المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة وكيفية الوصول اليه

اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة، حيث يتساءل العديد من الأفراد حول معرفة موقع متحف عبد الرؤوف خليل لرؤية التاريخ العريق الذي يعرضه المتحف لكافة الحضارات القديمة، حيث يعد هذا المتحف من أقدم وأعرق المتاحف الموجودة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الذي يعكس التاريخ القديم، فضلاً عن أنه يمتلك عدد من المقتنيات الشرية التي تعود لمئات السنين، وعبر موقع المرجع سوف نوضح لكم أين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة وكيفية الوصول إليه، وكم رسوم دخول متحف عبدالرؤوف خليل.

معلومات عن متحف عبد الرؤوف خليل

إن متحف عبد الرؤوف خليل الواقع في مدينة جدة من أعرق وأقدم المتاحف السياحية الموجودة على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يمتلك أكبر صالات للعرض المتحفي الذي يعرض فيها تاريخ منطقة جدة إلى ما يقرب من 2500 عام، فقد تم البدء في إنشائه في عام 1987م، وبعدها تم افتتاحه في 1996م، ويبلغ مساحته 5000 متر مربع.  يتم فيها عرض المقتنيات الثرية المتنوعة والتي يرجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام، حيث يعكس المتحف تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية، والحضارة العثمانية في عهد الإسلام، وكذلك الحضارات الأخرى مثل الصينية والأوروبية.

شاهد أيضًا: معالم السعودية

مكونات متحف عبد الرؤوف خليل

يتميز التصميم في متحف عبد الرؤوف خليل بأنه بني على الطراز الإسلامي، وبُنيّ من الأخشاب المزقرشة والمنقوشة ذات الزخارف الإسلامية الرائعة، جدير بالذكر أن المتحف يحتوي على مسجد وواجهة قلعة قديمة، وكذلك يحتوي على 300 غرفة يتم توزيعها في 12 مبنى. ويضم أيضًا  تسعة عشر نافورة. و18 قاعة تقريباً لعرض التحف المميزة والمتعددة، ومن بينها قاعة الملك عبد العزيز وقاعة المعادن والأحجار.

من هو عبدالرؤوف خليل

إنّ عبدالرؤوف خليل هو  المؤسس ومالك المتحف المسمى على اسمه والذي يقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، فهو من مواليد عام 1937 ميلادي الموافق لعام 1356 هجري، في مدينة جدة وبالأخص في “حي اليمن”  حيث انتقل بعد ذلك إلى حي المظلوم ليتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الفلاح، كما حصل على شهادة في علوم الطيران، والتي أهلته بعد ذلك للعمل في الطيران المدني. ومن ثَم جاءت فكرة إنشاء متحف ليجمع كافة الحضارات القديمة، بعدما أرسله والده إلى القاهرة لإتمام تعليمه الأمر الذي لفت انتباهه إلى المتاحف والأماكن الأثرية الموجودة في مدينة القاهرة، حيث بدأ في تدشين هذا المشروع في عام 1952 م الموافق لعام 1372 هـ، وافتتحه بعدها رسميًا برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير الراحل ماجد بن عبد العزيز.

شاهد أيضًا: متى تأسست المملكة العربية السعودية بالهجري

اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في حي الفيصلية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ويمكن الوصول إلى إحداثيات الموقع عبر خرائط جوجل مباشرةً “من هنا“.

أقسام المتحف متحف عبدالرؤوف خليل جدة

يوجد بمتحف عبد الرؤوف خليل 3 أقسام رئيسية، ويتمثلون في الآتي:

  • القسم الأول: ويُعرض فيها شرح كامل للتراث السعودي وما مرت به السعودية من مراحل ثقافية متعددة.
  • القسم الثاني: وفي هذا القسم تعرض مظاهر الدولة العثمانية.
  • القسم الثالث: والذي يُعرض فيه التطور والتحضر الأوروبي في العهود القديمة.

أسعار تذاكر الدخول لمتحف عبد الرؤوف خليل جدة

يفتح متحف عبد الرؤوف خليل أبوابه ضمن رسوم مالية محددة طوال أيام الأسبوع، ألا وهي 30 ريال سعودي طوال أيام الأسبوع، أما بالنسبة للأوقات السياحية، فترتفع سعر التذكرة إلى 45 ريال سعودي.

مواعيد عمل متحف عبد الرؤوف خليل

يستقبل متحف عبد الرؤوف خليل زواره على فترتين عمل، وتتمثلان في الآتي:

  • الفترة الصباحية: وتبدأ من الساعة الثامنة صباحًا، وتنتهي في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا.
  • الفترة المسائية: وتبدأ اعتبارًا من الساعة الخامسة بعد العصر، وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

اقرأ أيضًا: اين يقع المتحف الوطني السعودي

أشهر المتاحف الأثرية في جدة

تتميز مدينة جدة بوجود كافة الأنشطة التثقيفية والمتاحف الأثرية الموجودة في جميع أرجاء المدينة، الأمر الذي يجعلها تستقطب العديد من السائحين من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث تتوافر العديد من المتاحف الأثرية والتاريخية التي تعرض كافة الثقافات والحضارات، ومن بينها ما يلي:

  • متحف الفن المنزلي: ويتخصص هذا المتحف في الديكور الداخلي والتصميمات المختلفة للمنزل، ويضم كافة التراث الحضاري لمدينة جدة القديمة، حيث يُعرض استخدام الأثاث والملابس والأدوات في القِدم. ويقع في شارع فلسطين أمام بوابة 11،
  • متحف بيت نصيف: فهو عبارة عن بين عريق تم بنائه في عام 1881م، حيث يقع في القلب التاريخي لمدينة جدة ، ويعد من أقدم وأكبر المتاحف في مدينة جدة.
  • متحف جدة للنحت: فهو متحف مخصص لعرض نماذج نحتية تعد الأبرز والأغلى في العالم، حيث يتم عرض هذه النماذج من خلال متحف صُمم في الهواء الطلق، ويجدر الإشارة إلى أنه يضم أكثر من 400 مجموعة، لعدد من الفنانين والنحاتين المشهورين.
  • متحف قصر خزام التاريخي: يعرض التراث ما قبل الإسلام، حيث يحتوي القصر على طابقين مقسم كل منهما إلى 6 قاعات مختلفة، والتي تشمل:
    • القاعة الأولى: وتعرض مجموعة من المعروضات يعود أصلها إلى  ما قبل ظهور الإسلام.
    • القاعة الثانية: تشمل معروضات من الإسلام والعصر الحديث.

صور متحف عبد الرؤوف خليل

فيما يلي سنعرض لكم بعض الصور الخاصة بمتحف عبد الرؤوف خليل:

صور متحف عبد الرؤوف خليل
صور متحف عبد الرؤوف خليل
صور متحف عبد الرؤوف خليل

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة، وذكرنا أيضًا كافة التفاصيل بشأن هذا المتحف العتيق، وانتقلنا لنوضح رسوم الدوخول ومواعيد العمل، واختتمنا ببعض الصور الخاصة بمتحف عبد الرؤوف خليل.

المراجع

  1. rosewoodhotels.com , ABDUL RAOUF KHALIL MUSEUM , 14/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.