المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى تنكيس العلم

ما معنى تنكيس العلم هذا ما يتَساءل عنه كَثيرون لعدم معرفتهم بمعنى تنكيس العلم، حيثُ أنّ التّنكيس يختلف بين البلدان العربيّة والغربيّة، وكلّ دولة تعتمد شكل معين لتنكيس علمها في وقت الحداد، باستثناء أعلام بعض الدّول العربيّة فهي غير قابلة للتّنكيس لاحتوائها على كلمة التّوحيد ولفظ الجلالة، لذا ومن خلال هذا المقال ضمن موقع المرجع سنُجيب على سؤالكم المطروح ما معنى تنْكيس العلم.

ما معنى تنكيس العلم

إنّ تنكيس العلم يعني خفض العلم من أعلى ساريته باتجاه الأسفل بمقدار معيّن، ويختلف مكان التّنكيس من دولة إلى أخرى فمنهم من يختار منتصف السّارية كموضع للتّنكيس، والبعض الآخر إلى مسافة لا تقل عن ثُلثي الارتفاع، حيثُ بدأ هذا العُرف بتنكيس العلم في القرن السابع عشر ويكون التّنكيس برفع علم الدّولة للحظة إلى قمّة السّارية ومن ثمّ إنزاله إلى المستوى المحدّد.[1]

علام يدل تنكيس العلم

لقد تمّ اعتماد هذا العُرف والتّقليد بتنْكيس العلم كنوع من الاحترام في حالات الوفاة والحزن، فهو يرمز إلى حداد الدّولة الوطني أو استسلامها، ولكن في الغالب يكون حدادًا إمّا لوفاة رئيس الدّولة أو أحد الشّخصيّات المهمّة فيها، ويكون أيضًا عند وفاة عدد من شهداء الوطن، أو في حالات الحوادث والكوارث الطّبيعيّة.

قواعد تنكيس العلم

هناك عدّة قواعد يجب الالتزام بها في حال قررت الدّولة إعلان الحداد وتنكيس علمها وذلك وفق ما يلي:

  • يتمّ أصدر قرار رسمي من الدّولة يتضمّن التّعليمات التي يجب الالتزام بها في كيفيّة الحداد وتاريخ بدئه وكم هي مدّته.
  • تحدّد الدّولة ما هو سبب الحداد إن كان لوفاة رئيس الدّولة أو أحد الشّخصيات المهمّة، أو بسبب كارثة طبيعيّة أدّت إلى وفاة عدد كبير من الأشخاص، وفي بعض الأحيان تضامنًا مع أحد البلدان الأخرى في حدادها.
  • بعد إصدار الدّولة قرار تنكيس العلم يجب على بعثاتها الدّبلوماسيّة والقنصليّة في بلاد الخارج أن تلتزم بهذا القرار وذلك حسب تعليمات وقواعد الدّولة المعنيّة.
  • لا يتم تنْكيس علم رئيس الدّولة إلّا في حالة واحدة وهي عند وفاته.

شاهد أيضًا: ما معنى رموز شعار التأسيس السعودي بالتفصيل

قواعد التنكيس في بعض الدول والبلدان

تختلف قواعد وأشكال التّنكيس من دولة إلى أخرى وذلك حسب الأعراف والتّقاليد لديهم ومن تلك الدّول كما يلي:

  • الدول العربية: هناك أربعة دول عربيّة لا يمكن تنكيس أعلامها وذلك لاحتوائها على كلمة التّوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مثل علم المملكة العربيّة السّعوديّة، وعلم أفغانستان، وعلم الصّومال، إضافةً إلى علم دولة العراق لاحتوائه على لفظ الجلالة (الله أكبر) فهذه الأعلام الأربعة لا يمكن تنكيسها أبدًا حتّى في أيّام الحداد.
  • الأمم المتّحدة: يتم تنكيس العلم إلى نصف السّارية في صباح اليوم التّالي من وفاة رئيس الدّولة أو رئيس حكومة أحد الدّول الأعضاء وذلك عند تشييع الجنازة فقط.
  • المملكة المتّحدة (بريطانيا): يتم تنكيس العلم إلى ما لا يقلّ عن ثلثي الارتفاع نحو أعلى السّارية، إلّا أن علم العاهل البريطاني لا يتم تنكيسه أبدًا لأن الحكم وراثي وينتقل مباشرةً إلى المَلك الجديد.
  • ألمانيا: يتم تنكيس العلم في أيام الحداد التي يتم تحديدها من قبل رئيس الدّولة الاتحادي عند وفاة رئيس الدولة أو أحد الشّخصيّات المهمّة، وأيضًا في ذكرى يوم الحداد الوطني من كلّ عام، وفي ذكرى ضحايا الاشتراكية القوميّة في السابع والعشرين من شهر يناير.

إلى هُنا نكون قد وصلنا معكم إلى نِهاية هذا المقال الّذي أجبنا به على سؤالكم ما معنى تنكيس العلم، لننتقل بعد ذلك في الحديث عن علام يدلُّ تنكيس العلم في البلدان وما هي القواعد المتّبعة، لنختتم المقال بقواعد التّنكيس في بعض الدّول العربيّة والأجنبيّة.

المراجع

  1. wikiwand.com , تنكيس العلم , 22/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.