المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

كتابة : سليمان غدير

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية، أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة رسمياً برنامج الاستمطار الصناعي في الرياض، حيث ما يزال في مرحلته الأولى، ويعد استمطار السحب هو زيادة كمية ونوعية هطول الأمطار من خلال طائرات متخصصة بتقنيات دقيقة، باستخدام مواد جيدة ولا تضر بالبيئة، وسبق لنا أن تعرفنا على الدول التي تستخدم الاستمطار الصناعي، وسنتعرف أيضًا عبر موقع المرجع على ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية، وما هي فوائده وأضراره، وما حكم الاستمطار الصناعي.

ما هو الاستمطار الصناعي

إن الاستمطار الصناعي المعروف أيضًا باسم “البذر السحابي”، هو محاولة زيادة هطول الأمطار بشكل مصطنع، وعادةً ما يكون ذلك لدرء الجفاف أو الاحتباس الحراري العالمي الأوسع نطاقاً، وذلك حسب الخصائص الفيزيائية المختلفة للغيوم، ويمكن القيام بذلك باستخدام الطائرات أو الصواريخ لحقن الغيوم بمحفزات مثل الجليد الجاف، أو يوديد الفضة ومسحوق الملح، من أجل جعل السحب تمطر أو زيادة هطول الأمطار، بهدف تخفيف جفاف الأراضي الزراعية، وزيادة مخزون مياه الري أو القدرة على الإمداد بالمياه، أو حتى لحل مشكلة الاحتباس الحراري.

ما هو الاستمطار الصناعي

شاهد أيضًا: هل الاستمطار حلال ام حرام

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

أطلقت السلطات في المملكة العربية السعودية مشروعًا من شأنه تغيير هيكلية السحب لرفع معدل الهطول، وهي عملية اصطناعية معروفة باسم البذر الصناعي، وذلك من أجل زيادة مخزون الماء العذب الذي يرتفع الطلب عليه في المملكة العربية السعودية، فبسبب متوسط ​​هطول الأمطار السنوي الذي يقل عن 100 ملم في السنة، وارتفاع عدد السكان وقطاع الزراعة المتنامي، أصبح هناك تعطش كبير لمزيد من المياه العذبة في المملكة العربية السعودية، مما دفع المملكة في أوائل أبريل الماضي بإجراء المرحلة الأولى من برنامج البذر السحابي لتغيير كمية ونوع هطول الأمطار.[1]

ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

الاستمطار الصناعي في الرياض

وافقت السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية على البدء بخطة الاستمطار الصناعي، وبدأت بالفعل إطلاق طائرات في السماء فوق هضبة نجد الصخرية الواسعة في المنطقة الوسطى من المملكة، حيث أطلقت أعمدة من يوديد الفضة في السحب، وقد تسبب هذا في تكوين بلورات جليدية في السحب، مما حفز هطول الأمطار على المناطق المستهدفة، وبعد أن بدأت العملية في منطقة الرياض، ستتوسع قريبًا إلى مواقع أخرى في عسير والباحة والطائف.

شاهد أيضًا: كم تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية

فوائد الاستمطار الصناعي

لا يزال البذر السحابي يشتمل على يوديد الفضة والجليد الجاف، ولكن في السنوات الماضية، تعلم الخبراء الكثير عن هذه الطريقة وفوائدها، وساهم ذلك بتعزيز فهم عمليات المطر والثلج وتحسين طرق البذر، ومن أهم فوائد الاستمطار الصناعي أو البذر الصناعي نذكر ما يلي:

