المرجع الموثوق للقارئ العربي

يأتي صغار الثديات إلى الحياة عن طريق التكاثر اللاجنسي

كتابة : دينا مسعود

يأتي صغار الثديات إلى الحياة عن طريق التكاثر اللاجنسي، حيث تُعد الثدييات أو اللبونات طائفة من الحيوانات الفقارية وهي الحيوانات التي تتمتع بغدد تعرقية وغدد مفرزة للبن وتحتوي على بعض الخصائص التي تميزها عن باقي الحيوانات الأخرى مثل الشعر والقشرة المخية وعظام الأذن الوسطى، بالإضافة إلى عملية التكاثر التي تختلف عندها من حيوانٍ إلى آخر، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال بالإضافة إلى طرح بعض المعلومات الهامَّة عن الثدييات.

يأتي صغار الثديات إلى الحياة عن طريق التكاثر اللاجنسي

يوجد من الثدييات العديد من الأنواع وينتمي أغلبها إلى فصيلة المشيمات وهي التي تحتوي على مشيمة بداخلها ليكبر ويتطور الجنين بها والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:[1]

  • العبارة خاطئة.

حيث إن صغار الثدييات تأتي إلى الحياة من خلال عملية التكاثر الجنسي، وبعد قضاء مدة حملها تقوم بوضع صغارها حية بدلًا من أن تضعهم بيضًا وتتميز الثدييات عن الحيوانات الأخرى بأنها تقوم بإرضاع صغارها.

اقرأ أيضًا: اي العبارات التالية تنطبق على أفراد مملكة الحيوانات

التكاثر عند الثدييات

تتمّ عملية التكاثر عند جميع الثدييات من خلال التكاثر الجنسي، وذلك عقب إتمام عملية الإخصاب التي تكون عبارة عن اتحاد النطفة مع البيضة ومن ثم تنمو البيضة لتكون جنينًا داخل المشيمة، وتنقسم عملية التكاثر عند الثدييات إلى 3 أنواع وهم:[2]

  • ذوات المشيمة: وهي أغلب أنواع الثدييات وتتميز بأنها تعطي صغارًا نموهم كاملًا وجيد، مثل حيوانات الفيلة والهامستر الذهبي.
  • ذوات الجراب: وهي من أنواع الثدييات التي تضع صغارًا نموهم غير كامل ولكن يكتمل نموهم بعد فترة من الولادة بجانب الأم، ويطلق على هذا النوع من الثدييات اسم الثدييات الكيسية مثل حيوان الكنغر ودببة الكوالا.
  • وحيدة المسلك: وهذا النوع من الثدييات يختلف عن باقي الأنواع الأخرى فهو لا يضع جنينًا بل يضع بيضًا ذو قشر جلدي ويفقس البيض بعد انتهاء مدة الحضانة مثل النمل والبلاتيبوس.

اقرأ أيضًا: اي الحيوانات التاليه من اللافقاريات

وإلى هنا نختتم معكم هذا المقال الذي تعرّفنا فيه على الإجابة الصحيحة على سؤال يأتي صغار الثديات إلى الحياة عن طريق التكاثر اللاجنسي والإجابة هي أن العبارة خاطئة فيتمّ هذا عن طريق التكاثر الجنسي، كما طرحنا لكم أهم المعلومات عن الثدييات.

المراجع

  1. Wikiwand.com , الثدييات , 25/09/2021
  2. Wikiwand.com , تكاثر الثدييات , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *