المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي

كتابة : نداء موسى أبو شريتح

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي، بعد تصريح ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن بدء بحل مجلس الأمة الكويتي رسمياً يوم الأربعاء 22 يونيو 2022، رغب العديد من الأفراد في التعرف على تاريخ تأسيس مجلس الأمة الكويتي ومن هم أهم أعضائه، لذلك من خلال موقع المرجع سوف نتناول الحديث عن تأسيس مجلس الأمة الكويتي وسبب حل مجلس الامة الكويتي.

ما هو مجلس الأمة الكويتي

إن مجلس الأمة الكويتي إحدى السلطات التنفيذية في دولة الكويت، حيث تعد المسؤولة عن تنفيذ أحكام الدستور الكويتي، إلى جانب ذلك يتضمن مجلس الأمة ما يقارب 50 عضواً ويضم 16 وزيراً وذلك بناءً على تعليمات الدستور في أن عدد الوزراء يكون ثلث عدد الأعضاء، يتم اختبار أعضاء ووزراء مجلس الأمة الكويتي عن طريق ما يعرف بالانتخابات العامة.

شاهد أيضًا: من هو مبارك زيد العرو وزير الاسكان الكويتي الجديد

متى تم تأسيس مجلس الامة الكويتي

تأسس مجلس الأمة الكويتي في 23 يناير عام 1963، حيث تم انتخاب أول مجلس أمة في الكويت في 1963، ووصل عدد الناخبين حوالي 16889 وعدد المرشحين لعضوية مجلس الأمة كان 205 مرشحين، حيث تم اختيار 50 مرشحاً فقط وقتها، وفي 29 يناير تم افتتاح مجلس الأمة الكويتي رسمياً من خلال كلمة الشيخ عبدالله السالم.

اقرأ أيضًا: متى تأسست دولة الكويت

حقيقة حل مجلس الأمة الكويتي

صرح ولي عهد الكويت يوم الأربعاء 22 يناير 2022 حل مجلس الأمة الكويتي بشكل رسمي، حيث يرجع السبب إلى الرغبة في محاولة تصويب المسار والسلك السياسي وذلك بعد تفشي الفساد السياسي بشكل كبير في الكويت، وأكد بدوره على ضرورة اتباع الدستور دون أي تعديلات أو إضافات، حيث سيتم اختيار أعضاء المجلس عن طريق الانتخاب العام بكل نزاهة، وسيترك أمر تشكيل المجلس وأعضائه على الشعب.

شاهد أيضًا: متى تم إنشاء مجلس الشورى في سلطنة عمان

أسباب حل مجلس الأمة في الكويت

يرجع السبب في حل مجلس الأمة الكويتي إلى تصريح ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في اعتماد تشكيل المجلس على الانتخابات الديمقراطية، إضافة إلى محاولة معالجة المسار السياسي في الكويت، مع الأخذ بالاعتبار على ضرورة الالتزام بكافة مواد الدستور التشريعي دون إحداث أي تغييرات في مواده.

شاهد أيضًا: من هو أحمد ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي الجديد.

حساب مجلس الأمة تويتر

يتم متابعة الحساب الرسمي لمجلس الأمة الكويتي عبر منصة تويتر “من هنا” حيث يقوم المجلس بمشاركة القرارات الجديدة والأنظمة والقوانين الحديثة عبر المنصة، إذ بإمكان المواطن الاستفسار وتقديم أي شكاوى عبر الحساب الرسمي بشكل مباشر.[1]

اقرأ أيضًا: من هو وزير الداخلية الكويتي الجديد

في ختام المقال تناولنا الحديث عن متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي، وما هو مجلس الأمة في الكويت وما هي أسباب حل المجلس وحقيقة الحل، ثم أرفقنا الحساب الرسمي له عبر تويتر.

المراجع

  1. twitter.com , مجلس الأمة , 22/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.