المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو الشاعر واحد؟ وأهم الإنجازات والتكريمات التي حققها الشاعر واحد

من هو الشاعر واحد؟ سؤال من الأسئلة التي تُطرح بقصد معرفة كلِّ ما يتعلَّق بالشَّاعر واحد من حيث حياته ولقبه واسمه الحقيقي وسبب تسمية نفسه بهذا الاسم، إضافة إلى التعرف على دواوينه وإنجازاته، ويهتمُّ موقع المرجع في تسليط الضوء على من هو الشَّاعر واحِد ومعلومات عنه، إضافة إلى أعماله ودواوينه وحياته الأسرية، والإنجازات والتكريمات التي حصل عليها، كما يهتمُّ بإلقاء نظرة على أشهر قصائد الشَّاعر واحد أيضًا.

من هو الشاعر واحد

في الإجابة عن سؤال من هو الشَّاعر واحِد يمكن القول إنَّ الشاعر واحد هو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود وهو شاعر سعودي من أقرباء العائلة الملكية في المملكة العربية السعودية، ولد الشَّاعر بدر بن عبد المحسن في مدينة الرياض في عام 1949م، وقد نشأ هذا الشَّاعر في عائلة مُحبِّة للأدب والشعر، مما أثر بشكل إيجابي على شاعريته وحياته الأدبية، كتب الشَّاعر واحد الشعر النبطي، وصف في قصائده كلَّ الأحداث التاريخية التي عاشها في حياته والتي مرَّت على المملكة العربية السعودية بشكل عام.

كانت معظم قصائد الشاعر واحد تعبِّر عن القيم والمبادئ الاجتماعية التي يحملها هذا الشَّاعر في صدره وقلبه، لهذا كانت له مكانة مرموقة في قلوب الناس، وجدير بالقول إنَّ لقب الشاعر واحد لم يكن اللقب الوحيد للشَّاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، فقد لُقِّب أيضًا بمهندس الكلمة وابتسامة الأغنية السعودية، وذلك لأنَّ كثيرًا من قصائده أصبحت أغاني يغنيها أشهر المغنين السعوديين، وقد كان الشَّاعر واحد بحجم هذه الألقاب الكبيرة التي حملها في حياته.

معلومات عن الشاعر واحد

إنَّ حياة الشَّاعر واحِد كانت مليئة بالمحطات والأحداث العظيمة، لذا فيما يأتي نقدم مجموعة من المعلومات المهمة عن الشاعر واحد الذي هو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود:

  • لُقِّب الشَّاعر واحِد أو الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود بمهندس الكلمة ولُقب بابتسامة الأغنية السعودية أيضًا.
  • كان الشَّاعر واحِد مبدعًا في كتابة الشعر وفي إلقائه أيضًا، حتَّى صار علمًا من أعلام الشعر النبطي في المملكة العربية السعودية، فذاع صيته في الأوساط الأدبية، حتَّى صار من المسؤولين الأوائل عن الحركات الأدبية في المملكة.
  • تعلَّم الشَّاعر واحِد في المملكة العربية السعودية وفي مصر أيضًا، كما أنَّه سافر إلى بريطانيا من أجل التعليم.
  • كان الوسط الذي تربَّى فيه الشَّاعر واحِد وسطًا أدبيًا، فقد ساعده والده الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في بداياته الأدبية وأيضًا والدته الأمير وضحى الحمود الفيصل الحمود الرشيد.
  • كانت مكتبة والده مكتبة ضخمة للغاية، كان فيها الكثير من الكتب التي تُعنى بالشعر والأدب، فكانت هذه فرصة للشاعر واحد للاطلاع على تجارب الشعراء وتنمية موهبة وصقلها.
  • إنَّ أشهر شعر الشاعِر واحِد هو الشعر الغنائي، حتَّى أنَّ قصائده لُحِّنت على يد كبار الملحنين وغناها كبار المغنين أيضًا.
  • لازم الشَّاعر واحِد الشاعر خالد الفيصل، والشاعر محمد بن أحمد السديري، والشاعر محمد العبدالله الفيصل، واستقى من تجاربهم الكثير.
  • غنَّى له كلٌّ: طلال مداح، كاظم الساهر، محمد عبده، نوال الكويتية، نجاة الصغيرة، وغيرهم.
  • يبلغ الشَّاعر واحِد من العمر اثنين وسبعين عامًا فهو من مواليد عام 1949م.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر علي بن حمري القحطاني ويكيبيديا

دواوين الشاعر واحد

ألَّف الشاعر واحد اأربعة دواوين شعرية، كانت هذه الدواوين الأربعة إضافة كبيرة في المكتبة العربية والسعودية على وجه الخصوص، وهذه الدواوين الأربعة هي:

  • ديوان “ما ينقش العصفور في تمرة العذق”، وقد صدر عام 1989م.
  • ديوان “رسالة من بدوي” صدر عام 1990م.
  • ديوان “لوحة ربما قصيدة” صدر عام 1996م.
  • ديوان “ومض” صدر عام 2010م.

أعمال الشاعر واحد

إنَّ أعمال الشَّاعر واحِد الشعرية كثيرة، والمقصود بالأعمال أي القصائد التي ذاع صيتها واشتهرت بسبب أو بآخر، وخاصة تلك القصائد التي غناها كبار المغنين، إضافة إلى الدواوين الشعرية التي قام بتأليفها وطباعتها وإضافتها إلى المكتبة السعودية والعربية، وفيما يأتي أشهر القصائد المغناة للشاعر واحد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود:

  • قصيدة ليلة التي غناها عبد الرب إدريس.
  • قصيدة ما أطول ليل، قصيدة الهوى لو تمنى، قصيدة عطني المحبة، قصيدة قصت ظفاريها، قصيدة عز الكلام، قصيدة زمان الصمت، غناها جميعها طلال مداح.
  • قصيدة صوتك يناديني، قصيدة أعتذر، قصيدة العافية قومي، قصيدة أنا سمعت اسمك، قصيدة ردي سلامي، قصيدة جمرة غضي، غناها جميعها المغني الشهر محمد عبده.
  • قصيدة على المهياف، قصيدة كأنك حبيبي، قصيدة على النوى، قصيدة كلهم راحوا، غناها جميعها عبادي الجوهر.

أهم الإنجازات والتكريمات التي حققها الشاعر واحد

كثيرة هي التكريمات والإنجازات التي نالها الشَّاعر واحِد طيلة مسيرته الأدبية، وفيما يأتي نسلط الضوء على كلِّ الإنجازات والتكريمات التي حققها الشّاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في حياته:

  • اختيرَ الأمير بدر بن عبد المحسن المعروف بالشَّاعر واحِد رئيسًا لجمعية الثقافة والفنون السعودية عام 1973.
  • تم تعيينه رئيسًا لتنظيم الشّعر في المملكة العربية السعودية.
  • في عام 2019م، نال الشَّاعر واحِد وشاح الملك عبد العزيز.
  • أشرف الشَّاعر واحِد على عدد كبير من النصوص الشعرية في عدد من المهرجانات العربية والسعودية.

نظرة إلى الحياة الأسرية للشاعر واحد

بالنظر إلى حياة الشَّاعر واحِد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، ينتمي الشَّاعر واحِد إلى عائلة آل سعود وهي العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، وهو من مواليد التاسع والعشرين من نيسان عام 1949م، تزوج ست نساء، انفصل عن ثلاث منهن، وأنجب خمسة عشر ولدًا من البنات والصبيان، وهم: الأمير خالد، الأمير سلطان، الأمير سعود، الأمير عبد المحسن، الأميرة نورة، الأميرة لمى، الأميرة العنود، الأميرة صيتة، الأميرة بسمة، الأميرة لين، الأميرة سلمى، الأميرة الجوهرة، الأميرة وضحى، وله من الأحفاد عشرون حفيدًا أيضًا.

الشاعر واحد في اليونسكو

تم تكريم الشَّاعر واحِد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة يوم الشّعر العالمي بسبب مساهماته الأدبية والفنية الكبيرة على مدار أربعين عامًا، وكان التكريم في مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، حيث ألقى الشَّاعر واحِد اثني عشرة قصيدة تمَّت ترجمتها إلى اللغة الفرنسية والإنجليزية، وكان إلقاء هذه القصائد أمام جمع غفير من الناس، وبحضور أكثر من 400 شخصية ثقافية جاءت من جميع دول العالم، كما حضر الحفل وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وسفير السعودي في فرنسا خالد بن محمد العنقري، فكان هذا التكريم من أهم الإنجازات في تاريخ الشَّاعر السعودي الأمير بدر بن عبد المحسن.

قصائد الشاعر واحد

في ختام ما ورد من حديث عن الشاعر واحد، لا بدَّ من المرور على بعض قصائده للتعرف على أسلوبه الشعري ونتاجه الأدبي، وفيما يأتي بعض قصائده:

  • يقول الشاعر واحد:لليل أحبك ..
    مابقى في السما نور
    و الى ضواني الليل
    للصبح أحبك
    و اللحظه اللي كلها صد و غرور
    أشــوف قــبــري بـيـن عـيـنـــك و قلــبـك

    في صدري اسراجٍ حزينٍ ومكسور
    رغم المطر و الريح .. شلته افدربــك
    و الله مابه غير لوعـــــــاتي اقــــــصــور
    و خـــوفي عليك الله ربي .. و ربــك

    إلى متى بـبني على صمـتك اجســور
    لا حيرتــني أسبـــاب سلمـــك و حـــربـــك
    العمر أحبـك .. مابقى فيـني اشعــور
    و متى جفــاني العمــر .. وشلون أحبـــك

  • يقول الشاعر واحد أيضًا:ابعتذر عن كل شي
    إلا الهوى .. ما للهوى عندي عذر
    ابعتذر .. عن كل شي
    إلا الجراح .. ما للجراح إلا الصبر
    إن ضايقك اني على بابك أمرّ
    ليلة ألم … واني على دربك مشيت عمري وأنا
    قلبي القدم
    ابعتذر … ابعتذر … كلي ندم
    ابعتذر عن كل شي … إلا الهوى
    ما للهوى عندي عذر
    اتصدقي … ما اخترت أنا أحبك
    ما احدٍ يحب اللي يبي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال من هو الشاعر واحد وتحدَّثنا فيه عن هذا الشاعر من جوانب عدَّة، من حيث إنجازاته وجوائزه وتكريماته ودواوينه وقصائده المغناة وعن حياته الأسرية أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *