المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو منصب الاستشارة الأردنية

كتابة : ملك غريب

ما هو منصب الاستشارة الأردنية؟ تعتبر الأدن هي إحدى الدول العربية المستقلة التي تحتوي على عدة مناصب مهمة،  حيث يعتبر منصب الاستشارة الأردنية هو أحد المناصب المهمة التي يمتلكها عدد من الشخصيات التي تعمل على إحداث تغير جذري وكبير جدًا لصالح البلد، حيث يكون لهم حضور التاريخي على المستوى السياسي منذ تأسيس الدولة الأردنية، ويقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال بتوضيح مفهوم منصب الاستشارة الأردنية، كما سيتم بطرح بعض من المعلومات عن المملكة الأردنية الهاشمية.

المملكة الأردنية الهاشمية

تعتبر أحد الدول العربية التي تقع في الغرب من قارة آسيا وعاصمتها عمّان، يحد الأردن من الجهة الجنوبية المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الغربية دولة فلسطين، أمّا من الجهة الشرقية يحدّها العراق والسعودية، تمتلك الأردن منفذ البحر الأحمر الذي يطلّ على مدينة العقبة، وهي من الدول الإسلامية حيث تتشكّل الديانة الإسلامية بنسبة 92% من سكانها، كما أن اللغة الرسمية فيها اللغة العربية، أمّا عملتها فهي الدينار الأردني، وبالنسبة لمناخها فهي تتمتع بمناخ صحراوي جاف، وتشهد مناطقها موسم مطري بين شهري تشرين الثاني ونيسان.[1]

شاهد أيضًا: من هو اول رئيس وزراء اردني في عهد الملك

ما هو منصب الاستشارة الأردنية

وهو يتمثل بتعيين شخصية سياسية محيطة بالعاهل الأردني من أجل تسهيل أعمال الملك عبدالله الثاني بن الحسين، حيث يتم جعله مقرباً منه، ومؤثر في صنع القرارات في كافة المجالات، إنّ من يشغل منصب الاستشارة الأردنية يصبح له بصمة واضحة في وسط المجتمع الأردني، حيث يكون يتمتع بخبرة عالية في المسائل السياسية، والأمنية، والحزبية على المستوى الشعب، حيث يقدم  استشارات للعاهل الأردني، والتي قد يتم الأخذ بها أو تعديلها على نحو مناسب.

الفئات المقربة من الملك عبدالله الثاني

إنّ الشّخصيات المحيطة بالملك عبدالله الثاني بن الحسين كثيرة ولا حصر لها، لكن يمكن توضيح بعض من الفئات التي قد تضم أغلب هذه الشخصيات المهمة والتي لها تأثير إيجابي على المملكة الأردنية الهاشمية، وهي كالآتي:[2]

  • الفئة الأولى: وهي تتمثل بكبار المسؤولين كمدير مكتب الملك عبدالله الثاني، ورئيس الديوان الملكي وأمين عام الرئاسة، حيث يقع على عاتقهم أهم القرارات والتوجيهات التي تخص الديوان الملكي.
  • الفئة الثانية: وهي تشمل المستشارين التي يقوم بتعينهم الملك عبدالله ابن الحسين بسبب الخبرات الهائلة التي يتمتعون بها، بحيث يكون لهم دور كبيرة في الاستشارات الأمنية والسياسية والاقتصادية.
  • الفئة الثالثة: وهي تتمثل بالجهات الأساسية التي يتم الحاجة إليها حسب طبيعة الاختصاص والقضايا التي يريد الملك عبدالله الثاني الاستشارة فيها، كالأمور الأمنية أو العسكرية وغيرها.

أبرز الرجال حول الملك عبدالله الثاني

هناك العديد من الرجال الذين يتواجدون بالقرب من الملك عبدالله الثاني من أجل مساعدته في مختلف المجالات، كما يمتلك كل منهم التأثير الأكبر في صناعة القرارات على المستوى الأردني، ومنهم ما يلي:[3]

الشخصية المنصب
الأمير غازي بن محمد مستشارو الملك للشؤون الدينية والثقافية، حيث يعتبر إحدى الشخصيات المقربة من الملك عبد الله الثاني، فهو ابن عمه، فقد مثّل الملك عبد الله الثاني أثناء سفره في مختلف المجالات.
جعفر حسان يعتبر مهندس قرارات الملك، حيث يتمثل بهندسة القرارات الداخلية وإيصالها إلى كافة المسؤولين في الدولة، حيث يعتبر بمثابة حلقة الوصل بين الملك عبدالله وأقطاب السياسة الأردنية.
فهد الخيطان منصب الواجهة الإعلامية، حيث يعتمد عليه الملك عبدالله الثاني، وذلك لارتباطه بسيرة إعلامية حافلة، فهو يعتبر “رجل التسريبات” الأول في الأردن.

شاهد أيضًا: من هو اول قائد جيش اردني

ومن هذا المُنطلق نكون قد توصلنا لنهاية فقرات مقالنا بعنوان ما هو منصب الاستشارة الأردنية؟، وكنا قد سلطنا الضوء بشكل مباشر على مفهوم منصب الاستشارة الأردنية، كما تمّ بيان بعض من المعلومات عن المملكة الأردنية الهاشمية، وبعض من الفئات المقربة من العاهل الأردني.

المراجع

  1. worldatlas.com , Maps Of Jordan , 18/06/2022
  2. kingabdullah.jo , King Abdullah II , 18/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.