المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2021

كتابة : شادي خلف

تساءل مواطنون متى اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2021 التي تُعتبر إحدى الإجازات الرّسمية التي نصّ عليها قانون الدّولة في سلطنة عُمان، وهي إحدى المناسبات الوطنيّة التي تَعمّ بها الأفراح ويستقبلها المواطنون في عموم مدن السَّلطنة ببالغ المحبّة والامتنان بعد سنوات من حكم السّلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله تعالى- والتي كانت عامرة بالخير والإنجازات على كافة الأصعدة، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نُبارك لأهلنا في سلطنة عُمان تلك المناسبة، وأن نقوم على سرد اجمل العبارات المكتوبة عن العيد العماني 51 وبالصور في اليوم الوطني 2021 بعد أن نقوم على سرد موعد إجازة العيد الوطني في عُمان.

مناسبة العيد الوطني العماني 51

هو أحد المناسبات الرّسمية التي تحتفل بها سلطنة عُمان بعد سنوات من الحكم الهَانئ والرّغيد الذي اتّصف بالعَدل والمُساواة والعمل على تطوير كافّة قطّاعات الدّولة، حيث يتناول الناس هذه المناسبة بأجمل مشاعر الحب والامتنان لسنوات من البناء والتطوير كانت في عهد السلطان الرّاحل قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- وقد بدأت تلك المناسبة مع تولّى السلطان لمقاليد الحكم في البلاد في العام 1970 ميلادي، ليقوم مع ذلك الموعد بإطلاق مشروع النهضة العمانيّة الشّاملة التي قامت على أساسها نواة الدّولة العُمانيّة الحديثة التي أمّنت لمواطنيها العيش الرّغيد والرفاهيّة كنتيجة لجملة القرارات والإصلاحات الاقتصاديّة.[1]

من الجدير بالذّكر أن سلطنة عُمان هي إحدى الدّول العربيّة التي تقع في الغرب من قارّة آسيا، وتقع في الربع الجنوبي الشّرقي من شبه الجزيرة العربيّة وتشغل ثاني أكبر دولة بالمساحة بعد المملكة العربيّة السّعوديّة من دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تولّى حكمها السلطان هيثم بن طارق في الحادي عشر من شهر يناير لعام 2020 بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد، وقد أوصى السلطان هيثم بعد ترأسه لاجتماع مجلس الوزراء باستمرار العمل بمناسبة العيد الوطني العثماني تقديرًا لجهود السلطان الرّاحل قابوس بن سعيد في لفتة كريمة تناولها الشّارع العثماني ببالغ الحب والامتنان.

العيد الوطني العماني 51

متى اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2021

إنّ إجازة العيد الوطني في سلطنة عُمان لعام 2021 من المتوقّع أن تكون خلال يومي الأربعاء والخميس في 24 و 25/ من شهر تشرين الثاني نوفمبر /لعام 2021 ميلادي، على الرّغم من أن موعد العيد الوطني في سلطنة عثمان سوف يكون في يوم الخميس بتاريخ الثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 2021، حيث تعتمد الحكومة العمانية على تأجيل الإجازة إلى نهاية شهر نوفمبر وعليه ستكون الإجازة بالشّكل والتاريخ الذي قُمنا على سرده في بداية الفقرة، حيث تُعتبر مناسبة مميّزة تتناولها المؤسسات الحكومية والشعبية ببالغ الحب والامتنان، ويتم تنظيم عدد من الفعاليات عبر الجهات الراعية في السلطنة ليتسنّى للمواطن العثماني أن يتمتّع بقضاء إجازة عيد وطني مميزّة برفقة العائلة والأهل، بالإضافة للفعاليات الفرديّة، حيث يتم تبادل أجمل العبارات وكلمات التهنئة في تلك المناسبة الوطنيّة بامتياز.

شاهد أيضًاكم باقي على اليوم الوطني العماني 51

أجمل عبارات عن العيد الوطني في سلطنة عمان 2021

لأنّها مناسبة وطنية تظهر بها معالم الانتماء وتتجلّى بها ملامح الفخر والاعتزاز بالانتماء الوطني، ونزولًا عند جهود القادة الذين أوصلوا البلاد إلى بر الأمان، يحرص المواطنون على تناول تلك المناسبة بأجمل عبارات، ومنها:

  • مناسبة اليوم الوطني العُماني هي الذّكرى التي تطير بها القلوب فرحًا والأرواح شوقًا إلى مزيد من البناء والعُمران، فقد كانت خمسون عامًا من العمل الجاد الذي انعكس على جميع أبناء الشّعب.
  • بارك الله جهود القادة الذين رسموا الطّريق إلى مستقبل حافل بالنّصر والإبداع، وبارك الله جميع من ساهم في بناء وطن عزيز وشامخ نعتزّ بالانتماء إليه ونفتخر باقتران اسمنا به.
  • إنّ مشاعر الحب والاعتزاز هي من تسيطر على قلب المواطن العثماني في تلك المناسبة العزيزة التي تسرق قلوبنا جميعًا، فكلّ عام وأنتم بخير يا شعب السلطنة، أعاد الله عليكم الذّكرى بكل خير.
  • على الرّغم من فرحتنا الكبيرة بمناسبة العيد الوطني العُماني إلّا أنّ عيوننا غارقة في الحزن وغارقة في الألم على فقدان رمز وطني شامخ بحجم السلطان قابوس رحمه الله وأحسن مثواه.
  • بارك الله شعب سلطنة عثمان وبارك الله بسلطاننا المفدّى هيثم بن سعيد، الذي نجدّد العهد معه على مزيد من العمل والإخلاص لتحقيق راحة ورفاهية المواطن العثماني.
  • كلّ عام وأنتم بخير كلمات تنطقها قلوبنا قبل ألسنتنا بمناسبة عزيزة وغالية علينا جميع، فهي ذكرى بداية تأسيس وطن يجمع شتات المواطن العُماني، ويجمع تاريخ وتراث وحضارة الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: عبارات عن العيد الوطني العماني 51

كلمات عن العيد الوطني في سلطنة عُمان 2021

تطيب الكلمات ويحلو التّعبير مع تلك المناسبات التي تعبّر عن الانتماء والوحدة الوطنيّة لكافّة فئات وأفراد الشّعب العُماني على امتداد الحدود، ولعلّ أجمل ما قيل، هو:

  • مناسبة اليوم الوطني هي ذكرى ميلاد النّواة الأولى التي بدأت معها شعلة التحديث والتطوير التي انعكست على عموم أفراد الشّعب العماني، فنسأل الله أن يُبارك لشعب السّلطنة وأن يحفظها للمزيد من المجد.
  • طالما كانت سلطنة عُمان في الصف العربي، ومن الدّول التي تسعى في إصلاح ذات البين لتحقيق الأمن والأمان لكل مواطن عربي ومسلم، فكلّ عام وأنتم بخير يا شعبنا العربي.
  • إنّها قلب الخليج النّابض بالحب لكافّة أشّقائها وأبناءها، إنّها البلاد التي تطيب معها الكلمات وتحلو بها القصائد والمفردات، فكلّ عام وأنتم بخير، بارك الله جهودكم وأعانكم على تحقيق المزيد.
  • في هذا اليوم المُبارك، نسأل الله تعالى أن ينزل رحماته على جلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- وأن يجزيه الخير عن سنوات عمله التي أفناها في خدمة مصالح الأمة العُمانيّة.
  • إنّ مناسبة عيد البلاد، هي مناسبة لكل مواطن يحمل الانتماء إلى ذلك التّراب الطّاهر، ومناسبة لكل ضيف مُقيم على تلك الأرض الكريمة التي طالما رحّبت بضيوفها وأبناءها، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • يطيب الشّعر ويحلو النثر على أطلال تلك السّلطنة التي أسرت قلوب أهلا وأحبابها، فكل عام وأنت بخير يا بلادي، كلّ عام وبصماتك حاضرة في كلّ الميادين العالميّة والإقليمية، لما فيه الخير للجميع.
  • كيف لا نعشق تلك البلاد ونذوب عشقًا معها، كيف لا نعشق تلك الشّوارع والبيوت والأزقّة وهي التي تحملنا في قلبها ونحملها بين الضّلوع، بارك الله سلطنة عُمان حكومةً وشعبًا، ونسأل الله تعالى أن يزيدها من فضله.

قد يهمّك أيضًا: كم عدد محافظات سلطنة عمان

قصيدة عن العيد الوطني العماني 51

لأنّها مناسبة عزيزة وغالية على جميع أبناء السّلطنة، فقد تناولتها ألسن الشّعراء بعبارات الحب والامتنان وأبيات شعر جميلة ومميّزة نقوم على اختيار باقة مميّزة منها عبر الآتي:

قصيدة مجد الزمان يا بلدي يا عُمان

وهي من القصائد الجميلة التي رسم خلالها الشّاعر أجمل اللوحات العُمانيّة بكلمات خالدة، وأبرز ما قيل فيها:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان ِ
فهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جناني
يا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤادي
لك عمري وودادي ** يا حروفا ً للساني
قبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ً
نافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان ِ
افتحوا كل َّ كتاب ِ** فيه ذكر ٌ للصواب ِ
قد هزمنا المتغابي **من نوى غزو مجان ِ
وسلوا سود الليالي ** ثم َّ موجا ً كالجبال ِ
عن هُمــام ٍ لا يبالي ** أصله كان عُــماني
فلك المجد ُ التليد ُ **ولك الفخر ُ المجيد ُ
ولنا الفجر ُ السعيد ُ ** شع َّ في كل ِّ مكان ِ
يا إلهي ورجائي ** استجب مني دعائي
كن لمن أهدي ولائي **حافظا طول َ الزمان ِ

شعر عن عُمان في العيد الوطني للسلطنة

وفي هذه الفقرة نقوم على طرح قصيدة مجد الزّمان يا عُمان، والتي تُعتبر من أجمل ما قيل عن السّلطنة، ويتناولها النّاس في تلك المناسبة الوطنيّة ببالغ الحفاوة، وأبرز أبياتها:

مجَّدَ التاريخُ حرفا في الزمان ** من حروف العشق حبي والحنان
وشدا العصفور لحنا في الورى ** يأسر اللبَّ زمانا والجــــــــنان
هاتفا ميما تلتها ألـــــــــــــــفٌ ** ثم نونٌ فغدت أمـــــــي عمــــان
هات يا تاريخ حدِّثُ قصــــــة ً** عن رجالٍ سادة ٍ ساسوا مجـــان
سادتي آل سعـــــــــيدٍ جددوا ** حكم عدلٍ وشريف للزمـــــــــان

انقذونا من زمان ٍ حالـــــــكٍ ** علمونا الود حقا والأمــــــــــــان
أدر الطرف يمــــينا يا أخي ** أو يسارا تر شعبا كالــــــــــبنان
هكذا الشأن بأرضي يا فتى ** لا ترى إلا بلادا كالجـــــــــــنان
زر ظفارا إن فـــيها شاهدا ** لمقالي حفه حسن البـــــــــــيان

صور عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين 2021

وعبرَ تلك السّاعات القليلة، تفرح القلوب وتزهو المشاعر وتتكاتف النّاس لتجديد العهد مع سلطان البلاد على متابعة الدّرب نحو المجد، فتتزيّن الشّوارع والمواقع بأجمل الصّور، وقد اخترنا منها الباقة الآتية:

صور عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين 2021
صور عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين 2021

صور عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين 2021

صور عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين 2021

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى اجازة العيد الوطني في سلطنة عمان 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على موعد إجازة العيد الوطني العماني ثمّ أجمل العبارات والكلمات وقصائد الشّعر التي يتم تناولها في تلك المناسبة لنختم أخيرًا مع باقة من أجمل الصور عن اليوم الوطني في عُمان.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 10/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *