المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

ما هي ضريبة التصرفات العقارية يعدّ التعرف إلى تفاصيل هذهِ الضريبة أمرًا هامًا لدى كافّة الأفراد الذينَ يتوجب عليهم دفعها، وهيَ الحالات التي أوضحتها اللائحة الخاصّة بنظام ضريبة التصرفات العقاري المعتمد رسميًا في المملكة العربية السّعوديّة، ويقدّمُ موقع المرجع في سطور المَقال جميع التفاصيل الهامّة حولَ هذهِ الضريبة، بِما في ذلكَ الحالات المستثناة من دفع الضريبة وفقًا لما أوضحهُ النّظام.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية هي ضريبة بنسبة 5% من قيمة العقار المُراد بيعه أو نقل حيازته مهما كانت حال العقار أو شكله، وتشملُ هذهِ الضريبة الأرض وكلّ ما يتم إنشاؤه أو تشييده أو بناؤه عليها، ويتمّ تسديد ضريبة التصرفات العقاري قبل أو أثناء الإفراغ العقاري أو توثيق العقود، مع التنويه إلى أنّه تم فرض الضريبة على إِثر الأمر الملكي رقم (أ/84) وتاريخ 14/2/1442هـ في إطار دَعم أبناء الوطن والتخفيف عنهم، بالإضافة إلى الحرص على رعايتهم ومراعاة ظروفهم، كما تستهدفُ الضريبة تقديم الدعم المستمر للأفراد وتحقيق الرفاهلية وأسباب الحياة الكريمة لهم.[1]

شاهد أيضًا: كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2022

ضريبة التصرفات العقارية من يدفعها

يتمّ دفع ضريبة التصرفات العقارية في جميع الحالات التي تشملُ بيع أو نقل أو حيازة عقار بعضّ النظر عن شكل أو حال العقار، ويشملُ ذلكَ الأرض وأيّ بناء يتمّ تشييدهِ عليها، وقد أوضحت لائحة ضريبة التصرفات العقارية جميع الحالات المستثناة من دفع هذهِ الضريبة.

اين تُسدد ضريبة التصرفات العقارية

يتمّ تسديد قيمة ضريبة التصرفات العقاري من قبل الأفراد المستحقة عليهم لدى هيئة الزكاة والضريبة والدّخل في المملكة العربيّة السّعودية، وهيَ الهيئة المسؤولة رسميًا عن الضرائب في المملكة، وقد تأسست هذهِ الهيئة بعدَ صدور قرار مجلس الوزراء رقم (570) في 22 من شهر رمضان للعام 1442هـ الموافق 4 مايو 2021م، وهوَ القرار الذي نصّ على تنفيذ إجراء دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك ضمن مؤسسة واحدة بمسمى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

شرح ضريبة التصرفات العقارية

يتمّ فرض ضريبة بمعدل 5% من إجمالي قيمة التصرف في العقار في وقت التصرف، ويشملُ ذلكَ التصرف في الأرض في حالتها أو بعدَ إقامة المنشآت عليها، كما يشملُ ذلكَ الحالات التي يكونُ فيها التصرف بكامل العقار أو أحد أجزائِه مشاعًا أو مفرزًا أو وحدة سكنيّة، بالإضافة إلى أنواع العقارات الأخرى بغض النظر عن كون التصرف موثّقًا أم لا.

شاهد أيضًا: السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2022

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

أوضحت اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية جميع الحالات المستثناة من دفع هذهِ الضريبة، ولابدّ من التعرف إلى هذهِ الحالات خلالَ إيضاح ما هي ضريبة التصرفات العقارية، وَيستثنى من نطاق ضريبة التصرفات العقارية كليًا أو جزئيًا الحالات الآتية:

  • التصرف في العقار في الحالات التي يتمّ خلالها توزيع التركة أو تقسيمها.
  • التصرف في العقار بدون مقابل لوقف ذري “أهلي”، أو خيري أو جمعية خيرية مرخصة، وذلكَ في حالات إثبات الوقف ابتداء، ولا يشملُ ذلكَ التصرفات التي تحدثُ لأغراض الإدارة.
  • التصرف في العقار لأيٍ من الجهات الحكومية أو الشخصيات الاعتبارية العامة أو الجهات والمشروعات التي تعودُ بالنفع العام.
  • التصرف في العقار من إحدى الجهات الحكومية بصفتها سلطة عامة خارج إطار الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية والتجارية.
  • التصرف في العقار قسرًا في الحالات التي تحدثُ فيها نزاعات الملكية للمنفعة العامة أو وضع اليد المؤقت على العقارات.
  • التصرف في العقارات كهبات موثوقة لدى الجهات المختصة، وذلكَ للزوج أو الزوجة أو أقارب الدرجة الثانية، أو على إثر وصية شرعية.
  • التصرف في العقار مؤقّتًا من أجل استخدامهِ كضمان للائتمان أو التمويل.
  • التصرف في العقار قبل تاريخ سريان اللائحة الجديدة لضريبةِ التّصرفات العَقارية، وذلكَ تنفيذًا لعقود الإجارة بهدف التملك وعقود الإيجار التمويلي. التصرف في العقار مؤقتًا بهدف نقلهِ من صندوق لأمين حفظ والعكس بناءً على أحكام نظام السوق المالية واللوائح الخاصّة به.
  • التصرف في العقار عن طريق تقديمهِ كحصة عينية في رأس مال الشركات سواءَ شركات المساهمة أو المسؤولية المحدودة أو التضامن أو التوصية البسيطة.
  • التصرف في العقار في حالة كانَ أحد الأطراف منظمة دولية أو حكومة أجنبية أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية أو هيئة أو عضو سلك دبلوماسي أو عسكري أو قنصلي معتمد في المملكة.
  • التوريد العقاري الخاضع لضريبة القيمة المضافة قبلَ أن يتمّ توثيقه -في حال جرى توثيقه لاحقًا بعدَ سريان الضريبة- شرطَ ألا يطرأ تغيير على أطراف المعاملة أو قيمة التعاقد وبنوده.
  • التصرف في العقار من قبل الشريك داخل الشركة الواحِدة.
  • التصرف في العقار عن طريق تقديمهِ كاشتراك عيني من قبل أحد الأشخاص في رأس مال صندوق استثمار عقاري.

بذلكَ نختتمُ مَقال ما هي ضريبة التصرفات العقارية، وقد تعرّفنا في سطورهِ إلى مفهوم ضريبة التصرفات العقارية والحالات التي يتوجب فيها دفع هذهِ الضريبة، بالإضافة إلى الحالات المسثناة من دفعِها والجهة التي يتمّ تسديد رسوم الضريبة لَها من قبل الأفراد المستحقة عليهم.

المراجع

  1. zatca.gov.sa , الأنظمة واللوائح , 18/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.