  • التقليل من الجفاف: يمكن أن يصبح للمناطق ذات الأمطار القليلة جدًا أو التي لا تهطل فيها الأمطار مياه طبيعية للري، وهذا سيقلل من درجة حرارة هذه المناطق.
  • التقليل من عواصف البَرَد: هناك مناطق تتكثف فيها الغيوم إلى درجة تمطر فيها جزيئات جليدية كبيرة، مما يتسبب بخسائر فادحة في الممتلكات، ويمكن للطرق الاصطناعية تسهيل هطول الأمطار قبل هذا التكثيف من أجل التقليل من عواصف البَرَد.
  • التغلب على مشاكل الطيران: في بعض الأحيان يصبح الطيران مستحيلًا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة نتيجة الطقس، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تغيير الأحوال الجوية في حالات الطوارئ.
  • تعزيز الاقتصاد: تعتبر المياه موردًا حيويًا ويمكن أن يساعد الاستمطار في زيادة الغلات في الأماكن التي تعتمد على الأمطار الطبيعية، مما يساهم بتعزيز هذا الاقتصاد، ويوفر الغذاء المناسب للناس في جميع أنحاء العالم بدلاً من الاعتماد على البلدان الغنية بالزراعة.

فوائد الاستمطار الصناعي 

شاهد أيضًا: طريقة الاستمطار الصناعي

أضرار الاستمطار الصنَاعي

على الرغم من أنه أثبت أنه مشروع ناجح وقيِّم في مجال البحث، إلا أن آثاره على المدى الطويل قد تكون كارثية، في حين أنه قد يبدو مفيدًا لبعض المواقع، إلا أن التغييرات في أنماط الطقس يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات بيئية عالمية، فالطبيعة معقدة للفهم، والتحكم فيها بالكامل أمر مستحيل، ومن أبرز أضرار الاستمطار الصناعي نذكر ما يلي:

  • التكلفة الكبيرة: تتطلب هذه التقنية استثمارًا بملايين الدولارات لإنشاء القليل من الأمطار، ويتعين على الحكومة أن تتحمل مثل هذه التكاليف إذا اختارت العمل في هذا القطاع من التحولات الاقتصادية.
  • الاعتماد على السُحب: لا يمكن لهذه التقنية أن تنجح في أيام ذات سماء صافية، وتفشل العملية برمتها لأن الطريقة الاصطناعية لا يمكن أن تعمل كسحابة طبيعية.
  • التأثيرات البيئية: يمكن أن يكون للمواد الكيميائية التي يتم رشها آثار ضارة على السكان والموارد الطبيعية الأخرى، حيث إن يوديد الفضة أو مواد كيميائية مماثلة تسبب آثارًا سلبية.
  • تغير الطقس: تغير الطقس يمكن أن يؤدي إلى تغير المناخ في مناطق أخرى، حيث يتم إمطار السحب التي من المفترض أن تمطر لاحقًا في أماكن مختلفة، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في الطقس ضمن أماكن ودول أخرى.

أضرار الاستمطار الصناعي

تكلفة الاستمطار الصنَاعي

قد يكلف برنامج الاستمطار الصناعي في منطقة ما بين 27 إلى 214 دولارًا لكل قدم من المياه في سيناريو منخفض التكلفة، أو أن يكلف 53 إلى 427 دولارًا لكل قدم في سيناريو عالي التكلفة، ويعد برنامج الاستمطار الصناعي جزءًا من مبادرة الشرق الأوسط الخضراء الأكبر التي أعلن عنها في أكتوبر 2021 ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن المتوقع أن تعمل المبادرة على تقليل انبعاثات الكربون وتأمين مصادر المياه في المملكة وتقليل التصحر.

شاهد أيضًا: ما هو استمطار السحب

حكم الاستمطار الصنَاعي

لم يتوصل علماء الدين الإسلامي إلى رأي موحد حول حكم الاستمطار الصناعي، إلا أن العلماء انقسموا إلى ثلاث آراء حول الاستمطار، فالرأي الأول يرى أن استخدام الاستمطار الصناعي هو تلبية لحاجات الإنسان وسيساعد في إعمار الأرض، وإنقاذها من الاحتباس الحراري، والرأي الثاني يقول إنه لا يوجد دليل واضح حول شرعية الاستمطار الصناعي من عدم شرعيته، أما الرأي الثالث فيقول أنه لا يجوز استخدام الاستمطار الصناعي، لأن ذلك يعد تدخل فيما خلق الله، وكل صاحب رأي من الآراء الثلاثة استند على أدلة تشريعية مختلفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية، كما تطرقنا للحديث عن فوائد وأضرار الاستمطار الصناعية، بالإضافة لذكر حكم الاستمطار الصناعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.