المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهو دار الرعاية للفتيات

ماهو دارِ الرِعاية للفتياتِ، حيث تضم المملكة العربية السعودية العديد من المؤسسات الحكومية المختلفة التي تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف، ومنها مؤسسة دار الرعاية للفتيات، ومن خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن ما هي دار التربية الاجتماعية في السعودية وما هي أهم شروط دخولها، وأهم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.

ماهو دار الرعاية للفتيات

إن دارِ الرعايةِ للفتياتِ هي نفسها دار الرعاية الاجتماعية للفتياتِ، وتعرف بأنها مؤسسة تودع فيها كل فتاة بين سن السابعة وسن الثلاثين بسبب تطبيق حكم قضائي أو “منحرفة” أو” قابلة للانحراف بسبب ظروف معيّنة خاصة بها، أو الفتيان ممن تم إجبارهن بالدخول إلى دار الرعاية بفعل أولياء الأمور لتحسين السلوك.

شاهد أيضًا: من هو مدير دار التربية الاجتماعية للبنات بخميس مشيط

شروط دار الرعاية للفتيات

تقوم دارٌ الرِعاية للفتياتِ باستضاف الفتياتِ وفق شروط محددة، وهي على النحو التالي:

  • يشترط أن تكون المرأة خارجة عن سلطة أبيها أو ولي أمرها.
  • يجب أن تكون مشردة لا مأوى لها.
  • في حال كانت المرأة قابلة للانحراف بسبب تفكك أسرتها.
  • يشترط أن يكون عمر المرأة أكبر من سبع سنوات وأصغر من 30 عامًا.
  • تكون من ضمن الفئات التي تحتاج إلى دخول الدار بناءً على تقرير البحث الاجتماعي.
  • يجب أن تكون خالية من أي أمراض.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث في دار التربية الاجتماعية

تفاصيل حادثة دار الرعاية للفتيات

تم نشر العديد من الفيديوهات أثناء تنكر مجموعة من الشبان السعوديين بزي الأمن والدخول إلى دارِ الرعايةِ للفتياتِ والاعتداء عليهن بالضرب المبرح، تداول مستخدمي الإنترنت هذه المقاطع وسببت العديد من ردات الفعل، حيث استهجن الكثير هذه الحادثة، ودعوا على ضرورة فتح تحقيق حول الحادثة، وهذا ما فعله أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز وما زالت التحقيقات سارية.

شاهد أيضًا: سبب الاعتداء على دار التربية الاجتماعية

لائحة مؤسسة رعاية الفتيات

قامت الحكومة السعودية بوضع لائحة خاصة لمؤسسة رعاية الفتيات في المملكة العربية السعودية، وأجرت العديد من التعديلات حول مواده الموضحة، حيث جاء قرار مجلس الوزراء بإنشاء مؤسسة رعاية الفتيات على النحو التالي: [1]

قرار مجلس الوزراء رقم ۸٦۸ بتاريخ 19/7/1395 هـ

إن مجلس الوزراء.

بعد الاطلاع على المعاملة المرافقة لهذا المرفوعة بخطاب معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم ٧/٩٨٨/٤٢/٥/٤٠ ش في ١٣٩٥/٣/١٤هـ المتضمن الإشارة إلى الأمر السامي الكريم رقم ۳٤۳۱۹/م في ١٣٩٤/١١/٥هـ. حول إنشاء مؤسسة اجتماعية بالرياض لرعاية النساء المنحرفات وتدريبهن على بعض المهن وتقويم نفوسهن بالتربية الصالحة والتدرج في إنشاء مؤسسات في المناطق الأخرى..إلخ. وأن يتم افتتاحها في السنة المالية القادمة ١٣٩٦/٩٥هـ. بعد اعتماد تكاليفها ضمن ميزانية وكالة الشؤون الاجتماعية لعام ١٣٩٦/٩٥هـ. وقد أعدت الوزارة مشروع لائحة مؤسسة رعاية الفتيات ورغبة معاليه دراسته ودراسة ما تضمنه محضر اللجنة المكونة من مندوبين عن وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والرئاسة العامة لتعليم البنات في الموضوع.

وبعد الاطلاع على توصية لجنة الأنظمة رقم ٤٣ في ۱۳۹٥/٤/۱٠هـ.

يقرر الموافقة على لائحة مؤسسة رعاية الفتيات بالصيغة المرافقة لهذا…. ولما ذكر حرر. . وحيث وافق جلالته على ذلك. أرجو التكرم بإكمال ما يلزم بموجبه وبرفقة نسخة من اللائحة المذكورة.

في نهاية المقال تطرقنا بالحديث ماهوَ دارِ الرِعاية للفتياتِ، وأهم متطلبات الدخول إليه، وتفاصيل قصة حاثة دار الرعايةِ، وأرفقنا لائحة تأسيس دارَ الرعايةِ للفتياتِ.

المراجع

  1. nezams.com/ , لائحة مؤسسة رعاية الفتيات , 01/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.