المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم

كتابة : م. مريم أبو منسي

أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم ؟، سؤالٌ ينتمي لعلم الأحياء، وهو العلم الذي يختصّ بدراسة الأحياء الّتي تعيش على هذا الكوكب، فهو أحد أهم العلوم التي ساهمت في اكتشاف البشرية، وحددت طبيعة العديد من الكائنات الحية، واهتمّت بشفافيّة الجزء الهامّ من داخل جسم الإنسان وهو القلب وعمليّات نقل الأكسجين في الدم، لتُجيب عن السؤال المطروح بصراحةٍ بحتة، وعليه فإنّه من خلال هذا المقال اليوم عبر موقع المرجع والذي يُخصّص وضع الإجابة بطرحٍ وافٍ وذكر عدّة مواضيع متعلّقة به خلال السطور القادمة.

القلب

هو أحد أعضاء جسم الكائن الحيّ، والذي يقع بين الرئتين في منتصف الصدر تحديدًا في الإنسان، حيث أنّ حجمه يأتي بحجم قبضة اليد ولكن أكبر منه بقدرٍ ضئيل، كما أنّه مسؤول عن ضخّ الدم وتوزيع الأوكسجين والمواد الغذائيّة حول أجزاء الجسم، ويعتبر القلب أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان، وقد يؤدي خلل بسيط فيه إلى حدوث تغيرات جذريّة في باقي أعضاء الجسم.

قد يهمّك أيضًا: تكتسب أحافير بعض الطلائعيات أهمية خاصة عند الجيولوجيين لأنهم يستخدمونها لتحديد عمر الصخور والرسوبيات، وتحديد مواقع النفط ؟

أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم

إنّ الإجابة على السؤال المطروح سابقًا والذي ينصّ على “أي مما يلي يحمل الأكسجين في الدم ؟”، هي:

  • خلايا الدم الحمراء.

حيث أنّه ورد هذا السؤال على هيئة اختيار من مُتعدّد، طُرِحت إجابته من بين عدّة خيارات وكانت هي (خلايا الدم الحمراء ، الصفائح الدمويّة ، خلايا الدم البيضاء ، اللمف)، حيث تعد خلايا الدم الحمراء من أنواع خلايا الدم الأكثر تعدادًا فيها، والتي تشكل وسيلة رئيسيّة لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بواسطة الجريان الدموي في الجهاز الدوراني، حيث تقوم بإجراءٍ مُعيّن سيتم ذكره لاحقًا بالتفصيل، ومن هنا جاءت إجابتنا على هذا السؤال أعلاه.

قد يهمّك أيضًا: أي مما يأتي يعد من إسهامات علم الأحياء ؟ تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية توقع حدوث الهزات الأرضية إنشاء بنوك الدم طريقة حل مسائل حسابية

ما هي خلايا الدم الحمراء

أو ما تُعرَف بكريات الدم الحمراء، هي نوع من أنواع خلايا الدم المسؤولة عن نقل الأكسجين (من الرئتين) إلى أنسجة الجسم المختلفة، لاحتوائها على بروتين الهيموغلوبين والذي يمنحها اللون الأحمر المُضيء، كما أنّها عبارة عن خلايا مجهريّة مستديرة الشكل، شكلها أقرب إلى القرص المسطّح أو قطعة دونات، منبعجة في المنتصف، لا تحتوي على نواة، وتختلف في هذه النقطة مع خلايا الدم البيضاء، وبهذا تستطيع أن تغيّر شكلها وتتحرك بسهولة في جميع أنحاء الجسم، كما تقوم أيضًا بنقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين، حيث ينتج من وظيفتها الثنائيّة عمليّة (شهيق وزفير)، وما يُفرّقها عن خلايا الدم البيضاء في الجدول الآتي نوضح الفرق:[1]

وجه المقارنة خلايا الدم الحمراء خلايا الدم البيضاء
اللون حمراء اللون. عديمة اللون.
وجود النواة لا تحتوي على نواة. تحتوي على نواة.
مدة حياتها 120 يوم. 1 – 3 أيام.
الوظيفة نقل الأكسجين من الرئتين لباقي أجزاء الجسم، ونقل ثاني أكيد الكربون من أنسجة الجسم إلى الرئتين. تحارب العدوى (العدوى البكتيريّة والفيروسيّة والفطريّة)، تساعد على التئام الجروح، تحمي الجسم من الخلايا السرطانية، تحمي الجسم من الأجسام الغريبة التي تدخل مجرى الدم.
الأنواع لا يوجد منها أنواع.
  • الخلية الحمضية.
  • الخلية المتعادلة.
  • الخلية الليمفاوية.
  • الخلية الوحيدة.
  • الخلية القاعديّة.

قد يهمّك أيضًا: علم الوراثة هو العلم الذي يبحث في كيفية انتقال الصفات الوراثية ويعود الفضل إلى العالم مندل في تحديد القوانين الأساسية لعلم الوراثة ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان بعنوان أي مما يلي يحمل الاكسجين في الدم ؟، حيث تطرّقنا من خلاله لذكر نبذة عامّة حول القلب ووظائفه، كما وأدرجنا ما يخصّ إجابة السؤال المطروح وفصّلنا عن الخلايا الحمراء بشكلٍ دقيق.

المراجع

  1. britannica.com , red blood cell , 16/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.