المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى أول أيام ذو الحجة 1442 هجرية 2021 ميلادية

كتابة : خالد بتاريخ : 9 يوليو 2021 , 11:40

يتمّ تحديد متى أول أيام ذو الحجة 1442 هجرية 2021 ميلادية بعد تحرّي الهلال ليتمكّن المسلمون من معرفة موعد عيد الأضحى المبارك لهذا العام بالإضافة إلى معرفة موعد يوم الوقوف بعرفة للحجّاج، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة متى أوّل أيّام الشهر الفضيل حسب التقديرات الفلكيّة بالإضافة إلى ذكر العديد من التفاصيل حول موعد تحرّي الهلال وموعد عيد الأضحى ويوم الوقوف بعرفة أيضًا.

شهر ذي الحجة

يتميّز شهر ذي الحجّة بكثير من الفضائل لدى المسلمين؛ حيث أقسم الله -عزّ وجلّ- بالأيّام العشرة الأولى من هذا الشهر في الآية الثانية من سورة الفجر، كما أنّه الشهر الذي تقام فيه فريضة الحجّ، وتقدّم فيه الأضاحي من المسلمين تقرّباً إلى الله تعالى، وهو أحد الاشهر الأربعة الحرم، إضافة إلى كونه الشهر الأخير من شهور السنة القمريّة، ويسبقه شهر ذي القعدة ويتبعه شهر محرّم.

شاهد أيضًا: صور عيد الاضحى 2021 خلفيات تهنئة عيد الاضحى جديدة 1442

فضل العشر من ذي الحجة

تشير كثير من الأدلّة إلى فضل العشر الأولى من شهر ذي الحجّة، ومنها ما يأتي:

  • أقسم الله بهذه الأيّام في قوله: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ” ولا يقسم الله -عزّ وجلّ- بشيء إلّا للدّلالة على أهمّيته وعظيم شأنه، وروي عن ابن عبّاس أنّ المقصود بهذه الآية عشر ذي الحجّة.
  • شهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بفضل هذه الأيّام في قوله: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر. قالوا ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”.
  • أمر رسول الله المسلمين -استحباباً- بكثرة التكبير والتحميد والتهليل في هذه الأيّام لعظمها، وذلك في الحديث الصحيح: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • تشتمل أيّام العشرة من ذي الحجّة على يوم عرفة، وهو واحد من أعظم الأيّام عند الله، وفيه يُكفّر الله ذنوب الصائمين والحجّاج.

متى أول أيام ذو الحجة 1442 هجرية 2021 ميلادية

إنّ أول أيام شهر ذي الحجة فلكيا يصادف يوم الأحد الموافق لتاريخ 11/يوليو/2021م إلّا أنّ المملكة العربيّة السعوديّة ومختلف دول العالم الإسلاميّ تعتمد على تحرّي الهلال لمعرفة موعد دخول الشهر الفضيل دون اعتمادها على الحسابات الفلكيّة، وذلك لقول النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين” في الحديث الصحيح الذي رواه البخاريّ ومسلم.[1]

موعد استطلاع هلال أول أيام شهر ذي الحجة 1442/2021

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربيّة السعوديّة عن تحرّي هلال شهر ذي الحجّة لعام 1442هـ الموافق 2021م عند غروب شمس يوم الجمعة 29/ذو القعدة الموافق لتاريخ 9/يوليو/2021م، ودعت كافّة المسلمين إلى تحرّي الهلال بالعين المجرّدة أو المقراب والشهادة في المحكمة إذا ثبتت الرؤية، ولكنّ مركز الفلك الدوليّ صرّح باستحالة رؤية الهلال عند التحرّي وفق الحسابات الفلكيّة.

موعد عيد الأضحى فلكيا 1442 هجرية 2021 ميلادية

يُعدّ عيد الاضحى من أعظم الأيّام عند المسلمين بما فيهم حجّاج بيت الله الحرام، وهو العيد الثاني في السنة بعد عيط الفطر السعيد، وتشير التقديرات الفلكيّة إلى أنّ عيد الاضحى يصادف يوم الثلاثاء 10/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م، ويتمّ تحديد موعد العيد وفق الطريقة الشرعيّة المعتبرة بعد رؤية هلال شهر ذي الحجّة أو استكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً.

شاهد أيضًا: إجازة عيد الأضحى 1442 الموارد البشرية للقطاع العام والقطاع الخاص

موعد وقفة عيد الأضحى 1442 هجرية 2021 ميلادية

تشير التقديرات الفلكيّة إلى أنّ موعد وقفة عيد الأضحى لهذا العام تصادف يوم الإثنين 9/ذو الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 2021م نتيجة لاستحالة رؤية الهلال عند التحرّي، ويُعدّ هذا اليوم واحداً من أهمّ الأيّام لحجّاج بيت الله الحرام؛ حيث يفوت الحجّ بفوات الوقوف بعرفة هذا اليوم لقول النبيّ: “الحجّ عرفة”.

يرغب كثير من المسلمين بمعرفة متى أول أيام ذو الحجة 1442 هجرية 2021 ميلادية ليتمكّنوا من الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالإضافة إلى الإمساك عن قصّ الشعر والأظافر لمن أراد أن يضحّي، وتشير التقديرات الفلكيّة إلى أنّ يوم الاحد الموافق لتاريخ 11/يوليو/2021م هو أوّل أيّام شهر ذي الحجّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *