المرجع الموثوق للقارئ العربي

المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو

المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو، مع التقدم والتطور التكنولوجي الذي نتعايشه في حاضرنا اليوم، نرى بأن الإنترنت سيطر بشكل كامل على حياتنا اليومية، بل على جميع العالم فأصبحت أقل متطلبات حياتنا اليومية ننجزها عبر الإنترنت حيث عمل على تسهيل كافة مهامنا اليومية، سنتعرف في موقع المرجع على أهمية الإنترنت وأضراره ومضار استخدامه لوقت طويل.

مفهوم شبكة الإنترنت

الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية “شبكة المعلومات الدولية” من أهم ما أنجزته البشرية في عصرنا الحالي “القرن العشرين”، ليس ذلك فحسب بل ما زال العمل على تطويرها يوماً بيوم، فعمل الإنترنت على تغيير مجرى التاريخ البشري في كافة جوانب الحياة المعرفية، فأصبحنا نبحث عن المعلومات ونسعى لنقل البينات من خلال الإرتباط بالشبكة دون إهدار للوقت والجهد، بل إنك عزيزي القارئ الآن تتطلع إلى مقالنا هذا من خلال إرتباطك بشبكة الإنترنت الخاصة بك، والبحث عن المعلومة بكافة الطرق في نفس الوقت، ولعل ثورة الشبكة العنكبوتية “الإنترنت” غيرت وجه العالم، حيث جعلت العالم قرية صغيرة، بل سهلت الحياة بكافة جوانبها وبأدق تفاصيلها، حيث جعلت العالم ضمن ثورة معلوماتية ضخمة، وأوجدت وسائل التواصل الإجتماعي من كان يتخيل بأنه سيتكلم مع شخص في أقصى الغرب وهو يمكث بالشرق، فأوجدت شبكة اتصالات لا مثيل لها من حيث السرعة والجودة والأداء، فمثل هذا لم يكن في الزمن الماضي.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو التعليم المدمج

المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها شبكة الإنترنت وجلوسنا عليه لا يكون مضيعةً للوقت، من خلال التعرف على مواقعه الإلكترونية التعليمية وغيرها من الخدمات المقدمة من شبكة الإنترنت، ولكن المقصود باستخدام الإنترنت في وقت طويل وبدون فائدة وهو من سلبيات الإنترنت ومضيعة للوقت، والإجابة هي:

  • المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو إدمان الإنترنت.

يُعد إدمان الإنترنت من أسوأ المشاكل في وقتنا الحالي على جميع مستخدميه، وذلك عن طريق الجلوس لساعات طويلة دون فائدة مُحققة، ودون تحقيق أهداف مرجُوه في حياة المستخدمين بسبب ضياع الوقت، وذلك الإدمان الذي يصيب الفرد يُدخله في حالة عدم التخلى عن الإنترنت أو استخدامه بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

ما هو الإنترنت

من أهم التعريفات وأبسطها، هي شبكة اتصال عالمي تسعى لنقل البيانات والمعلومات والصور والفيديوهات وكل ما تحتاجه عبر الوسائط التكنولوجية، وقد تكون شبكة الإنترنت عامة بين الدول وخاصة بين مجموعة من الأفراد وقد تكون شبكة خاصة داخل المؤسسات والجامعات، وشبكة الإنترنت لديها العديد من المعايير والمواصفات التي تحكمها في عملية الإرسال، وهي مواصفات ومعايير دولية لديها برتوكولات تحدثت عنها.

اقرأ أيضاًإيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد

أهمية الإنترنت وإيجابياته

من أهم الإيجابيات والمميزات التي أوجدتها شبكة الإنترنت منها ما يلي:[2]

  • الاتصال السريع: حيث مكننا الإنترنت من إجراء كافة الإتصالات بسهولة وسرعة فائفة لأي مكان في العالم دون اللجوء إلى مكاتب الإتصالات وإنفاق الكثير من المال.
  • البريد الإلكتروني: وهو عبارة عن خدمة نقل الرسائل بين الأفراد والمؤسسات عبر حساب خاصة لكل مستخدم على الشبكة، ويساعدنا أيضا على فتح العديد من صفحات التواصل الإجتماعي، كالفيس بوك والإنستغرام والتويتر وغيرها.
  • الوصول إلى المعلومات: فتعتبر شبكة الإنترنت أكبر مرجعية للحصول على المعلومات، بل هي كنز من المعلومات الكثيرة والمختلفة في كافة المجالات، وكل ما يخطر في ذهن المستخدم.
  • وسيلة للتعلُم عن بعد: تعتبر شبكة الإنترنت الحل الأمثل للتعلم عن بعد، لإحتوائها على الكثير من الدورات والدروس التعليمية، التي لست بحاجة كمستخدم اللجوء إلى الصفوف الإنتظامية، بل تعتمد عليك كمتلقى للعملية التعليمية بأي وقت شئت وبأي مكان تواجدت به.
  • التجارة والتسويق الإلكتروني: من أسهل ما أوجدته شبكة الإنترنت العمل على الشراء والبيع من خلال بطاقات إلكترونية وإنجاز مهمات الشراء وأنت داخل المنزل دون اللجوء إلى الخروج منه.
  • إمكانية الحصول على فرصة عمل من المنزل والعمل عن بُعد: العمل ضمن دول لا تتواجد بها ومؤسسات تبعد آلالف الكيلو مترات عن منزلك، فوفرت عليك عزيزي المستخدم تعب العناء لقطع كل هذه المسافة.
  • وسيلة للترفيه والتسلية: فست بحاجة للذهاب إلى السنيمات  والنوادي فأنت تلجأ لمشاهدة المباريات والأفلام من داخل بيتك عن طريق مواقع الترفيه التي أوجدتها بشكة الإنترنت.
  • وجود مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو المُتنوّعة عبر مجموعة من المواقع كموقع يوتيوب.

اقرأ أيضاً: كيف يتم استخدام الحاسب في التعليم

سلبيات ومضار شبكة الإنترنت

سنتعرف على أكثر المضار والسلبيات الثى أوجدتها شبكة الإنترنت بسبب الاستخدام السئ من قبل بعض مستخدميه وهي على النحو التالي:[3]

  • الإدمان وتضييع الوقت: وذلك من خلال الجلوس عليه ساعات طويلة دون فائدة ودون تحقيق فوائد ملموسة للمستخدم
  • وجود معلومات مضللة: تحتوى شبكة الإنترنت على الكثير من المعلومات المختلفة والمتنوعة، ولا يوجد رقابة كافية للكثير من هذه المعلومات، فيمكن كتابة المعلومات من قبل الكثير من الأشخاص قد يكونوا خبراء في مجالهم أو هاويين أو حتى أطفال أصحاب رؤى معينة غير قائمة على أسس علمية، فتصل هذه المعلومات لأشخاص قد تٌضللهم وتُعمي بصيرتهم.
  • الجريمة الإلكترونية: والتي يمكن أن تكون بأكثر من شكل منها سرقة المعلومات أو بيانات خاصة بالمستخدم، ومنها طرق للإبتزاز عن طريق سرقة صور أو مستندات خاصة، ومنها طريقة للتنمر الإلكتروني الذي أدى بحياة كثيرين إلى الإنتحار أو النرض النفسي.
  • التأثير على الصحة: قد يتسبب الجلوس على الإنترنت لساعات طويلة إلى أمراض ومعاناة صحية ومنها السمنة والذي يسببها كثرة الأكل وقلة الحركة من قبل المستخدم، ومن الأمراض ما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي النتاتج عن حركة اليد على لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر، ومن الأمراض الشائعة العزلة والبعد عن الناس ناتج عن قلة التفاعل الكبير والتواجد ضمن تجمعات عائلية.
  • كثرة الإعلانات: من خلال التواجد الكبير على شبكة الإنترنت أصبحت بعض المؤسسات تعمل على إصدار إعلاناتها بشكل كبير عبر وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الوسائل والتي تظهر هذه الإعلانات بشكل كبير ومكرر، مما يسبب الإزعاج والنفور نت الإعلانات.
  • التأثير السلبي على التركيز: بسبب تقديم المعلومات بشكل فوري وسريع، سهل علينا الإنتقال من موقع إلى آخر للحصول على المعلومات بشكل دائم، مما يؤدى إلى نقل التركيز من موقع إلى آخر وتشتيت التركيز بشكل كبير.

إلى هنا نكون قد وافيناكم بإجابة السؤال المقصود باستخدام الانترنت في وقت طويل وبدون فائدة هو، كما وتطرقنا إلى تعريف الإنترنت وماهيته  وأهميته والإيجابياته، وجميع المضاروالسلبيات التي قد تسبب سوء الاستخدام من قِبل بعض مستخدمي الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”، وما أحدثت شبكة الإنترنت من ثورة معلوماتية هائلة.

المراجع

  1. staff.um.edu.mt , Basic Internet Concepts , 04/09/2021
  2. javatpoint.com , What are the advantages of the Internet? , 04/09/2021
  3. environmental-conscience.com , Advantages & Disadvantages of the Internet , 04/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.