تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل

تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل، حيث يبلغ تاريخ سلطانة عمان قرابة الخمسة قرون، فقد شهدت سلطانة عمان في فترة حكم النباهنة العديد من مناطق القوة والضعف، والصعود والهبوط في الإنجازات الحضارية، فضلاً عن أن السلطنة كانت شاهدة على جهود العمانيين في التخلص من البرتغاليين، ويحرض موقع المرجع على عرض تقرير مفصل عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل.

تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل

حكم بنو نبهان عمان من عام 549 هـ إلى 1034 هـ، الموافق لتاريخ 1154م، إلى 1624م، أي قرابة الخمسة قرون، وكان الحكم قد تم على فترتين، وهم: الفترة الأولى والتي استمرت 350 عاماً، من عام (549 هـ إلى 906 هـ) الموافق لتاريخ (1154 إلى 1500)، والفترة الثانية استمرت 100 عام، والتي بدأت من عام 906 هـ، إلى 1034 هـ، الموافق لتاريخ 1500م، إلى 1624م، ويجدر الإشارة إلى أنه عرف عن  الحكام النباهنة بالتواضع، فقد أشار ابن بطوطة في زيارته إلى عمان بالملك النبهاني أبي محمد الذي قال عنه:[1]

“ومن عاداته أن يجلس خارج باب داره ولا حاجب له ولا وزير ولا يمنع أحداً من الدخول إليه من غريب أو غيره ويكرم الضيف على عادة العرب ويعين له الضيافة ويعطيه على قدره وله أخلاق حسنة.

أصل بني نبهان

نبهان (له ينسب النباهنة) بن كهلان بن نبهان بن محمد بن نبهان بن عمر بن نبهان بن كهلان بن نبهان بن محمد بن عمر بن ذهل بن نبهان بن عثمان بن أحمد بن زياد بن خالد بن طالب بن علقمة بن شعبة بن قيس بن بشر بن زياد بن محمد بن المغيرة بن زياد بن البحتري بن ذهل بن زيد بن كعب بن الكبيد بن الحارث بن العتيك (ينسب له أزد العتيك) بن الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا (ملك سبأ) بن عامر ماء السماء بن حارثة بن الغطريف بن أمرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن زاد الركب بن الأزد (تنسب له الأزد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب (تُبع اليمن) بن قحطان (تبع اليمن وتنسب له العرب القحطانية) بن نبي الله هود عليه السلام (نبي قوم عاد).

الحياة السياسية في عصر النباهنة

تتمحور الحياة السياسية في عصر النباهنة في فترتين مهمتين، وهم:

  • الفترة النبهانية الأولى: وهي فترة حكم بني نبهان لعمُان واستمرت قرابة “350 عاماً”، تخللها العديد من الغزوات، والحروب، والمواجهات العسكرية، بالإضافة إلى تنصيب الأئمة بين فترة وأخرى. فقد بدأت بوفاة الإمام أبي جابر موسى بن أبي المعالي موسى بن نجاد عام 549هـ الموافق لـ 1154م، وانتهت بالقضاء على حكم سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني الملك الشاعر، وبعدها مبايعة محمد بن إسماعيل الخروصي إماماً لعمُان عام 906هـ الموافق لعام 1500م وقد
  • الفترة النبهانية الثانية: هي الفترة التي تلت الفترة النبهانية الأولى عرفت بعصر “النباهنة المتأخرين”، بدأت من عام 906هـ الموافق لتاريخ 1500م، إلى 1034هـ الموافق لتاريخ 1624م، وقد تخللها العديد من الأحداث التاريخية المميزة، ومنها تنصيب الأئمة، والصراع على السلطة بين بني نبهان وبعض القبائل العمانية. ومن أبرز ما جاء في هذه الفترة، احتلال البرتغاليين للمنطقة الساحلية من عمان. ويجدر الإشارة إلى أن الحكم النباهني اقتصر على المناطق الداخلية، في بعض الفترات، وامتد إلى الساحل في فترات أخرى، وانتهت الفترة الثانية بسقوط دولته بيد اليعاربة.

المظاهر الحضارية في عصر النباهنة

برزت المظاهر الحضارية في عصر النباهنه حيث شملت العديد من المجالات، ومنها:

  • المجال الاجتماعي: ازدهر المجال الاجتماعي في عصر النباهنة، حيث قام ابن بطوطة بزيارة عمان واحتك بالشعب النبهاني في ذلك الوقت، فوجد أن الملك يستقبل عامة المجتمع دون تميز، كرم أهل عمان في المأكل والمشرب، ومصافحة العمانيين لبعضهم بعد صلاتي الفجر والعصر.
  • المجال العمراني: اهتم النباهنة بالاعتمام والتطوير العمراني، فقد اتخذت عمان حينذاك بعض المدن مراكز حضارية مثل “نزوى، وبهلا” في العصر النبهاني الأول و”مقنيات” في العصر النبهاني الثاني، كما بنوا القلاع والحصون الحربية، مثل:
    • حصن الأسود في مقنيات بولاية عبري
    • يرجع بنائه إلى العام: (5972) هو حصن منيع مرتفع يضم أربعة أبراج.
  • المجال الإداري: تطور النظام الإداري بفضل جهود الحكماء والعلماء، وتنظيم المحكمة والتي تشمل:
    • رئيس القضاة.
    • القاضي.
    • كاتب الحكم.
    • وكلاء من المدعي والمدعى عليه.
  • المجال الاقتصادي: ازدهر المجال الاقتصادي، حيث كان دافعًا لطمع البرتغاليين للسيطرة على منطقة الخليج العربي، كما توطدت العلاقات التجارية مع عمان وكل من الهند والصين وشرقي إفريقيا، فقد قاموا باستيراد الآتي:
  • توابل وخشب الساج والأرز من الهند.
  • الحرير من الصين
  • العاج والخشب والعنبر والجلود من شرقي إفريقيا.

