المرجع الموثوق للقارئ العربي

مضاعف العدد هو ناتج ضرب العدد في اي عدد كلي

كتابة : بتول منصور

مضاعف العدد هو ناتج ضرب العدد في اي عدد كلي عبارة صحيحة أو خاطئة، في الرياضيات تستخدم مضاعفات الأرقام في توحيد مقامات الكسور، ولكل عدد صحيح مضاعفات يتم الحصول عليها بطريقة بسيطة وسهلة جداً، يتعلمها الطالب في فصوله الدراسية، ولهذه المضاعفات خصائص سوف نتعرف عليها في هذا المقال، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، كما سوف نرفق لكم خصائص مضاعفات العدد.

مضاعف العدد هو ناتج ضرب العدد في اي عدد كلي

فمثلاً مضاعفات الرقم 2 هم 2,4,6,8,10,12,14,16,18,20 وغيرها، وتمثل مضاعفات الرقم هو العدد وزيادة نفس الرقم في كل مرة، أي عن طريق ضرب هذا الرقم بالأعداد الصحيحة، ومضاعفات أي عدد صحيح ينتج من خلال ضربه بأي عدد من الأعداد الكلية، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

يمثل جدول الضرب الذي يتعلمه الطالب جدول مضاعفات للأرقام من الرقم واحد إلى الرقم عشرة، وهو الشكل المبسط للمضاعفات الغير متناهية.

شاهد أيضًا: المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

خصائص مضاعفات العدد

تفيد مضاعفات الأعداد في عدة أمور أبرزها توحيد المقامات وفي قسمة الأعداد، إليك أبرز خصائص هذه المضاعفات:

  • كل عدد طبيعي هو مضاعف لنفسه: فعلى سبيل المثال أول مضاعف للرقم 7 هو 7 وهو ناتج ضرب هذا الرقم بالرقم 1، أي كل عدد له مضاعف نفسه.
  • المضاعفات لا متناهية: أي هناك عدد غير منتهي من المضاعفات لأي عدد طبيعي، مثال مضاعفات العدد 3 هي: 3، 6، 9، 12، 15، 18 وهناك الكثير غيرها تحصل عليها من ضرب الرقم بأعداد كلية أخرى.
  • مضاعف الرقم أكبر من أو يساوي الرقم نفسه: أي تبدأ المضاعفات لأي رقم بالرقم نفسه، والمضعفات الأخرى تكون نتاج ضربه بالأرقام الكلية من 2 وما فوقها أي أنه أكبر من الرقم نفسه، على سبيل المثال مضاعفات الرقم 5 هي: 5، 10، 15، 20، 25، 30…، المضاعف الأول هو الرقم نفسه وناتج بقية الأرقام كلها أكبر من هذا الرقم.

شاهد أيضًا: العدد الصحيح الموجب يكون اكبر من العدد الصحيح دائما

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان مضاعف العدد هو ناتج ضرب العدد في اي عدد كلي، فبعد أن أثبتنا لكم صحة العبارة سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على خصائص مضاعفات العدد.

المراجع

  1. cuemath.com , Multiples , 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.