المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)

كتابة : لجين محمد

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)، حيث يعتبر مشروع أكساوغون إحدى المشاريع الاقتصادية الكُبرى التي ستقام في المملكة العربية السعودية وقد يشرف على إنشاءها شخصياً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد يهدف مشروع أوكساغون إلى العديد من الأهداف التي من شأنها أن تطور المجال الاقتصادي والسياحي في المملكة العربية السعودية، لذا عبر موقع المرجع سنتعرف إلى وإلى مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساغون وإلى وش معنى اوكساجون ، وأيضًا إلى متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON).

 مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساغون

يعتبر مشروع أوكساغون إحدى المشاريع السعودية التي تقوم على بناء مدينة عابرة للحدود في شمال غرب المملكة العربية السعودية تحديداً في إمارة منطقة تبوك بمحافظة ضباء، وقد يمتد هذا المشروع على ساحل البحر الأحمر وقد تتولى شركة نيوم الإشراف على مشروع أوكساغون ويهدف المشروع بشكل أساسي إلى تحويل السعودية لنموذج عالمي بكافة جوانب الحياة.

شاهد أيضًا: معلومات عن مشروع نيوم

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)

تم إطلاق مشروع أوكساغون في نوفمبر 2021 من قبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقد يعتبر مشروع أوكساغون إحدى المشاريع التي ستكون ضمن مخطط نيوم الصناعية، وسيقام هذا المشروع على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس المصرية وسيتم تزويده بميناء متكامل ومطار، ومدينة نيوم الصناعية أوكساغون ستكون بأكملها نظام بيئي متكامل ويعتمد بشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة.[1]

موقع مدينة أوكساغون الصناعية

يقع مشروع نيوم أوكساغون في إمارة منطقة تبوك بمحافظة ضباء وقد يمتد على ساحل البحر الأحمر بمساحة تقدر بـ 460 كيلو متر مربع، حيث أن مشروع نيوم يتواجد في منطقة تضج بالحياة وكما أنه يطل على الساحل البحر الأحمر وذلك منحه أهمية تجارية كبيرة، فقد يمر عبر هذه الطريق ما يقارب 13% من التجارة العالمية.

شاهد أيضًا: خريطة مشروع نيوم السعودي

من هو مؤسس مشروع أوكساغون

يعتبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود هو المؤسس لمشروع أوكساغون، وكان قد أعلن عن تأسيسه لهذا المشروع في أكتوبر 2017 من خلال مرسوم ملكي ضمن رؤية 2030، ويهدف الأمير محمد بن سلمان من خلال هذا المشروع إلى جعل المملكة أكثر تطوراً وتقدماً بكافة نواحي الحياة، وكما أنه يهدف إلى التقليل من اعتماد المملكة على النفط في اقتصادها.

ماذا يعني شعار اوكساغون الصناعية

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لشعار أوكساغون الخاص بمدينة نيوم الصناعية في نوفمبر 2021 وقد كان شعار المدينة يتضمن معنى مميزة فهو يعني الأكسجين المثمن، ويقصد بذلك أن هذه المنطقة ستكون عبارة عن المنفس الأساسي للمملكة العربية السعودية وذلك لأن المدينة ستعتمد وبشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة وسيتم التقليل من استخدام المصادر التي تؤدي إلى تلوث البيئة.

شاهد أيضًا: موقع مدينة اوكساجون الصناعية

أهداف مشروع أوكساغون

هناك العديد من الأهداف لمشروع نيوم الصناعية أوكساغون، ولعل أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • يهدف المشروع إلى إعادة التعريف بمفهوم التنمية الصناعية بالمستقبل القريب، ولاسيما وأنه يركز وبشكل أساسي على حماية البيئة.
  • جعل منطقة نيوم منطقة متطورة لوجستياً من خلال استعمال تقنيات متقدمة على المستوى التكنولوجي.
  • يهدف إلى إنشاء ميناء حديث ومطار متكامل وتطوير العلاقات التجارية لدى المملكة العربية السعودية.
  • تحقيق الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة، حيث سيتم التركيز على الطاقة المتجددة بنسبة 100%.
  • ستكون مدينة نيوم عبارة عن أكبر هيكل في كل العالم، وذلك من أجل تحقيق تطور في الاقتصاد الأزرق الذي يعتمد بشكل رئيسي على البحر، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.

شاهد أيضًا: ماذا يعني شعار اوكساجون الصناعية

وهكذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله إلى متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON)، وقد تعرفنا إلى مدينة نيوم الصناعية أوكساغون، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا إلى موقع المدينة وأهداف المشروع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.