المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

كتابة : ندى ابراهيم

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، شهرُ رمضان المبارك هو الشهر الذي نزل فيه القرآن الكريم، وهو الشهر الذي يجتهد فيه المسلمون بالعبادة، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والتي تأتي في الأيام العشر الأواخر من شهرِ رمضان، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على الليالي الوتريّة في العشر الأواخر من شهرِ مباركَ الفضيّل.

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ليلةُ القدرِ إحدَى لياليْ الوترِ منْ العشرِ الأواخرَ من شهرِ رمضانْ، وهِيّ غيّرُ مُحددة بليلةٍ مُعيّنة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ليلة القدر: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)، وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم ليالي الوتر من العشر الأواخر بالوصية بقيامها، لأن فيها ليلة القدر، عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)،[1] فإذا أراد المسلم الحصول على الأجر العظيم، كان حريصًا على قيام جميع تلك الليالي، وإن كان حريصًا أكثر قام العشر جميعها كي لا يضيعها، اقتداءً بالنبي عليه السلام، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كان إذا كان مُقيمًا اعتكف العشرَ الأواخِرَ مِنْ رمضانَ).[2]

شاهد أيضًا: أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان الليلة الثالثة والعشرين

ما هي الليالي الوترية في شهر رمضان

اللياليْ الوتريّة في شهرِ رمضانَ المُباركَ هِيّ اللياليْ الفرديّة منّهُ، وليلةُ اليومِ تبدأُ من غروبِ شمسِ اليَومَ الذي يسبقهُ، فمثلاً ليلة الأول من رمضان تبدأ من غروب شمس اليوم الأخير من شعبان، وليلة الحادي والعشرين من رمضان تبدأ من غروب شمس اليوم العشرين من رمضان، والعملُ في جميعِ لياليْ رمضان فيّها أجرٌ عظيّم، وفضلُّ كبيّر، فمنْ قام تلكَ اللياليْ احتسابًا لوجهِ الله -سبحانهُ وتَعالى- غُفِرَ لهُ ما تقدم من ذنبهِ وما تأخرَ، وقيام رمضان إيمانًا واحتسابًا يعني الصلاة والذكر والتلاوة فيه إيمانًا وتصديقًا بوعد الله، وحبًا للأجر والثواب الذي عند الله، ورغبة بجنة الله، دون استثقال للقيام أو ملل من الصيام، فمن فَعَل ذلك التزاماً وشعورًا غفر الله ما سبق من ذنوبه.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك مكتوب

عبادات الليالي الوترية في العشر الاواخر من رمضان

يحرص المسلم في الليالي الوتر من العشر الأواخر أن يقوم بالأعمال الآتية:

  • قيّام الليل، وإحياءهُ بقراءة القرآن الكريم وتلاوته وتدارسهُ، وقيامُ الليلِ يكونُ ما بعد صلاةِ العشاءَ إلى ما قبل أذان الفجر.
  • الاعتكاف في المسجد، وهذهِ عبادةٌ كانَ يفعلها رسولُ الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم- ويحرصُ عليّها.
  • الذكر والدعاء، بحيثُ يستحب للمسلم أنْ يدعو بالدعاء المَسنون عن رسول الله مُحمد -صلى الله عليه وسلم- في العشرِ الأواخر من رمضانَ، وهو: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).[3]
  • الصدقة، فالصدقةُ التطوعيّة هِيّ من الأعمال المستحبة خاصة في الليالي الفردية من شهر رمضان، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله من هذه الأيام العشر).[4]

الليالي الوترية في رمضان 2022

تكونُ الليالي الوتريّة في شهرِ رمضان 2022 على النحوِ الآتّي:

ليلة الحادي والعشرون تبدأ هذه الليلة من غروبِ شمس يوم الخميس الموافق عشرين من شهر رمضان، وتستمر حتى أذان فجرِ يوم الحادي والعشريّن.
ليلة الثالثة والعشرين تبدأ من غروبِ شمس السبت الموافق الثاني والعشريّن من شهرِ رمضان، وتستمرُ حتى أذان فجرِ يوم الثالث والعشرينْ.
ليلة الخامسة والعشرين تبدأ من غروب شمسِ يوم الاثنين المُوافق الرابع والعشريّن من شهرِ رمضان، وتستمرُ حتى أذان فجرِ يوم الخاس والعشريّن.
ليلة السابعة والعشرين تبدأ هذه الليلة من غروب شمسِ يوم الأربعاء الموافق السادس والعشرين من شهر رمضان، وتستمر حتى أذان فجرِ يوم الخميس.
ليلة التاسع والعشرين هي آخر ليلة وترية في شهر رمضان الكريم، وتبدأ من غروبِ شمسِ يوم الجمعة الموافق الثامن والعشرين من شهر رمضان وتستمر حتى فجر يوم السبت.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، حيثُ سلطنَا الضوءَ على اللياليْ الوتريّة في شهرِ رمضانَ المُبارك، ومواعيدها لعامِ 2022.

المراجع

  1. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 2017، صحيح
  2. شرح ثلاثيات المسند , السفاريني الحنبلي، أنس بن مالك، 1/632، إسناده حسن
  3. الإلمام بأحاديث الأحكام , ابن دقيق العيد، عائشة أم المؤمنين، 1/364، [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث
  4. المغني , موفق الدين ابن قدامة، عبدالله بن عباس، 4/443، حسن صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.