المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 2022

كتابة : دينا الشريف

متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 2022، حيث يتساءل الأفراد من خريجي المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، ويرغبون في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وإتمام المرحلة الجامعية، حيث يعد هذا الاختبار بمثابة الناظم لقياس قدرات الطلبة في العملية التعليمية، وعبر موقع المرجع سوف نستعرض لكم متى تطلع نتائج اختبار قدرات عامه المحوسب، وكذلك سنتطرق لتوضيح طريقة الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة، وكافة المعلومات المهمة الأخرى ذات الصلة.

اختبار القدرات العامة

إن اختبار القدرات العامة هو  الاختبار المعني بقياس قدرات الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية الذين يرغبون في مواصلة دراساتهم عبر مؤسسات التعليم العالي والجامعات والمعاهد العالية، وذلك بهدف قياس عدد من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وتتوزع أسئلة التخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا للآتي: (36% أسئلة حسابية، و18% أسئلة هندسية، و10% أسئلة جبرية، و18% أسئلة تحليلية وإحصائية، و18% أسئلة مقارنة). أما اختبار التخصصات الأدبية فيتضمن أسئلة تشمل أساسيات الحساب والهندسة والتحليل، وهي بنسبة أقل منها في التخصصات العلمية.[1]

أهداف اختبار القدرات العامة

 ويهدف اختبار القدرات العامة إلى ما يلي:

  • معرفة وقياس القدرة التحليلية والاستدلالية لجميع الطلبة من خريجي المرحلة الثانوية.
  • معرفة القابلية الخاصة بالقراءة لدى الطالب.
  • قياس القدرة على مدى فهم المقروء.
  • القدرة على حل مسائل بالاستناد على مفاهيم رياضية أساسية.
  • القدرة على  القياس والاستنتاج والتحليل.

متى تطلع نتائج اختبار القدرات العامه المحوسب2022

من المقرر أن تظهر نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب في غضون أسبوعين (14 يوماً)، من تاريخ إتمام الاختبار، بينما تستغرق نتائج اختبار القدرات العامة الورقي 30 يومًا من نهاية الاختبار، وفقًا لما أعلنت عنه الهيئة العامة لتقويم التعليم والتّدريب من خلال الحسابات الرسمية للمتقدّمين في المركز الوطني للقياس والقنوات الرسمية الخاصة بالهيئة. كما تتيح الهيئة طرقًا عدة للاستعلام عن نتائج الاختبار بعد صدور النتائج عبر موقع المركز الوطني للقياس.

الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامه المحوسب2022

يستطيع جميع الطلبة الاستعلام عن النتائج الخاصة باختبار القدرات العامة عبر الموقع الرسمي لقياس، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع قياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول عن طريق:
    • رقم السجل المدني.
    • كلمة المرور.
  • النقر على “أنا لست ربوت”.
  • الضغط على تسجيل الدخول.

الاستعلام عن نتائج اختبار قدرات عامه المحوسب 1443

  • يمكنكم إنشاء حساب جديد من خلال النقر على أيقونة “سجل الآن”.
  • الضغط على أيقونة النتائج.
  • اختيار أيقونة القدرات العامة.
  • النقر على زر بحث.

موعد اختبار القدرات العامة المحوسب 2022

يتيح المركز الوطني للقياس إمكانية الالتحاق باختبار القدرات العامة المحوسب باللغتين العربية والإنجليزية طوال أيام السنة، حيث يستهدف هذا الاختبار الخريجين من طلبة الثانوية العامة من الذكور والإناث، حيث يتم التسجيل في هذا الاختبار طوال العام، ويتم إجراء الاختبارات أيضًا في أي وقت في فترة السنة الدراسيّة.

نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب 2022

جدير بالذكر أن اختبار القدرات العامة ليس فيه نجاح أو رسوب، ولكن يحصل المختبر على درجة (أقصاها 100 درجة) ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة أو الاختبارات الأخرى، فكل اختبار له أهدافه المحددة، وتكون نتائج الطلبة في اختبار القدرات العامة وفقًا للجدول الآتي:

درجة الطالب  موقع الطالب 
81 فأكثر أعلى 5% من الطلبة
78 فأكثر أعلى 10% من الطلبة
73 فأكثر أعلى 20% من الطلبة
70 فأكثر أعلى 30% من الطلبة
65 المتوسط
60 فأقل أقل 30% من الطلبة

كم عدد فرص اختبار القدرات العامة

تختلف عدد الفرص الخاصة بدخول اختبار القدرات العامة لكل من الاختبار الورقي والمحوسب، وذلك كما يلي:

  • الاختبار باللغة العربية المحوسب والورقي: يحق للطالب الدخول لهذا الاختبار لخمس (5) مرات في مواعيد متفرقة في غضون ثلاث (3) سنوات. ويجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز دخول الاختبار المحوسب باللغة العربية لأكثر من 3 مرات.
  • الاختبار باللغة الإنجليزية المحوسب والورقي: فيجوز الدخول فيه لأربع مرات، ومن خلال الاختبارات المحوسبة. ويجدر الإشارة إلى أنه تُمنح درجة اختبار القدرات العامة صلاحية لمدة خمس سنوات، كما يمكنك الرجوع إلى الجهات المستفيدة لمعرفة المدة الزمنية المعتمدة لديها.

طرق التواصل مع قياس

يوفر مركز قياس العديد من طرق التواصل والتي تبرز فيما يلي:

  • مقر المركز: المملكة العربية السعودية – الرياض – حي النخيل الغربي، طريق الملك خالد بن عبدالعزيز ص.ب 68566- الرياض، الرمز البريدي 11537.
  • الرقم الموحد: 920033555.
  • نموذج التواصل الإلكتروني: يمكن الوصول إليه مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القدرات وكيفية اجتياز الاختبار بنتيجة ممتازة

رابط الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب 2022

يمكن لكافة الطلبة الراغبين في معرفة نتيجة اختبار القدرات العامة الانتقال إلى رابط الاستعلام عن نتائج اختبار قدرات عامة المحوسب مباشرةً “من هنا“، واتباع التعليمات الموضحة أعلاه لتظهر نتيجة الاختبار المحوسب الخاص بالقدرة العامة والذي يستغرق فيه ظهور النتيجة من يومين إلى أربعة عشر يومًا.

في الختام، نكون قد أجابنا على التساؤل متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 2022، وذكرنا طريقة الاستعلام عن نتائج اختبار قدرات عامه المحوسب، وانتقلنا لنتائج اختبار القدرات العامة المحوسب، وذكرنا كم عدد فرص اختبار القدرات العامة، واختتمنا برابط الاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة المحوسب لسهولة الاطلاع على النتيجة.

المراجع

  1. etec.gov.sa , اختبار القدرات العامة , 20/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.