المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم باقي على اليوم الوطني العماني 51

كتابة : دينا الشريف

كم باقي على اليوم الوطني العماني 51، فتحتفل سلطنة عمان في كل عام بتلك المناسبة العطرة والتي يشارك في كافة الأفراد في سلطنة عمان من الكبار والصغار والرجال والنساء، تعبيرًا عن اعتزازهم وفخرهم بوطنهم المجيد حيث يتبادلون رسائل التهاني، والمعايدات للتعبير عن فخر وعزة سلطنة عمان العظيمة، ومن خلال موقع المرجع سوف نوضح لكم موعد الاحتفال باليوم الوطني العماني، وكم باقي من الزمن على هذا الموعد وشعار العيد الوطني العماني 51، فضلاً عن ذِكر أجمل ما قِيل في هذا العيد الوطني الذي يصادف العيد 51 لسلطنة عمان.

العيد الوطني العماني

تحتفل سلطنة عمان باليوم الوطني في 18/نوفمبر من كل عام، وذلك بمناسبة انتصار الإمام سلطان بن سيف عندما قاد تمرداً طرد البرتغاليين من عمان وموانئها. وعلى أثره جعل عمان، أقدم دولة مستقلة موجودة على الإطلاق في العالم العربي، فيعد اليوم الوطني عطلة رسمية في سلطنة عمان والعطلة الرئيسية في البلاد. في ظل استراتيجية عمانية لإحلال السلام في المنطقة والشرق الأوسط، والعالم أجمع، والتي يحذو حذوهم السلطان هيثم بن طارق. وتشمل أحداث اليوم الوطني المسيرات، والألعاب النارية، وسباقات الهجن، وعرض للأحصنة، ومرة كل خمس سنوات، يجري تنظيم معرض عسكري. كما تمنح العطلة العمانيين الفرصة للعودة إلى قراهم الأصلية مما يجعل حركة المرور خلال العطلة أسهل بكثير من المعتاد. ويدر القول إلى أن احتفال هذا العام باليوم الوطني العماني الـ 51 يعد الثاني للسلطان هيثم بن طارق منذ توليه مقاليد الأمور في 11 يناير/2020م.[1]

من الجدير بالذّكر أنّ مناسبة اليوم الوطني العُماني الـ 51، جاءت بمناسبة ذكرى ميلاد السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله تعالى- والذي كان في 18/نوفمبر/1940 للميلاد، والذي بدأ حكمه للسلطنة في العام 1970 م، واستمر في حكمه حتّى وفاته في 10/يناير/2020م.

العيد الوطني العماني

كم باقي على اليوم الوطني العماني 51

اليوم الوطني العماني 51 هو الإجازة الرسمية التي تحظى بها كافة القطاعات في السلطنة في 18/نوفمبر من كل عام، وعلى إثره فإن العيد الوطني العماني سيكون هذا العام في يوم الخميس، الموافق لتاريخ 18/نوفمبر/2021م، أي أنه باقي على هذا اليوم 12 يومًا. حيث يسترجع العمانيون في هذا اليوم كيف نشر السلاطين العظام الأمن والسلامة في كافة أرجاء المنطقة والعالم.

كم باقي على اليوم الوطني العماني 51

شعار العيد الوطني العماني 51

أطلقت سلطنة عمان شعار العيد الوطني العماني الـ 51 للنهضة العمانية، حيث يرمز هذا الشعار إلى العديد من الدلالات ومن أهمها إعلاء شأن البلاد والارتقاء بكافة مؤسساتها، والترابط بين كافة أفراد المجتمع، ويجدر الإشارة إلى أن هذا التصميم من قِبل المصممة “سارة المخيني”، وفيما يلي شعار العيد الوطني الحادي والخمسون لسلطنة عمان:

شعار العيد الوطني العماني 51

شعار العيد الوطني العماني 51

اقرأ أيضًا: عبارات عن العيد الوطني العماني 51

عبارات عن العيد الوطني العماني 51

يتبادل المواطنون في سلطنة عمان أجمل عبارات التهاني احتفالاً بهذا اليوم العظيم، لذا سنعرض لكم أدناه أجما عبارات التهنئة الخاصة باليوم الوطني العماني:

  • إنّها المناسبة الوطنيّة التي يتم فيها إعادة شعور الانتماء إلى سلطنتنا المباركة، رحمة الله على السلطان قابوس بن سعيد وأحسن مثواه في جنّات النعيم.
  • بارك الله للسلطان سعيد بن قابوس عظم الله أجره، الذي عرفنّا على شعور المواطنة والانتماء، في هذه الذكرى المباركة.
  • سلطتنتنا العظيمة يطيب اللقاء بك في كل عيد، فكل يوم في سلطنة العزة والكرامة بمثابة عيد للعمانيين.
  • في عيدنا الوطني؛ رحم الله سلطاننا العظيم السلطان قابوس بن سعيد، حفظ الله سلطاننا هيثم بن طارق وقيادته الحكيمة، وشعب سلطنة العمان، وأعاد الله علينا هذه الأيام بالأمن والخير والسلام.
  • اللهم اجعل سلطنتنا آمنة مطمئنة، وبارك لنا فيها، واحم وعز سلطاننا العزيز قابوس بن سعيد، إنّك على ذلك قادر.
  • في عيدنا الـ 51؛ أريد أن أنشر مجدي وفخري للناس أجمعين بهذه المناسبة العظيمة.

أجمل ما قيل في العيد الوطني العماني 51 

تأتي أجمل الكلمات والعبارات  عن اليوم الوطني العُماني، كالآتي:

  • يا وطني عمان لا يكفيني الاحتفال بك في كل عام، فأنت عيدنا كل يوم.
  • إننا ببالغ الحزن والأسى ننعى فقدان سلطاننا العظيم السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله عليه وعظم أجره، فإن العين لتدمع والقلب ليحزن، وعلى فراقه لمحزنون.
  • إننا ببالغ الحزن نحتفل بالعيد الوطني الأول بعد فراق السلطان قابوس، الرّجل الشّهم الذي ملأ البلاد أمنًا وسلاما لجميع المواطنين في السلطنة.
  • اللهم بارك في بلادنا العزيزة، وبارك لنا في صحّة وسلامة قادتنا الأبطال، اللهم احفظ سلطنة عمان في كل وقتٍ وزمان، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • مناسبة اليوم الوطني العماني هي المناسبة التي نفتخر بها بكامل الحب والامتنان لسلاطيننا العظام الذين آمنوا الطريق إلى مستقبل مزدهر، فعامً سعيد علينا جميعًا.
  • كلّ عام وأنتم على أحسن حال بمناسبة اليوم الوطني العماني الـ 51، بارك الله بلادنا وحفظ الله أهلها من كلّ شر.
  • كلماتنا عاجزة عن وصف الحزن العظيم على فقدان قائد الوطن، السّلطان قابوس بن سعدي رحمه الله جعل قبره روضةً من رياض الجنّة، وبارك الله في سلطاننا الجديد السلطان هيثم بن طارق في كلّ عام.

شعر عن العيد الوطني العماني 51

في هذه المناسبة العظيمة، لم يقصر الشعراء في التعبير عن حبهم وإجلالهم لهذا الوطن سواء من خلال الأشعار أو الأناشيد والأغاني التي تعبر عن حب الوطن والاحتفاء به، وفيما يلي سنضع لكم أجمل الأشعار التي قيلت عن اليوم الوطني العُماني:

قصيدة يا عمان الحب، يقول الشاعر:

يا من أعادتنا بمنظر بيتنا والبحر وجلال الرهانات

يا إذلال محبين بالضمادات لعمل جرح لا يندمل

مرافقة الناس الذين طردوا من أراضيهم ولفترة طويلة مثل زيادة

زنهير لديها إجازات للتعريف بالبلاد لشعب الضاد

يحافظ على العروبة في الخليج كما في عصر أجداده

لقد استمتعوا بفخر بعطلة عمان وأقاموا عمان في طليعة الرواد

ثم يا صديقي اللطيف وبطاقتي وكلنا نرى فرحة الأعياد

قصيدة حزن في العيد، يقول الشّاعر:

يا من يعايدنا بصورة دارنا وببحرها وبشامـخ الأطواد

يا من يهني العاشقين بصـورة أنكأت جرحا ما شفي بضماد

ارفق بقوم أبعدوا عن أرضهم والشوق في الدرب الطويل كزاد

العيد عندهم لقاء سير البلاد بركب أهــل الضاد

تحمي العروبة في الخليج كشأنها في عهد من سبقوا من الأجداد

العيد عندهم عمان بعزة وبنوا عمان طليعة الرواد

إذ ذاك تحلو يا صديق بطاقة ونرى جــــميعا فــرحة الأعياد

قصيدة يا عمان، للشاعر أنور العطار:

عمان حلم تتقاسمه ودياننا

حتى تستيقظ ليالي نجوى

مع الوقت يستمع إلينا، كلمة لي

دعونا ننظم أفضل الأغاني لدينا

ماذا سيحدث للقلب إذا كان هواءه يطير؟

أجمل صور عن اليوم الوطني العماني 51 

تداول نشطاء التواصل الاجتماعي عن بعض الصور احتفالاً باليوم الوطني العماني تعبيرًا عن المحبّة والامتنان التي يكنّها المواطن العماني لوطنه العظيم، ومن بين هذه الصور ما يأتي:أجمل صور عن اليوم الوطني العماني 51 
أجمل صور عن اليَوم الوَطني العُماني 51 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أوضحنا من خلاله كم باقي على اليوم الوطني العماني 51، حيث تحدثنا فيه عن اليوم الوطني العماني الـ 51، وذكرنا شعار العيد الوطني العماني 51، وأجمل عبارات عن العيد الوطني العماني 51، بالإضافة إلى بعض الجمل والأدعية التي قيلت في العيد الوطني العماني 51، واختتمنا مقالنا بأجمل الصور التي تداولها رواد التواصل الاجتماعي في المنصات العمانية تعبيرًا وامتنانًا عن حبهم لوطنهم سلطان عمان العظيم.

المراجع

  1. wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 06/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *