المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماهي السنة التحضيرية في السعودية

ماهي السنة التحضيرية في السعودية؟ تُعتبر السنة التحضيرية في المملكة العربية السعودية بأنها عبارة عن برنامج يتم من خلاله إعداد الطلاب لإمكانية التحاقه بالجامعة وهو يمتلك كافة المهارات المطلوبة منه، فهي تحسن المهارات الأكاديمية، بالإضافة إلى تسهيل اختيار المسار المناسب للطالب وفق اهتماماته، ومن هذه المعطيات سوف نسلط لكم الضوء في موقع المرجع لبيان مفهوم السنة التحضيرية ، بالإضافة إلى معرفة إيجابياتها وسلبياتها على الطالب، والتطرق لأهم وأبرز أهدافها.

ماهي السنة التحضيرية في السعودية

تُعتبَر السنة التحضيرية بأنها تتمثل ببرنامج أكاديمي مدته عام واحد، يقدم من خلاله للطالب الإعداد والتحضير المناسب الذي يسبق التحاقه بالكليات العلمية من خلال مجموعة من العلوم والمعارف التمهيدية والتي تساعده على النمو والنجاح الأكاديمي، فهي تلعب دورًا حيويًا في إعداد الطلاب لبيئة التعلم الجامعية، حيث هناك فجوة معرفية بين مخرجات التعليم العام وتوقعات المهارات لدى طلاب الجامعة، ولذلك فهي توفر جسرًا بين الدراسة الثانوية والجامعة للطلاب.[1]

أهداف السنة التحضيرية في السعودية

تُعتبر الدراسة التحضيرية بأنّها ضرورية، فهي توجُّه دُوليّ لإعداد الطلاب الجدد للمشاركة بفعالية في بيئة التعلم الجامعية من خلال برنامج تأسيسي مكثف، حيث ينبثق من الالتحاق في هذه السنة تحقيق عدة أهداف تخدم الفرد والمجتمع السعودي ومن أبرزها ما يلي:[1]

  • تحسين خريجي الجامعات ليكونوا مؤهلين مهنيًا لسوق العمل.
  • الحفاظ على التفوق الأكاديمي في العملية التعليمية.
  • تحسين مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية ومهارات الكمبيوتر ومهارات الاتصال.
  • تنمية الشخصية والإبداع في حياة الطالب قبل انتقاله إلى الكليات العلمية.
  • صقل مهارات الطلاب اللغوية والعملية اللازمة في مختلف التخصصات.
  • تجهيز الطلاب للمشاركة في مختلف النواحي، والاهتمام بكيفية إنشاء الأبحاث العلمية.

مسارات برنامج السنة التحضيرية في السعودية

يحتوي برنامج السنة التحضيرية على مجموعة من المقررات الأكاديمية المكثفة، ومهارات اللغة الإنجليزية، حيث يتاح للطالب الانتقال للدراسة في أحد برامج البكالوريوس في الكليات عند إكمال الدراسة بنجاح، حيث تتمثل مسارات برنامج السنة التحضيرية كالآتي:[2]

المسار  الكليات
المسار الأول (الكليات الصحية) وتشمل كل من كلية الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، العلوم الصحية التطبيقية، التمريض.
المسار الثاني (الكليات العلمية) وتشمل كل من كلية العلوم، الهندسة، العمارة والتخطيط، إدارة الأعمال، علوم الحاسب والمعلومات، علوم الأغذية والزراعة.
المسار الثالث (الكليات الإنسانية) وشمل كل من كلية الآداب، التربية، الحقوق والعلوم السياسية، السياحة والآثار، المعلمين، التربية البدنية والرياضة، اللغات والترجمة.

شاهد أيضًا: التسجيل في كلية الملك فهد الأمنية لطلاب السنة

مقررات السنة التحضيرية

تساهم السنة التحضيرية بتزويد الطالب بمقررات دراسية تمنح الطالب الثقة والمهارات المطلوبة لتحقيق النجاح في الدراسة الجامعية، وتتمثل هذه المقررات على النحو الآتي:[3]

