الدراسة بعد عيد الفطر الفصل الثالث الأحد 7/شوال/1443هـ 8/مايو/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثالث الأربعاء 24/شوال/1443هـ 25/مايو/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثالث الخميس 25/شوال/1443هـ 26/مايو/2022م
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثالث الأربعاء 16/ذو القعدة/1443هـ 15/يونيو/2022م
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثالث الخميس 17/ذو القعدة/1443هـ 16/يونيو/2022م
بداية إجازة آخر العام === الخميس 1/ذو الحجة/1443هـ 30/يونيو/2022م

تحميل الخطة التشغيلية للمدارس doc

طُرِحت الخطَّة التشغيلية بنظام وورد حتى يتمكَّن كافة المسؤولين من الاطلاع عليها وتطبيق كُل ما فيها من معلومات بكامِل حذافيرها حتى تتم العملية التعليمية داخل المملكة العربية السعودية بالشكل المثالي للعام الحالي رغم ما قد يحدُث من أي إجراءات احترازية عاجِلة، وفيما يلي يُمكِنكم تحميل الخطة التشغيلية للمدارٍس بصيغة وورد “من هنا“.

مهام مدير المدرسة حسب النظام الجديد في السعودية

أقرَّت الخطة التشغيلية الحالية في المملكة العربية السعودية العديد من المهام على مدير المدرسة من أجل اتباعها ضمن الخطَّة التشغيلية من أجل ضمان سريان العملية التعليمية بالشكل الصحيح، وفيما يلي كافَّة التفاصيل الخاصَّة بالخطة التشغيلية الموكلة لمهام مدير المدرسة:

  • مدير المدرسة هو الشخص المعني بالحفاظ على كفاءة وفعالية الأداء داخل المدرسة، كما أنه الأمين على عملية استثمار الوقت والموارد لتحسين نواتج التّعليم وجودة الخدمة المُقدّمة، بالإضافة إلى تحقيق أقصى درجات السلامة المدرسية للطلبة والكادِر التدريسي.
  • المدير هو الشخص المسؤول عن قيادة العملية الخاصَّة بإعداد خطة المدرسة ومتابعة تنفيذ الخطَّة بعد الإعداد، من أجل تحقيق الاستفادة الكُبرى والاستثمار الأمثل لكافة الموارد والمواهب والخبرات المتواجدة في المدرسة.
  • تعزيز القيم والمبادئ التي تفتخِر وتعتز بالدين الإسلامي والشّعور بالمواطنة والانتماء والعمل بجِد للمحافظة على أمن وسلامة الوطن، ومتابعة كافة البرامج والأنشطة التي تهتم في ذلك.
  • توزيع المهام والواجبات على منسوبي المدرسة وإصدار التكاليف اللازمة لإنجاز كافّة الأعمال المطلوبة منهم.
  • متابعة الحالات المخالفة، أو المشتبه بمخالفتها للسياسات العامة، لضمان الالتزام الفكري والوطني في عموم الصفوف والمراحل الدراسيّة.
  • الإشراف على عمليات التدريس ومتابعة إجراءات التعليم داخل الفصول الدراسية وفق الجداول الزمنية التي تم تخصيصها، بما يضمن تحقيق الأهداف العامة للمقررات الدراسية.
  • مراجعة وتقويم أداء الطلبة بشكل دوري ومستمر، ومناقشتهم وتغذية أفكارهم بالأمور البناءة، واعتماد التقويم النهائي لأدائهم، والتأكد من أنها تتماشى مع جداول اللوائح والتّعليمات.
  • حماية مجتمع المدرسة من كافة الأمور التي تؤدي إلى المخالفات الفكرية أو ضعف الالتزام الوطني بالشّكل الذي يخالف مبدأ الوسطيّة والاعتدال.
  • السعي خلال الخطة التشغيلية المحكمة إلى ترجمة مفهوم التميز والجودة في المدرسة لتطبيقات عملية واضحة المعالم.
  • الانخراط بشكل تام في عمليتي تحسين التعليم والتّعلم في الحصص المدرسيّة كافة، ومتابعة ذلك الإجراء.
  • تنظيم البرامج التي تدعم التطوير المهني في المدرسة بشكل مباشر على تنفيذ خططها.
  • تجسيد مفهوم نواتج التعلم في أدائه المهني الدقيق.
  • تنمية العمل بروح الفريق على مستوى الإدارة المدرسية من معلمين وإداريين وموظفين وغيرهم، ضمن سياق جو مدرسي مميز.

اقرأ أيضًا: متى تاريخ بداية دوام المعلمين والمعلمات والاداريين 1443

دليل الخطة التشغيلية للمدارس 1443

عملت وزارة التعليم السعودية على وضع دليل الخطة التشغيلية للمدارس السعودية على مستوى العام الدراسي الجديد 1443هـ، وذلك من خلال الاعتماد على الدليل الإشرافي الموَضَّح في النماذج التشغيلية والذي ينُص على ما يلي:

  • التمهيد.
  • التعريب بالدليل.
  • التعريفات الإجرائية الواردة في الأدلة التشغيلية.
  • الدليل التشغيلي الإشرافي لاستئناف الدراسة لعام 1443.
  • الدليل الإشرافي للنماذج التشغيلية للتعليم الإلكتروني.
  • الأهداف المٌكتسَبة من العملية التعليمية من أجل تحقيق الاستفادة القصوى على مستوى الدراسة رغم المتغيرات التي تشهدها السعودية.
  • الاستثمار في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد ورفع الكفاءة التشغيلية في عملية التعليم المُدمَج.
  • يُمكِنكم الدخول إلى الدليل الخاص بالخطة التشغيلية للمدارس السعودية “من هُنا“.

تحميل نماذج الخطة التشغيلية للمدرسة في السعودية 1443 pdf

عرضت وزارة التعليم السعودية النماذج الخاصَّة بالخطة التشغيلية للمدراس في المملكة العربية السعودية حتى يتمكَّن جميع العاملين والطلبة من الدخول إليه ورؤية كافة التفاصيل الخاصَّة به للعام الدراسي الجديد، ويُمكِنكم تحميل نماذج الخطة التشغيلية بصيغة pdf “من هُنا“.

في ختام مقالنا نكون قد عرفنا ما هي النماذج التشغيلية للمدارس 1443، وتعرَّفنا على كافَّة التفاصيل الخاصَّة بالنماذج التشغيلية والمهام الخاصَّة بمدير المدرسة والكادِر التدريسي والطَّلبة، حتى تتم العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية بالوقت الحالي.

المراجع

  1. moe.gov.sa , التقويم الدراسي 1443 , 04/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *