المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الاعلام

ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الاعلام، والتي تعتبر ظاهرة وتقليد عالمي تتبعه معظم دول العالم ودول الوطن العربي في بعض الحالات التي تضطر الدولة فيها إلى تنكيس العلم. فما معنى تنكيس العلم؟ وما أسباب القيام بذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر موقع المرجع بالإضافة إلى التعرف على سبب منع تنكيسه في بعض الدول العربية كالسعودية.

ما معنى تنكيس الاعلام

إن تنكيس الأعلام يعني خفض علم البلاد من على السارية بمقدار بسيط من القمة، ويعود تطبيق هذا التقليد منذ بداية القرن السابع عشر، ويختلف مقدار تنكيس العلم بين دولة وأخرى فمثلًا في بريطانيا يتم رفع العلم بمقدار ثلثي الارتفاع كحد أدنى أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيُرفع العلم إلى النصف. ومن تقاليد تنكيس العلم أن يُرفع إلى نهاية السارية لمدة لحظة ثم يُخفَض إلى مستوى التنكيس، ويتم رفع العلم من جديد في نهاية اليوم إلى أعلى ارتفاع ثم يتم تخفيضه.

شاهد أيضًا: الى ماذا يرمز اللون الابيض في علم الامارات

سبب تنكيس الاعلام

يعود سبب تنكيس الاعلام في الدول إلى تعرض الدولة إلى فاجعة أو لضيق معين، ويعتبر تنكيسه رمزًا للحداد أو الاحترام، وفي حالات أخرى يتم تنكيسه بقصد الاستسلام أو التحية، وذلك ما عدا علم السعودية وأفغانستان لاحتوائه على أحد أركان الإسلام.

شاهد أيضًا: لماذا العلم السعودي لا ينكس ابدا

قانون تنكيس الاعلام في العالم

إن تنكيس الأعلام في العالم يخضع لقوانين وأعراف عالمية، تلتزم بها الدولة التي تقوم بتنكيس علمها، ومن بين القوانين التي تخص تنكيس الأعلام في العالم، نذكر ما يلي:

  • عندما تقوم الدولة بإصدار تعليماتها بشأن تنكيس الأعلام فأن بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج جميعها تقوم بتنكيس الأعلام الوطنية بحسب القواعد التي تتبع لديها وأيضا تقوم البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة صاحبة الحداد .
  • لا يتم تنكيس علم رئيس الجمهورية إلا في أكبر حداد وهو موت رئيس الجمهورية .
  • يتم إبلاغ الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بتعليمات تنكيس العلم عن طريق إدارة المراسم في وزارة الخارجية حيث تقوم بتحديد مده تاريخ البدء بتنكيس العلم وانتهائه.
  • يتم اعلام جميع القوات المسلحة جميع القواعد الخاصة بتنكيس العلم .
  • يحظر وينهي القانون تنكيس العلم في مناسبات لا تتعلق بالحداد الوطني .
  • يحظر وينهى أيضًا تمزيق أو إسقاط أو إتلاف العلم الوطني عمدًا وفي القانون الجديد يتم وضع عقوبة على من يرتكب أي إهانة للعلم الوطني تصل إلى الحبس لمدة سنة بالإضافة إلى غرامة لأي شخص يقوم بإهانة العلم في مكان رسمي او في مكان عام بشكل علني.

ما سبب منع تنكيس العلم السعودي

إن علم المملكة العربية السعودية من أحد الأعلام الأربعة في العالم التي لا تخضع لعملية تنكيس العلم في إحدى الحالات التي سبق ذكرها، وذلك لوجود أحد أركان الإسلام عليها، وهي الشهادة، وكذلك الصومال والعراق وأفغانستان يمتنعون عن تنكيس الأعلام أيضًا.[1]

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما معنى تنكيس الاعلام وسبب تنكيس الأعلام، كما تطرقنا للحديث عن قوانين تنكيس الأعلام، وسبب منع تنكيس العلم السعودي.

المراجع

  1. alwatan.com , 'الخفاق الأخضر'.. قصة 'علم' لا ينكس , 13/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.