  • اللغة الإنجليزية: حيث تتمثل بتطوير المهارات الأربعة للطلاب في اللغة وتشمل التحدث، والقراءة، والاستماع، والكتابة، كما تساهم في تدرب الطالب على المحادثات الشفوية، وتبادل الآراء الشخصية عن مواضيع معينة، وكتابة فقرات حول مواضيع مألوفة باستخدام مفردات مناسبة.
  • الحاسب الآلي: وهو يتمثل بمعرفة الطالب بمهارات الحاسب الآلي وتشتمل أساسيات تكنولوجيا المعلومات، ونظم التشغيل، وحزمة التطبيقات المكتبية والإنترنت، بالإضافة إلى مقدمة موجزة لمهارات البرمجة، وتدريب عملي مدعم بالأمثلة والتمارين.
  • الرياضيات:  يهدف إلى معرفة الأعداد الحقيقة والكسرية، والأسس، وكثيرات الحدود ،والتبسيط، بالإضافة إلى الصيغ الرياضية والأعداد المركبة، وأيضًا المعادلات الخطية والقيمة المطلقة، حيث يتضمن مقررين وهما مبادئ الرياضيات (1)، ومبادئ الرياضيات (2).
  • مهارات التعلم: حيث تتضمن بناء المتعلم الفاعل المتسلح بمهارات القرن الواحد والعشرين، فهي تهدف لمعرفة مفهوم التعلم وأساليبه وشروطه ومعاييره وأنماطه، بالإضافة إلى مفهوم الذكاء والتفكير ونظريات كل منهما، والتطرق للتعلم النشط.
  • مهارات الاتصال: وهي تتضمن بإكساب الطالب أهم المهارات الأساسية للتواصل مع الآخرين، وتعزيز استخدامها في الحياة اليومية والعملية، فهي تهدف إلى تطوير المهارات الاتصالية في مجال مهارة الاستماع،، وصياغة وتحليل المناقشات الشفوية.

فوائد السنة التحضيرية

تعتبر السنة التحضيرية من أهم الخطوات التي يحتاج إليها كل طالب قبل الدخول للمرحلة الجامعية، حيث لها العديد من الفوائد والامتيازات وهي كالآتي:[4]

  • إكساب الطالب المهارات الأساسية اللازمة للدراسة في الكليات العلمية.
  • الاعتياد على بيئة التعليم العالي، حيث تمنح الدورات التأسيسية فرصة للاستقرار في الدراسة الجامعية.
  • تحسين المهارات الأكاديمية، حيث تساهم المقررات الدراسية بتطوير المهارات التي ستحتاجها الطالب للنجاح في التعليم العالي.
  • إمكانية اختيار المسار المناسب لاهتمام الطالب، مما يسمح للطلاب بالبدء في دراستهم في مجال اهتمامهم.

شاهد أيضًا: أسماء تخصصات بدون تحصيلي

سلبيات السنة التحضيرية

بالرغم من كافة الإيجابيات والفوائد التي تتعلق بالالتحاق بالسنة التحضيرية، هناك بعض من السلبيات التي يتعرض لها الطالب عند الالتحاق بها، وهي كالآتي:[5]

  • تطويل وقت الدراسة بالنسبة للطالب، حيث يتم استهلاكه سنة من عمر الطالب.
  • الفرز بطريقة غير عادلة، بحيث يجبر الطلاب على دراسات تخصصات لا يرغبون بها.
  • تحمل أسرة الطالب أعباء مالية فيا يتعلق بالسنة الإضافية التي سيدرسها.
  • إهدار أموال طائلة للدولة لتجهيز البرامج التحضيرية، بالإضافة إلى التوظيف والتعاقد مع شركات ومؤسسات تعليمية.

شاهد أيضًا: شروط القبول في كلية الهندسة جامعة الملك

وبهذا يكون قد تم التعرف على ماهي السنة التحضيرية في السعودية؟، فهي عبارة عن سنة يتم من خلالها التحضير وإعداد الطلبة للتخصصات المختارة فيما بعد، حيث تمّ بيان أهداف السنة التحضيرية ومساراتها، إلى جانب معرفة إيجابيات وسلبيات هذه السنة.

المراجع

  1. admission.kau.edu.sa , Preparatory Year , 15/06/2022
  2. wikiwand.com , برنامج السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود , 15/06/2022
  3. iu.edu.sa , مقررات السنة التحضيرية , 15/06/2022
  4. gooduniversitiesguide.com , Five benefits of foundation and preparatory courses , 15/06/2022
  5. alarabiya.net , كيف تورطنا في السنة التحضيرية , 15/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.