اقرأ أيضًا: تقرير عن العمانيون في شرقي أفريقيا

المواجهات الخارجية لبني نبهان

قامت الفرس في الهجوم على سلطنة عمان بعد تدهور الأوضاع الداخلية في عهد الملك النبهاني “معمر بن عمر بن نبهان”، ولكن العمانيين تصدوا لهذا الهجوم وقضوا عليه، إلا أنه في عام 660هـ، الموافق لتاريخ 1261م شهدت عمان هجوماً آخر في عهد الملك أبي المعالي كهلان بن نبهان بقيادة ملك هرمز محمود بن أحمد الكوستي، وتمكت فيه في الاستيلاء على قلهات مستغلاً الصراعات القبلية، ثم مضى نحو ظفار، وقد قامت قواته حينذاك بنهب الأسواق ومنازل الأهالي وسبي رقيقهم، واستمروا متوغلين في داخل عمان عن طريق البر بقيادة ملك هرمز بنفسه، ولما وصلوا إلى منطقة القرى التي تتميز بجبال ظفار الشاهقة تم الاستعانة بعشرة رجال من أهل ظفار للإدلال على الطريق. فلما وصلوا بهم إلى داخل عمان هربوا عنهم ليلاً، فتاهوا في تلك الصحراء، ونفذ كل ما معهم من ماء وطعام، وهلكت دوابهم من الجوع والعطش، فقد هلك معظم الجيش وقتل الباقي منهم على يد عرب البادية. أما بقية الجيش في قلهات، فهجم عليهم رجال قبيلة بني جابر وقضوا عليهم ودفنوهم في مقابر جماعية تعرف بقبور الترك إلى يومنا هذا.

في عام 647هـ الموافق لتاريخ 1276م، أغار الفرس على عمان بقيادة فخر الدين بن الداية وأخيه شهاب الدين نجلي حاكم شيراز خلال حكم عمر بن نبهان، وعندما نزل الجيش الفارسي مدينة صحار التقى بهم عمر بن نبهان في حي عاصم بمنطقة الباطنة وظل يقاتل حتى استشهد هو وثلاثمائة من جيشه، وبعدها اتجه الغزاة إلى نزوى واستولوا عليها ونهبوا منازلها وسوقها واحرقوا المكتبات وأخرجوا أهل عقر نزوى من منازلهم وحلوا محلهم، ومن ثَم توجهوا إلى بهلا العاصمة الثانية للنباهنة وحاصروها إلا إنه تم قتل فخر الدين أحمد بن الداية، وبعدها قرر الغزاة الانسحاب من عمان نهائياً بعد أن مكثوا فيها أربعة أشهر من الفساد والقتل.

أما في عام 866هـ الموافق لتاريخ 1462م، أغار الفرس على عمان وخاصة مدينة بهلا الذين اتخذوا منها مقرًا لهم، وطردوا الملك النبهاني سليمان بن مظفر الذي فر إلى الأحساء الذي استمر فيها لفترة يحشد فيها جيشه ثم عاود هجومه على الفرس وتمكن من تحرير عمان. ولكن شهد بني نبهان انقساماً فيما بعد، فقد رحل سليمان بن مظفر إلى شرق إفريقيا وأسس مملكة بته (بات) بعد أن ترك ولداه سليمان وسحام اللذات اشتدا بينهما الصراع على السلطة، منتهيًا بانتصار سليمان على أخيه، ولكن استمرت القبائل في مقاتلة إلى أن اختارت محمد بن إسماعيل إماماً لهم.

ملوك بني نبهان

حكم العديد من ملوك بني نبهان سلطنة عمان حينذاك، وهم كما يأتي:

  • كهلان بن نبهان بن محمد النبهاني
  • كهلان بن عمر بن نبهان النبهاني
  • خردلة بن سماعة بن محسن النبهاني
  • جبر بن سماعة النبهاني
  • سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني
  • طهماس بن سلطان بن محسن النبهاني
  • فلاح بن محسن بن سليمان بن نبهان النبهاني
  • سليمان بن المظفر بن سلطان النبهاني
  • عمير بن حميرالنبهاني
  • عرار بن فلاح بن محسن بن سليمان بن نبهان النبهاني
  • المظفر بن سليمان النبهاني
  • مخزوم بن فلاح النبهاني

اقرأ أيضًا: تقرير عن آلات من التراث العماني

تلخيص درس عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل

حرصت وزارة التربية والتعليم العمانية على تعليم وتعريف الحضارة العمانية للطلبة الناشئين، ولذلك وضعت شرحًا كاملاً للعصر النبهاني من البداية وحتى أواخر فترة انتهائه، للصف الثاني عشر، تحت عنوان “هذا وطني”. حيث تحدثت في هذه الوحدة عن التعريف ببني نبهان، والعلاقات الخارجية والمظاهر الحضارية، وكل من المجالات التالي: العمراني والإداري، والحضاري، والاقتصادي، كما تم شرح الغزو البرتغالي، والعديد من المعلومات المهمة ذات الصلة، ويمكنك تحميل درس عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل بصيغة PDF مباشرةً “من هنا“.

أسئلة على درس عمان في عصر النباهنة

وفيما يأتي سنضع لكم جملة من الأسئلةعن عصر النباهنة حضارة وتواصل:

  • صف الوضع السياسي للدولة النبهانية؟
  • وضح، إلى كم امتد عصر دولة النباهنة؟ وإلى كم عصر تم تقسيمه؟
  • كم عدد أبرز ملوك النباهنة في العصر الأول والثاني؟
  • قارن بين الفترة الزمنية للعصر الأول والثاني للدولة النبهانية؟
  • ما المصادر التي يمكن أن نسنقي منها معلومات حول عصر النباهنة؟
  • من الشاعر الذي قام بمدح ملوك النباهنة؟
  • إلى ما يعود أصل النباهنة؟
  • عدد أهم الصراعات والمعارك التي حدثت في عصر النباهنة، وأهم النتائج التي ترتبت عليها؟
  • أذكر بعض المعارك التي دارت بين ملوك النباهنة وخصومهم الأئمة؟
  • على ماذا يدل تعدد مسميات حكام عمان خلال الفترات الزمنية المختلفة؟

وفي الختام نكون قد استفضنا الحديث عن بني نبهان في تقرير عن عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل، حيث أوضحنا من خلال سطور هذا التقرير أصل بني نبهان، والحياة السياسية في عصر النباهنة، والمظاهر الحضارية في عصر النباهنة وتطرقنا بالحديث عن المواجهات الخارجية لبني نبهان، وملوك بني نبهان، وانتقلنا لذكر تلخيص درس عمان في عصر النباهنة حضارة وتواصل، وأرفقنا في الختام بعض الأسئلة على درس عمان في عصر النباهنة.

الزوار شاهدوا أيضاً

وقت صلاة عيد الاضحى في سلطنة عمان 2024 توقيت صلاة العيد في سلطنة عمان

وقت صلاة عيد الاضحى في سلطنة عمان 2024 توقيت صلاة العيد في سلطنة عمان

مواعيد صلاة عيد الاضحى في سلطنة عمان 2024 ، متى موعد صلاة العيد في عمان

مواعيد صلاة عيد الاضحى في سلطنة عمان 2024 ، متى موعد صلاة العيد في عمان

افكار للاحتفال بالعيد الوطني العماني 54

افكار للاحتفال بالعيد الوطني العماني 54

صور موديلات العيد الوطني العماني 54

صور موديلات العيد الوطني العماني 54

شرطة عمان السلطانية مخالفات المرور وطريقة دفع مخالفات المرور

شرطة عمان السلطانية مخالفات المرور وطريقة دفع مخالفات المرور

موعد اول يوم عيد الاضحى 2024 في سلطنة عمان العد التنازلي

موعد اول يوم عيد الاضحى 2024 في سلطنة عمان العد التنازلي

نقش حناء للعيد الوطني العماني 54 ، اجمل نقش عماني

نقش حناء للعيد الوطني العماني 54 ، اجمل نقش عماني

صور معايدة اليوم الوطني العماني 2024

صور معايدة اليوم الوطني العماني 2024

رابط وطريقة اشتراك اوريدو العيد الوطني 52

رابط وطريقة اشتراك اوريدو العيد الوطني 52

تصاميم العيد الوطني العماني جاهزة للطباعة

تصاميم العيد الوطني العماني جاهزة للطباعة

الجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عمان

الجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عمان

معلومات عن فن العيالة في سلطنة عمان

معلومات عن فن العيالة في سلطنة عمان

رسومات العيد الوطني العماني سهلة للاطفال والكبار

رسومات العيد الوطني العماني سهلة للاطفال والكبار

افتارات العيد الوطني العماني 53 جديدة

افتارات العيد الوطني العماني 53 جديدة

هل المولد النبوي اجازة رسمية في سلطنة عمان

هل المولد النبوي اجازة رسمية في سلطنة عمان

شعارات العيد الوطني العماني 51 لعام 2021

شعارات العيد الوطني العماني 51 لعام 2021

معدلات القبول الموحد سنوات سابقة سلطنة عمان

معدلات القبول الموحد سنوات سابقة سلطنة عمان

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 سلطنة عمان

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 سلطنة عمان

كم باقي على اليوم الوطني العماني 53

كم باقي على اليوم الوطني العماني 53

كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين سلطنة عمان 2024

كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين سلطنة عمان 2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *