المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي أكبر المحافظات العمانية من حيث المساحة الجغرافية

كتابة : وسام محمد

ما هي أكبر المحافظات العمانية من حيث المساحة الجغرافية، حيث تقع دولة عمان في شبه الجزيرة العربية، وتضم ما يقرب من 11 محافظة، وفقًا لأخر تقسيم إداري في عام 2011، وتنقسم تلك المحافظات إلى عدد من الولايات الأصغر في المساحة، وسيقوم موقع المرجع بالإجابة عن هذا السؤال بالإضافة إلى بعض المعلومات عن سلطنة عمان.

نبذة مختصرة عن سلطنة عمان

تحتل دولة عمان الساحل الجنوبي الشرقي في شبه الجزيرة العربية، حيث تقع عند منطقة التقاء كل من بحر العرب والخليج الفارسي، وتتنوع الحياة في عمان ما بين الحياة القاسية التي يعيشها البدو في صحراء الربع الخالي والحياة المرفهة الذي يعيشها المواطنين الذين يقطنون المناطق الساحلية من البلاد، وتبلغ مساحة عمان حوالي 309 كيلومتر مربع، وتجاور عمان تقاطع كل من قارة أفريقيا وأوروبا وأسيا، ويحدها من الشمال مضيق هرمز ومن الجنوب اليمن ومن الشرق البحر العربي ومن الغرب المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: بطاقات تهنئة بالعيد الوطني لسلطنة عمان

ما هي أكبر المحافظات العمانية من حيث المساحة الجغرافية

أكبر المحافظات العمانية من حيث المساحة الجغرافية هم المحافظات التالية:[1]

  • (الباطنة، مسقط، ظفار).

هم أكبر المحافظات الجغرافية في دولة عمان، وهما مسقط وظفار ومستدام والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والواسطة والظاهرة.

محافظة مسقط

وليست مسقط محافظة من محافظات عمان بل إنها العاصمة لدولة عمان وتعد من أكبر محافظاتها مساحة، وتحتوي على مجموعة كبير من المؤسسات الحكومية ذات الأهمية لدولة عمان بأكملها، كما أن بها قصر الحكم والرئاسة، كما تطل أيضًا محافظة مسقط على ميناء السلطان قابوس وتنقسم مسقط إلى خمس ولايات هما مطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات.

محافظة ظفار

تعتبر محافظة ظفار من أكثر محافظات مسقط أهمية اقتصادية وتاريخية، وذلك لاحتوائها على الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية والمناطق ذات الأهمية الاقتصادية وذلك لوقوعها أيضًا على المحيط الهندي والمنطقة التي تعبر من خلالها القوافل إلى شبه الجزيرة العربية، وتنقسم ظفار إلى عدد من الولايات الذي يبلغ عددهم تسع ولايات هما صلالة ومرباط والمزيونة ورخيوت وطاقة وثمريت وضلكوت ومقشن وسدح.

محافظة الباطنة

وتعرف أيضًا باسم ساحل الباطنة وذلك لوقوعها في موقع جغرافي مميز على خليج عمان، وتضم عدد كبير من السكان العمانيون والوافدون، وتنقسم إلى منطقتين هما شمال الباطنة وجنوب الباطنة، وتنقسم كل منطقة منهم إلى عدد من الولايات، فتضم منطقة شمال الباطنة كل من شناص وصحار ولوى وصحم والخابورة والسويق، أما منطقة جنوب الباطنة فتضم العوابي ونخل والرستاق ووادي المعاول والمصنعة وبركاء.

شاهد أيضًا: اكبر ولاية في عمان

لماذا سميت عمان بهذا الاسم

اختلفت تسمية سلطنة عمان على مر العصور، فوصل إلينا العديد من التسميات التي كانت تطلق على سلطنة عمان في السابق، ولكن أبرز ما سميت به هو مجان ومزون وعمان الذي هي عليه الآن الذي قيل فيه أنه بسبب هجرة القبائل إليها من منطقة في اليمن تسمى عمان، ولم يكن هذا الرأي الوحيد بل إنه قيل أيضًا أنها سميت بذلك نسبة لولد إبراهيم عليه السلام الذي كان يمى عمان وقيل أيضًا أنها سميت بتلك الاسم نسبة لحفيد إبراهيم عليه السلام عمان بن يغثان.

وفي ختام مقالنا عن ما هي أكبر المحافظات العمانية من حيث المساحة الجغرافية، نكون قد أجبنا على هذا السؤال وذكرنا بعض المعلومات الخاصة بتلك المحافظات الثلاث الكبرى وولايات كل محافظة منهم.

المراجع

  1. britannica.com , oman , 18/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *