المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يوم عاشوراء 2022 في الكويت

كتابة : اية محمد

متى يوم عاشوراء 2022 في الكويت؟ فقد هل علينا العام الهجري الجديد للتو، وتمضي الأيام سريعًا تجاه يوم كثرت الأقاويل من حوله، وهو يوم عاشوراء الذي تتغير فيه مشاعر المسلمين بين الفرح والحزن؛ لاحتوائه على ذكريات سعيدة وأخرى مؤلمة، وعليه تختلف طرق احتفال الناس به حسب الطوائف الإسلامية وخصوصًا السنة والشيعة، وسنقوم اليوم عبر موقع المرجع بتوضيح موعد يوم عاشوراء في الكويت لعام 2022، مع أهم التفاصيل.

يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء هو مناسبة دينية لدى المسلمين، ويرجع سبب التسمية إلى موقع هذا اليوم بين أيام شهر محرم؛ حيث يكون عاشر يوم من الشهر الهجري فسُمي بعاشوراء.. هذا اليوم يحتفل فيه أهل السنة وأغلب المسلمين بذكرى يوم نجى الله فيه نبيه موسى -عليه السلام- ومن معه من بني إسرائيل من فرعون وجنوده؛ ولهذا مصادر من كتب السنة النبوية، ومن بعض المصادر التاريخية، وفي هذا اليوم يحتفل كلًا من المسلمين واليهود بنفس المناسبة ولنفس السبب، ويُطلق عليه اليهود “عيد الغفران”.. أما بالنسبة لفرق الشيعة من المسلمين، فهم يعتبرونه ذكرى أليمة تعبر عن الاضطهاد؛ لمصادفته ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد الرسول (ص).[1]

شاهد أيضًا: متى يكون يوم تاسوعاء وعاشوراء

متى يوم عاشوراء 2022 في الكويت

إن موعد يوم عاشوراء في الكويت لعام 2022 هو يوم الاثنين العاشر من محرم 1444هـ، والموافق ليوم 8 من أغسطس 2022م، وجدير بالذكر أن عاشوراء ليس إجازة في الكويت، ولكن بما أنه مناسبة دينية فيهتم به المسلمون في كل الدول العربية وغير العربية، وتحتفل به المملكة العربية السعودية على وجه الأخص باستعدادات ومظاهر احتفالية مبهجة.

شاهد أيضًا: متى يوم عاشوراء عند الشيعة

كم باقي على يوم عاشوراء 1444

على الرغم من أن يوم عاشوراء ليس إجازة في أغلب الدول العربية عدا: الجزائر والبحرين ولبنان وقلة من الدول الأخرى، إلا أنه يوم يتطلع له المسلمون؛ للاستعداد له؛ حيث يصوم فيه البعض ويعتبره آخرون يوم مكفر للذنوب، وفيما يلي العد التنازلي على متى يوم عاشوراء 2022 في الكويت:

كم تبقى على يوم عاشوراء

شاهد أيضًا: سبب صيام يوم عاشوراء إسلام ويب

فعاليات الاحتفال بيوم عاشوراء في الكويت

ليست المملكة العربية السعودية فقط هو من تستحوذ على كافة المظاهر الاحتفالية؛ فكل الدول تحتفل على طريقتها الخاصة، بل كل مسلم له شعائره وأسلوبه الخاصة بالاحتفال، وفيما يلي بعض أبرز المظاهر في الكويت:

  • بسبب اختلاف المعتقدات بين المسلمين حيال هذا اليوم، وتحسبًا لأي مشكلات قد تطرأ تقوم قوات الأمن بالاستعداد للحفاظ على أمن المواطنين أثناء إقامة الشعائر المختلفة للاحتفال بهذا اليوم.
  • يتم إحياء عاشوراء في الكويت بتبادل التهنئة بين الناس.
  • التجمع في المساجد الكبيرة لسماع القصص والدروس الدينية.
  • إذاعة البرامج التلفزيونية التي تحي ذكرى هذا اليوم.
  • تقديم حلوى عاشوراء (الغلة) وهو الطبق الرسمي للاحتفال بهذا اليوم، ويتم توزيعه على الضيوف أو الجيران والمقربين.

هكذا نكون قد عرضنا عبر سطور المقال السابقة متى يوم عاشوراء 2022 في الكويت؟ فالمسلمون في كل مكان يستعدون ليوم آخر يكونون فيه على موعد مع الصيام؛ لما يُعرف من فضل لهذا اليوم، وقد شملنا نبذة حول طرق الاحتفال به.

المراجع

  1. wikiwand.com , عاشوراء , 02/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.