المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يوم الوقفه عيد الاضحى 2021

كتابة : دينا الشريف بتاريخ : 18 يوليو 2021 , 03:15 آخر تحديث : يوليو 2021 , 01:26

متى يوم الوقفه عيد الاضحى 2021 مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، الذي يحتفل به المسلمين في كل أرجاء الأرض، حيث يتساءل المسلمون عن يوم وقفة عرفة، فقد أمر الله المسلمين صيام هذا اليوم الكريم، ويُقام فيه أهم مناسك الحج، ويحرص موقع المرجع على توضيح متى يوم الوقفة عيد الاضحى 2021.

عيد الأضحى المبارك

يحتفل المسلمون في كل عام بعيد الأضحى المبارك في يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. فيه يقوم المسلمين بالتضحية وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء، وسوف يبدأ عيد الأضحى المبارك 2021 في يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م ويستمرّ حتّى نهاية يوم الجمعة 13/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 23/يوليو/2021م.

متى يوم الوقفه عيد الاضحى 2021

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن وقفة عيد الأضحى 2021 ستبدأ في يوم الإثنين 9/ ذو الحجة/ 1442، الموافق لتاريخ 19/ يوليو/ 2021، بعدما كشفت الجمعية الفلكية أن أولى أيام شهر ذو الحجة سيبدأ في 11 يوليو 2021، حسب تقويم أم القرى.[1]

اقرأ أيضًاهل الاحد القادم اجازة في السعودية

متى يبدأ الوقوف بعرفة

يبدأ الوقوف بعرفة يوم  الإثنين 9/ذو الحجّة/1442هـ الموافق 19/يوليو/2021م. حيث يقوم فيه المسلمين بأولى مناسك الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وقد أمر الله فيه بالصيام، وكثرة الاستغفار والذِكر، حيث يغفر الله فيه الذنوب بإذن الله، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم

«صل الله عليه وسلم» قوله: «خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ».

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة والمحببة عن النبي صلى الله عليه وسلم،فالمسلم الذي لا يصوم يوم عرفه لا يوجد عليه كفارة، إلا أنه يجب على المسلم صيام  هذا اليوم والإكثار من العمل الصالح، فصيام يوم عرفة يكفر سنة فائتة وسنة قادمة، وله الأجر والثواب الكثير عند الله سبحانه وتعالى، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

«مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في سننه. وقول النبي «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.

أدعية يوم عرفة

أمر الله المسلمون بكثرة الدعاء لنفسك ولأهل بيتك ولأبنائك وللمسلمين كافة في يوم عرفة،فالدعاء فيه مستجاب بإذن الله، وفيما يلي بعض الأدعية ليوم عرفة:

ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.

رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اقرأ أيضًا: متى عيد الأضحى بالهجري 1442 ، تاريخ يوم عيد الاضحى بالميلادي 2021

وختامًا، نكون قد أوضحنا متى يوم الوقفه عيد الاضحى 2021، ومتى سيبدأ عيد الأضحى المبارك ويوم الوقوف بعرفة، وأوضحنا فضل صيام يوم عرفة، وأهم الدعية التي ممكن أن تدعوها في يوم عرفة.

المراجع

  1. alarabiya.net , السعودية: عيد الأضحى في 20 يوليو , 18/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *