المرجع الموثوق للقارئ العربي

لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم

لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم، إذ أن شجرة الكريسماس تُعتبر واحدة من أشهر احتفالات عيد الميلاد، كما تُعد رمزه الرئيسي، وغالبًا يكون شكل الشجرة صنوبريًا أو مخروطيًا ولونها أخضر كشجرة الصنوبر، التنوب، السرو أو تكون شجرة اصطناعية لها شكل مشابه، وعادةً ما يحتفل الناس بالكريسماس بوضع تلك الشجرة داخل المنزل مع تزيينها، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم توضيح لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم.

تاريخ شجرة عيد الميلاد

قبل المسيحية بزمن طويل، كان هناك معنى خاص للأشجار والنباتات التي ظلت خضراء على مدار العام في الشتاء، وكما يقوم الناس بتزيين بيوتهم حاليًا في موسم الأعياد بأشجار الصنوبر والتنوب، قامت أيضًا الشعوب القديمة بتعليق أغصانًا دائمة الخضرة على الأبواب والنوافذ، ويرجع تاريخ شجرة الكريسماس للاستخدام الرمزي للأشجار دائمة الخضرة في دولة مصر القديمة وروما واستمر مع تقاليد الألمان لأشجار عيد الميلاد المضيئة بالشموع، والتي تم إدخالها أول مرة في أمريكا بالقرن التاسع عشر، وقد تم اكتشاف تاريخ أشجار الكريسماس، بدايةً من احتفالات الانقلاب الشتوي الأولى إلى عادات الملكة فيكتوريا في التزيين والإضاءة السنوية لشجرة (مركز روكفلر) بمدينة نيويورك.[1]

لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم

تم تسمية شجرة الكريسماس بهذا الاسم؛ لأنها من رموز الاحتفال به، والذي يعني في اللغة العربية عيد الميلاد، وتأتي كلمة الكريسماس من خلال الجميع بين الكلمتين المسيح (Christ)، والقداس (mass)، ويجدر ذكر أن شجرة الكريسماس عبارة عن شجرة دائمة الخضرة، عادةً ما تكون من الصنوبر أو التنوب، يتم تزيينها بالأضواء والزخارف كأحد أجزاء الاحتفال بعيد الميلاد، وقد تكون أشجار عيد الميلاد مقطوعة حديثًا أو مزروعة في إناء أو أشجار اصطناعية، ويتم استخدامها كزينة خارجية أو داخلية، في حين أن الأشجار ترتبط تقليديًا بالرمزية المسيحية، ولكن استخدامها في العصر الحديث علماني لحد كبير.

شاهد أيضًا: ما أصل شجرة الكريسماس وما اسمها

لماذا نزين شجرة الكريسماس

يتم تزيين شجرة الكريسماس للعديد من الأسباب التي ذكرها المحتفلون بهذا العيد على مدار سنوات طويلة، منها ما يلي:[2]

  • في الغالب ما يتم الحصول على نجم كبير، وكل هذا في بريق تتمثل أهميته في حقيقة أن ذلك النجم يقوم بتذكيرنا بنجم بيت لحم اللامع الذي قاد المجوس الثلاثة للوصول للإسطبل حينما ولد المسيح.
  • إن الألوان (الأحمر، الذهبي، الفضي، والأخضر) ترمز إلى كافة الأشجار والنباتات التي خلقها الله للإنسان من أجل الأكل، فنجد أن الأحمر يمثل لون دم المسيح الذي تم إراقته، الذهبي والفضي يرمزان إلى البركات ونعم الله.
  • أما أجراس عيد الميلاد فلها رمزية، إذ إنها المرشد الذي يرن للأغنام الضالة من أجل إعادتها إلى المنزل.
  • والزينة التي يتم تعليقها حول شجرة الكريسماس تدل على شرارات النار الصغيرة التي قام يوسف بإشعالها من أجل إبقاء مريم والمسيح الصغير دافئين في الإسطبل.
  • يتم إضاءة الشجرة بشكل رائع من خلال استخدام العديد من الأضواء، وتشير تلك الأضواء للنجوم اللامعة التي تشع في سماء الله الواسعة.

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا تاريخ شجرة عيد الميلاد، بالإضافة إلى ذكر لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم، وكذلك لماذا نزين شجرة الكريسماس.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال؟

    إن اقتناء شجرة الكريسماس من الأمور الجائزة، نتيجة أن صناعة هذه الشجرة وتداولها في المنازل يعتبر أحد أنواع الثقافة المأخوذة بالعرف.

  • من اخترع شجرة الكريسماس؟

    يرجع الفضل في اختراع شجرة الكريسماس إلى ألمانيا، حيث إنهم من بدأوا تقليد شجرة عيد الميلاد مثلما هو معروف الآن.

المراجع

  1. history.com , History of Christmas Trees , 24/12/2022
  2. musafir.com , Why do we decorate the Christmas Tree? , 24/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *