متى اخر موعد للحلاقة للمضحي 1445

متى اخر موعد للحلاقة للمضحي 1445؟ فهو يعتبر إحدى المسائل الفقهية الواجب على المسلمين معرفتها مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة، فكل رجل وامرأة أراد الأضحية في يوم النحر، فتنطبق عليه أحكام وضوابط شرعية خاصّة، وعليه معرفة هذه الأمور لتجنب الوقوع في المحظورات، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان متى آخر موعد للحلاقة للمضحي، كما سيتم التطرق لآخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي، بالإضافة إلى بيان الحكمة من منع قص الشعر والأظافر للمضحي.

متى اخر موعد للحلاقة للمضحي 1445

يعتبر آخر موعد للحلاقة للمضحي هو قبل غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1445هـ، فإذا كان المسلم يريد الأضحية فلا يقص أظافره ولا شعره، ولا يأخذ شيئًا من بشرته وجلده، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم، فإذا ثبت دخول شهر ذي الحجة بمجرد رؤيته الهلال دخل في وقت المنع، فقد ورد عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)[1][2].

اقرأ أيضًا: هل يجوز قص الأظافر في العشر الأوائل من ذي الحجة

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي

إنَّ قص الشعر والأظافر للمضحي قبل الذبح هي سنّة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث يعتبر آخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي في اليوم الأخير من شهر ذي القعدة، حيث ورد في الحديث الشريف: “من كان له ذبح يذبحه، فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يُضحي”[3]، كما يمنع من الحلاقة من أول ليلة من ليالي العشر من ذي الحجة، ويستمر حتى يذبح أضحيته، فإذا ذبح أضحيته، فإنه يستطيع أن يقص شعر وأظافره، وأمَّا إذا تأخر في ذبح الأضحية فلا يجوز أن يقص شعر ولا أظافره حتى يذبحها، حتى لو بقي حتى رابع أيام التشريق.[2]

اقرأ أيضًا: حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

هل يمتنع أهل المضحي عن قص شعرهم وتقليم أظافرهم

لا، بحيث إن قصّ الشّعر وتقليم الأظافر خاص بالمضحّي وحده دون باقي أهله، ودون من وكَّله بذبح الأضحية، ولذلك لا يحرم شيء على زوجته وأولاده، ولا على الوكيل، بحيث يستطيعون قص شعرهم وتقليم أظافرهم في أيام ذي الحجة، فقد قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: “أن التحريم خاص بمن يضحي، وعلى هذا فيكون التحريم مختصاً برب البيت، وأما أهل البيت فلا يحرم عليهم ذلك”، بحيث إن النبي -صلّى اللّه عليه وسلّم- كان يضحي عن أهل بيته، ولم ينقل أنه قال لهم لا تأخذوا من شعوركم وأظفاركم شيئًا، ولو كان ذلك حرامًا عليهم ونهاهم عنه.[4]

اقرأ أيضًا: متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره

الحكمة من منع قص الشعر والأظافر للمضحي

هناك حكمة عظيمة من الله في منع قص الشعر والأظافر للمضحي، حيث ينبغي أن يترك المضحي أظافره وشعره رغبةً في عتق كل أجزائه من النار، بحيث يصبح كل جزء منه يقابل كل جزء منها، وقد قال المناوي في فيض القدير: “فليجتنب المضحي إزالة شعر نفسه ليبقى كامل الجزاء، فيعتق كله من النار. قال التوربيشي: كأن سر ذلك أن المضحي يجعل أضحيته فدية لنفسه من العذاب حيث رأى نفسه مستوجبة العقاب وهو القتل، ولم يؤذن فيه ففداها، وصار كل جزء منها فداء كل جزء منه، فلذلك نهى عن إزالة الشعر والبشر لئلا يفقد من ذلك قسط ما عند تنزل الرحمة وفيضان النور الإلهي لتتم له الفضائل، وينزه عن النقائص والرذائل”.[5]

هل قص الشعر يبطل الأضحية

أوضح جمهور الفقهاء بأنَّ قص الشعر أو الأظافر لا يبطل الأضحية، وهذا قول كل من الشافعية والحنفية والمالكية، غير أنَّ الحنابلة ذهبوا إلى أنَّ الامتناع عن قص الشعر والأظافر واجب على المضحي، ولا يجوز الأخذ منه أبدًا، والأخذ منه عندهم يُبطل الأضحية، وفي هذا يكون المضحي في سعة، ويجوز له أن يقص شعره أو أظافره، ولكن الأفضل والأحوط أن يمتنع عن قص الشعر والأظافر لمن أراد التضحية عملاً بحديث أم سلمة وخروجًا من خلاف الأئمة، واقتداءً بفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.[6]

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي يحمل التساؤل عن متى اخر موعد للحلاقة للمضحي 1445؟، فقد تعرفنا على آخر موعد لقص الشعر والأظافر للمضحي، وعلى الحكمة من منع قص الشعر والأظافر للمضحي، وعلى أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي وعلاقته بالأضحية.

المراجع

  1. صحيح مسلم , مسلم، أم سلمة أم المؤمنين، 1977 ، صحيح.
  2. islamqa.info , ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟ , 29/04/2024
  3. صحيح الجامع , الألباني، أم سلمة أم المؤمنين، 6489، صحيح.
  4. fiqh.islamonline.ne , أهل المضحي وتقليم الأظافر , 29/04/2024
  5. islamweb.net , الحكمة من منع المضحي من قص شعره وأظافره , 29/04/2024
  6. islamweb.net , أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر , 29/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *