المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى توفي الملك فيصل

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 13 يوليو 2021 , 09:10 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:30

يتسائل البعض متى توفي الملك فيصل ذلك الرجل الحكيم والقائد الفذ، وهو ما سنجيب عنه عبر سطور المقال، فهو الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية في إحدى الفترات، الذي توفّي على خلفية عملية اغتيال ألهبت الشارع العربي في تلك الحقبة الزمنية، ويعد الرجل على أنّه ثالث ملوك السعودية ويشار إليه بعدد مهم من الإنجازات في المملكة، وعبر موقع المرجع نسرد للسادة الزوّار نبذة عن حياة الملك فيصل ونجيب على سؤال متى مات الملك فيصل.

الملك فيصل بن عبد العزيز بن سعود

يعرّف الملك فيضل (رحمه الله) على أنّه ملك السعودية الثالث وهو الحاكم الذي حمل الرقم (16) من أسرة آل سعود الحاكمة للمملكة، حيث ولد الملك فيصل بن عبد العزيز في الرياض في شهر نيسان (عام 1906م) وهو ابن عبد العزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، ويعرف عنه انّه قد تربى على يد جده (والد والدته)  الذي قام بتعليمه القرآن،وكافَّة الأمور الإسلامية الأخرى.[1]

وهو الابن الثالث بين أخوته للملك عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة طُرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف، حيث بدأ الملك فيصل حياته السياسية بارعًا في عهد حكم أبيه الملك عبد العزيز وفي عهد حكم أخيه الملك سعود، فقد تولّى في عهد والده مناصب سياسية مهمة، ومنها بعثات سياسية  إلى اوروبا وانخرط أيضًا في صفوف الجيش والعسكرة التي قامت على تهدئة الوضع في عسير لعام (1922م) وتمّ تعيينه نائبًا للملك عن منطقة الحجاز في عام (1926م)، ليتم تعيينه لاحقًا في عام( 1927) في منصب رئيس مجلس الشوى السعودي، وفي شهر ديسمبر لعام ( 1930م)  صدر أمر ملكي بإنشاء وزارة الخارجية، ليعيّن فيصل بن عبد العزيز وزيرًا لها، وظلّ يشغل المنصب لسنوات طويلة حتّى بعد موت والده، وكان ذلك في فترة حكم أخيه سعود بن عبد العزيز الذي قام بتعيينه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية، تولّى فيصل بن عبد العزيز مقاليد الحكم في( 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964) بعد عزْل أخيه غير الشقيق الملك سعود عن الحكم بسبب أمراضه المتعددة. وبعد توليه الحكم.

متى توفي الملك فيصل

إنجازات الملك فيصل بن عبد العزيز

قام الملك فيصل بن عبد العزيز على عدد مهم من الإنجازات في كافة القطاعات إلّا أنّه قد أولى القطاع الاقتصادي المساحة الاكبر، وهي:

  • شملت الإصلاحات التي قام الملك فيصل على رعايتها المشاريع الزراعية، ومنها:
    • مشروع الري والصرف، ومشروع الرمال في منطقة الإحساء، في المنطقة الشرقية للمملكة السعودية، حيث ازدادت مساحة الأراضي الزراعيّة بشكل كبير خلال حكمه.
  • وشجّع الملك فيصل وقام على رعاية عملية  البحث عن مصادر الماء، والبحث عن المعادن في جميع أنحاء المملكة.
  • قام على توسيع التعليم العام والعالي، في مختلف المجالات والتخصّصات العلمية التي تضمن للمملكة النهوض بشعبها، وأبدى اهتماماً خاصّاً لتعليم الفتيات السعوديات.
  • حيث يعرف على أنّه في عهده قد زاد عدد الطلاب الحاصلين على المنح الجامعية والدراسات العليا، حيث كان يرعى المنح الدراسية المالية لمساعدة الطلاب، وكذلك توزّع الكتب مجانّا في فترة حكمه.

شاهد أيضًا: متى تولى الملك فهد الحكم

متى توفي الملك فيصل

توفي الملك فيصل بن عبد العزيز في يوم الثلاثاء الموافق 25/من شهر مارس عام 1975 م الموافق لتاريخ 13/ من شهر ربيع الأول لعام 1395 هــ، حيث تعرّض الملك فهد لعملية اغتيال مفاجئة نُقل على أثرها لتلّقي العلاج في المستشفى المركزي في الرياض إلّا أنّه توفّي على الفور متأثرًا بإصابته البليغة التي كانت في الرأس، ومن ثمَّ خلفه الحكم الملك خالد بن عبد العزيز.

قصة وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز 

توفّي الملك فيصل بن عبد العزيز مقتولًا في يوم الثلاثاء الذي وافق تاريخ الخامس والعشرين من عام (1975م) متأثرًا بجراحة التي أصيب بها عقب تعرّضه لعمليه اغتيال من قبل ابن شقيقه المعروف باسم الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز أثناء استقبال الملك فيصل لوزير النفط الكويتي في الديوان الملكي آنذاك في مكتبه بالعاصمة السعودية الرياض، حيث دخل الامير مساعد مع الوفد الداخل |إلى الملك فيصل وكان معهم وزير النفط السعودي حيث حيث كان القاتل يخبّئ سلاحةة تحت ثيابه ولم يتعرّض للتفتيش من الحرس كونه أحد أبناء الأسرة الحاكمة الموثوق بهم، ليخرج القاتل سلاحه وييردي الملك صريعًا بعد إصابة قاتلة في الرأس، لينقل الملك فيصل على أثرها إلى المستفى المركزي في الرياض ويفارق الحياة بعد ذلك عن عمر ناهز ال(69عام).

ومن الجدير بالذكر أنّه قد تمَّ إلقاء القبض على الامير فيصل بن مساعد بن آل سعود، بعد أن قام على عملية الاغتياب بشكل مباشر، ووضع في السجن  في انتظار المحاكمة العادلة وفق القانون النافذ في المملكة، حيث تمّ الحكم عليه لاحقًا بالإعدام، امتثالًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
وتم تنفيذ حكم الإعدام بحق القاتل فيصل بن مساعد بعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً من وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز،ومن الجدير بالذكر أنّ حكم الإعدام قد تمّ تنفيذه بالسيف في العاصمة الرياض، بعدما أكدت الحكومة السعودية أنّه غير متزن عقلياً، ولكن ذلك الأمر كانت قد نفته صديقة القاتل  الأمريكية الجنسية والتي تُدعى (كريستين).

أسباب اغتيال الملك فَيصل بن عبد العزيز

اختلطت الأسباب التي ربّما أودت إلى جريمة اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز، وإنّما حسب تفاصيل المرحلة قام الباحثون بإعداد قائمة بالأسباب المحتملة، وكانت على الشكل الآتي: حيث رجّح بعض الباحثون انّ سبب عملية القتل كان التحريض المباشر من أبناء الملك سعود بن عبد العزيز، وذلك على خلفية القصة التي بدأت بخلع الملك فيصل بن عبد العزيز لوالدهم من الحكم، بينما تتحدّث إحدى الروايات التي تفسّر عملية الاغتيال أن جريمة قتل الملك فيصل كانت بسبب مقتل شقيق الأمير القاتل (فيصل بن مساعد) وهو الأمير خالد بن مساعد، حيث تعرَّض للقتل على يد القوات الأمنية السعودية، وهو ما دعى عدد من الباحثين لترجيح كون عملية الاغتيال ثأرًا شخصيا من الملك فيصل عن موت الأمر خالد بن مساعد.

بينما راح بعض الباحثون إلى تفسير جريمة الاغتيال أنّها قد تمّت بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية مواقف الملك فيصل العروبية والوطنية، ورداً على قيام الملك بقطع النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب أثناء حرب أكتوبر 1973 المجيدة، حيث يعرف على أن الامير فيصل بن مساعد كان يدرس في أمريكا، وكانت حياته تشبه الحياة الأوروبية والأمريكية الغريبة بشكل كبير.

من أقوال الملك فيْصل

عرف عن الملك فيصل بن عبد العزيز أنّه قد تربّى ونشأ على الإسلام وتعاليم الإسلام الصحيحة عند جدّه لوالدته، وقد نشأ سياسيًا وإداريًا في مدرسة أبيه الملك عبد العزيز، ومن أشهر أقوال الملك فيصل كانت:

  • يجب على المسلمين عامة و على العرب بصفة خاصة أن يتصلوا ببعضهم ، و أن يتفاهموا و أن يعتصموا بحبل الله.
  • إننا في هذا البلد الشريف نعاهد أنفسنا على أن نكون ـ بحول الله وقوته ـ خداماً ـ لشريعة الله ـ داعين إلى الله ، متعاونين مع كل إخواننا المسلمين في أقطار الأرض لما فيه نصرة هذا الدين، وتحكيم شرع الله وخدمة شعوبنا، بل وفي نشر العدالة في العالم أجمع.
  • لو لم اكُن ملِكاً لكُنتَ معلماً .
  • لقد كنا نعيش تحت الخيام ونستطيع أن نعود إليها فإن نخسر المال خير من أن نخسر الشرف .
  • معاذ الله أن يعترض الإسلام سبيل التقدم فهو دين التطور و دين العزة و دين الكرامة، و لنغتنم الحج فرصة لبحث سبيل النهوض بالمسلمين
  • نحن ماضون بحول الله وقوته في سبيله ولن يثنينا عن هذا الدين وعن هذه الدعوة لا قول ولا عمل فالذي نرجوه من الله سبحانه وتعالى أن يثبت أقدام المسلمين وأن يؤيدهم بنصر من عنده وأن يوفقهم لإتباع كتابه وسنة رسوله وأن يهدي من زاغ أو ضل أو اشتبه .
  • إذا كنت تطلب منا يا فخامة الرئيس أن نرضخ للأمر الواقع ، فلماذا لم ترضخ فرنسا لاحتلال ألمانيا لماذا شكلت حكومة المنفى وكافحت حتى استعدت وطنك .
  • حضرة رئيس الولايات المتحدة هل ترى هذه الأشجار لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم ونستغنى عن البترول إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا.

شاهد أيضًا: ابناء الملك عبدالعزيز الاحياء والمتوفين وأسماء بنات الملك عبدالعزيز

مواقف مشرّفة في حياة المَلك فيصل

يعرف عن الملك فيصل بن عبد العزيز عدد من المواقف الوطنية والعروبية البحتة التي أثبت بها انتماءه وشجاعته الاستثنائية حيث شارك في حرب السادس من اكتوبر لعام 1973م الموافق لتاريخ 10/من شهر رمضان لعام 1393هــ  التي شارك فيها كل من الجيش العربي السوري والجيش المصري، ودعمهم بالتأييد المادي والمعنوي ممّا ساهم في تحقيق الانتصار، وأيضًا عبر قطعه للبترول والنفط عن كافة الدول المؤيدة للكيان الاسرائيلي الذي لم يعترف الملك فيصل بوجوده.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى توفي الملك فيصل  لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بالملك فيصل وبأبرز الانجازات التي قام عليها ولننتقل في سرد تاريخ وفاته(رحمه الله) وقصة الوفاة الغريبة ولنختم مع المواقف المشرّفه للملك فيصل بن عبد العزيز.

المراجع

  1. wikiwand.com , الملك فيصل بن عبد العزيز , 13/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *