من اين يحرم اهل جدة

من اين يحرم اهل جدة؟ هو السؤال الذي سيتمّ بيان إجابته وتوضيحها من خلال هذا المقال، حيث إن الشريعة الإسلامية قد شرّعت الإحرام ووضعته شرطًا للدخول في عبادتي الحج والعمرة في بيت الله الحرام، وكان الإحرام من مواقيت مكانية حدّدها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين، فلكلّ أناسٍ ميقات، ويهتمّ موقع المرجع ببيان ميقات أهل جدة ورابغ وأهل مكة وغيرهم من المسلمين.

مواقيت الإحرام المكانية

تمهيدًا لمعرفة من اين يحرم اهل جدة فإنّ المقصود بمواقيت الإحرام المكانية أنّها الأماكن التي قام النبي صلى الله عليه وسلم بتحديدها في الحديث الشريف للناس ليحرموا منها، وذلك فيما رواه عبد الله بن عباس، وإنّ مواقيت الإحرام هي خمس مواقيت مكانية وهي كما يأتي:[1]

  • ميقات أهل الشام ومن كان بجهتهم: وميقاتهم الجحفة ويشاركهم فيه أهل مصر ومن أتى من جهته، وهو مكانٌ يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 187 كيلو متر، وتمّ نقله اليوم وتحديده لمكانٍ على امتداده يسمّى رابغ.
  • ميقات أهل المدينة ومن كان بجهتهم: وهو ميقات ذو حليفة ويعرف أيضًا باسم آبار علي، وهو يبعد عن مكّة المكرمة 450 كيلو متر تقريبًا.
  • ميقات أهل نجد ومن كان بجهتهم: وميقاتهم هو قرن المنازل وهو جبلٌ من جهة عرفات يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 94 كيلو متر.
  • ميقات أهل اليمن ومن كان بجهتهم: وهو الميقات الذي يسمّى يلملم، وهو عبارة عن جبل يقع في الجهة الغربية من مكّة المكرمة.
  • ميقات أهل العراق ومن كان بجهتهم: وميقاتهم هو ذات عرق، وهو موضع شمال مكة المكرمة ويبعد عنها مسافة تصل ل 94 كيلو متر.

شاهد أيضًا: يحرم أهل مكة للحج من

من اين يحرم اهل جدة

يحرم اهل جدة من داخل الميقات الذي هو رابغ، وما وراءه ذو الحليفة فهم في داخل الميقات ويحرمون من مكانهم، وكل من يعيش في أماكن أقرب من مكّة المكرمة من المواقيت، فهو يحرم من مكانه، وذلك لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم لمّا وقّت المواقيت للناس قال فيما رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ، ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ، ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ”.[2] فمن كان في جدّة يحرم من بيته بمجرد أن عقد النية للحج أو العمرة والله أعلم، ومن الجدير بالذّكر أنّ الإحرام لأهل جدة يكون بلبسهم ثياب الإحرام من البيت الذي يسكنونه، ومن سكن في جدة من غير أهلها فإحرامه كإحرام أهلها، ومن يملك بيتًا في جدّة فإحرامه كإحرام أهل جدّة والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحرام من البيت

ماذا يفعل من جاء إلى جدة ثم نوى العمرة

بتوضيح من اين يحرم اهل جدة فإنّ الأصل لمن يسكن خارج المواقيت للإحرام أن يحرم من الميقات المخصص له، أمّا من جاء من خارج جدة كأن يأتي من الرياض أو من المدينة أو من غيرها إلى جدّة فإحرامه يكون فيه تفصيل، فلو قدم إليها ولم يكن قد نوى العمرة أو الحج، بل قد جاء إليها لقضاء حاجةٍ دنيوية كعمل أو زيارة ونحو ذلك، ثمّ نوى العمرة أو الحجّ وهو في جدة فهذا له أن يحرم من جدّة نفسها، ويتبع في حكمه حكم أهلها،  فهو قد عبر الميقات دون نية للإحرام، أمّا لو قدم المسلم من خارج جدّة إلى جدّة يمرّ بها وهو ينوي العمرة أو الحج، فهذا لا يجوز له أن يحرم إلا من الميقات القادم من جهته، ولا يجوز له تجاوز ميقاته إلا بإحرام، ولو تجاوز ذلك من غير إحرام وأحرم في جدّة فهذا يتوجّب عليه كفارة دم، فيذبح للفقراء في مكة بتركه واجب من واجبات الحج والعمرة وهو الإحرام من الميقات والله ورسوله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحرام من جدة لغير المقيم بعد ثلاثة ايام

من أين يحرم أهل مكة

إن أهل مكّة المكرمة يحرمون للحج والعمرة من منازلهم التي يسكنوها، أو من أيّ مكانٍ يختارونه من مكّة المكرمة، والمستحبّ لهم الإحرام من المسجد الحرام للحج، أمّا في إحرامهم للعمرة فيكون من الحلّ أيّ الأماكن التي تقع خارج الحرم المكي، فيجوز لهم الإحرام من الحديبية أو التنعيم أو الجعرانة، والجعرانة هو الأفضل والأحب لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم أحرم منها، ويليها التنعيم الذي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن تعتمر منه، فالأمر واسع ولا ضيق فيه والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: ماذا يقول الحاج عند الاحرام

تعريف الإحرام وحكمه

إنّ الإحرام في اللغة يعني المنع الشديد وهو عكس معنى الحلال، وهو مصدر الفعل الرباعي أحرم، فلو قيل أحرم المسلم فهذا يعني أنّه نوى وأهلّ بالعمرة أو الحج وباشر بأخذ أسبابهما وشروطهما، والإحرام هو المنع من المخيط والطيب والصيد والنكاح ومقدماته، ولا تحلّ هذه الأمور للمسلم في إحرامه، فهو كما عرّفه أهل العلم أنّه الدخول في الحرمة التي لا تُهتك، وكذلك الدخول في حرمةٍ مخصوصة، وأمّا عن حكم الإحرام فهو ركنٌ من أركان الحج والعمرة، وهو من شروط الابتداء فيهما، ولا يصحّان بدونه والله أعلم.[6]

بهذا نختتم مقالنا الذي بيّن من اين يحرم اهل جدة، وعرّف بمواقيت الإحرام المكانية، وذكر مكان إحرام أهل مكة وحكم من دخل جدة ثم نوى الإحرام، كما ذكر المقال الحكمة من مشروعية الإحرام بعد تعريفه وبيان حكمه الشرعي.

المراجع

  1. islamonline.net , الميقات للحج والعمرة , 07/06/2024
  2. صحيح البخاري , البخاري/ عبد الله بن عباس/ 1524/ صحيح
  3. islamqa.info , ميقات العمرة لأهل جدة , 07/06/2024
  4. binbaz.org.sa , حكم من جاء إلى جدة ثم أراد العمرة , 07/06/2024
  5. alukah.net , من أين يحرم المقيمون في مكة للحج؟ , 07/06/2024
  6. alukah.net , الإحرام : تعريفه وحكمه , 07/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *