المرجع الموثوق للقارئ العربي

اكبر ولاية في عمان

كتابة : ‎آية قنديل‎

اكبر ولاية في عمان وفي أي محافظاتها تقع نوضح هذه المعلومات الهامة عن سلطنة عمان لكل المهتمين بالاطلاع على المعلومات الخاصة بدول الخليج العربي بشكل عام، ففي هذا المقال من موقع المرجع نتعرف على سلطنة عمان ومحافظاتها وولاياتها ونظام الحكم بها وأهم ما يميزها عن غيرها من البلاد، وذلك في ضوء حرص الموقع على تجميع كافة المعلومات التي تهم الوطن العربي بشكل عام وعرض أبرز التفاصيل المميزة لكل دولة على حدى.

نبذة عن عمان

أحد الدول العربية التي تقع في قارة آسيا وهي واحدة من دول الخليج العربي التي يُطلق عليها البلدان الخليجية وهي الدولة الثالثة في ترتيب مساحة دول شبه الجزيرة العربية حيث تبلغ مساحتها حوالي 309 كم مربع، وتعتمد سلطنة عمان في الحكم على النظام الملكي بشكل كامل وتتخذ مدينة مسقط عاصمة لها، ويرجع تأسيس سلطنة عمان إلى عام 1970م وتعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية لأهل عمان.

شاهد أيضًا: بماذا كانت تعرف عمان في عهد الرسول

اكبر ولاية في عمان

ولاية السويق هي اكبر ولاية في عمان من حيث المساحة وهي تتبع محافظة شمال الباطنة التي هي من محافظات شمال عمان، تطل هذه الولاية على بحر خليج عمان حيث تقع على خط الطول 27.5 ودائرة عرض 23.50، وتجمع بين الطبيعة الخلابة وبين ضم بعض الأماكن والمزارات التاريخية الهامة، لذلك تعتبر هذه الولاية واحدة من اكبر وأهم ولايات سلطنة عمان، كما أنها تشتهر بنشاطها الرياضي والسياحي والزراعي، كما لها نصيب كبير من الثورة الحيوانية في السلطنة ويمكن التعرف أكثر على هذه الولاية الهامة في السطور التالية. [1]

الطبيعة في ولاية السويق اكبر ولاية في عمان

تضم ولاية السويق حوالي 31 فلجاً وأربع عيون مائية حيث أن أبرز ما يميز طبيعة هذه الولاية هو احتوائها على عدد كبير من الأفلاج وعيون المياه بالإضافة إلى حدودها مع بحر خليج عمان الذي يضفي إلى طبيعتها سحرًا خاصًا، وأبرز الأفلاج على أرض هذه الولاية هي: فلج بلدة مشايق، وفلج المبرج، وفلج الشرقي وفلج الغربي، أما عيون المياه فأبرزها هو: عين منطقة ضيان الجهاور أما الثلاث عيون الأخرى فهي تقع في المنطقة الجبلية من هذا الوادي الذي ينتشر به الأشجار على هيئة حدائق تجري بيها عيون المياه في منظر خلاب يسحر العين.

السياحة في ولاية السويق اكبر ولاية في عمان

تتمتع ولاية السويق بالمعالم السياحية المتنوعة بين الأماكن الطبيعية الساحرة وبين الأماكن التاريخية الهامة، فتتمتع ببعض الشواطئ الساحرة الجاذبة للسياح مثل شاطئ العذيبة بالبوارح وشاطئ خور الصقر بالصريمة وغيرها من المناطق، ويمكن ذكر بعض أبرز المزارات السياحية في هذه الولاية البارة على النحو التالي:

  • خور الملح: مكان تاريخي كان يتجه إليه الناس لإحضار الملح الطبيعي بالقوالب.
  • مدينة الثرمد: مدينة سياحية ذات طبيعة خلابة وتتوفر بها الكثير من الأماكن الترفيهية والتجارية مثل نادي الثرمد ونادي الحوش وهاير مكة التجاري وغيرها من النشاطات.
  • شجرة الرولة: واحدة من أبرز المعالم الطبيعية تتميز بقدم عمرها الذي يبلغ نحو 350 سنة مما يجعلها أثر طبيعي خلاب.
  • شجرة رولة القرحة: وهي شجرة كبيرة يبلغ عمرها 150 عام مما يجعلها أثر طبيعي أيضًا، ويُطلق على هاتين الشجرتين اسم رولة حلة الجود.
  • مزارات تاريخية متنوعة: تشمل عدة حصون أثرية مثل حصن ثرمد وحصن البروشيد، كما تضم حوالي 20 سور أثري قديم بالإضافة إلى أربع أبراج تاريخية كبرى.

الزراعة والثروة الحيوانية في ولاية السويق

تحظى هذه الولاية بطبيعة خصبة تمتلك المقومات اللازمة للزراعة من الأراضي الخصبة والمياه العذبة والطبيعة المشمسة، واستطاعت دائرة التنمية الزراعية بالولاية استغلال هذه الطبيعة في العمل على تطوير إنتاج المحاصيل الزراعية بها فأدخلت أنظمة الري الحديث للمزارع وقللت من استخدام المبيدات الحشرية التي قد تقلل من جودة الزرع وصحته.

وتشرف هذه الولاية على 46 قرية زراعية تقع بين الجبل والسهل وتكثر بها أشجار النخيل وتشتهر بزراعة الموز حيث تعتبر ولاية السويق ثاني ولاية عمانية في إنتاج الموز بعد منطقة صلالة، وأدخلت الولاية عدة زراعات جديدة مثل الثوم العماني والمانجو والليمون، كما اهتمت الولاية بتوفير الأيدي العاملة اللازمة لتحقيق الإنتاج المطلوب ومصادر الطاقة اللازمة.

واهتمت أيضًا الولاية بتقديم الخدمات الخاصة بالثروة الحيوانية للتسهيل على المزارعين فوفرت خدمات قص الشعر والصوف لاستخدامه في المشروعات الصناعية، كما أقامت عدة مشروعات لصالح تربية الأبقار وتربية الدواجن وتأهيل الماعز والضأن، كما اهتمت الولاية بتوفير الرعاية الصحية اللازمة للحيوانات فوفرت العديد من العيادات البيطرية حول الولاية وأمدت هذه العيادات البيطرية بكافة التطعيمات والتحصينات الخاصة بالحيوانات لوقايتها من الحمى القلاعية والالتهابات الرئوية وغيرها من الأمراض التي قد تهاجم الثروة الحيوانية.

الرياضة في السويق أكبر ولاية في عمان

تضم هذه الولاية نادي القلعة الصفراء الرياضي الذي تم تأسيسه عام 1970م ويُطلق عليه اسم نادي أصفر الباطنة، حصل هذا النادي على درع الدوري العام في عمان لعام 2010/2011، كما حصل على دوري عمان موبايل لعام 2009/2010، واستطاع هذا النادي تحقيق عدة إنجازات في عام 2008 كان أهم هذه الإنجازات حصوله على لقب كأس السلطان قابوس بن سعيد لكرة القدم ليكون أول نادي يحصل من محافظة الباطنة يحصل على هذا اللقب ثم استطاع النادي الصعود إلى دوري الأضواء في عام 2009م.

شاهد أيضًا: تقرير عن السلطان قابوس مكتوب

التقسيم الإداري لمحافظات عمان

تنقسم عمان إداريًا إلى إحدى عشرة محافظة إدارية ثم تنقسم كل محافظة منهم إلى عدة ولايات تتبعها حيث يصل عدد ولايات عمان إلى إحدى وستين ولاية مختلفة في الحجم والطبيعة، ويعتمد هذا التقسيم على التقسيم الإداري الذي اعتمده المرسوم السلطاني الذي تم إعلانه في تاريخ السادس والعشرين من أكتوبر لعام 2011م والموافق لتاريخ الثامن والعشرين من ذي القعدة لعام 1423هـ، ويمكن عرض هذا التقسيم الإداري المعتمد لسلطنة عمان على النحو التالي: [2]

  • محافظة مسقط: عاصمة السلطان والمركز الإداري والاقتصادي للدولة، وتضم ستة ولايات هم: (مسقط، مطرح، العامرات، بوشر، السيب، قريات).
  • محافظة شمال الباطنة: كانت عاصمة عمان قبل الإسلام وتقع على الساحل الشمالي للدولة وتضم ولاية السويق اكبر ولاية في عمان، وتضم هذه المحافظة ست ولايات وهم: (صحار، شناص، لوي، صحم، الخابورة، السويق).
  • محافظة مسندم: تقع في أقصى شمال عمان وتضم مضيق هرمز وتنقسم إداريًا إلى أربع ولايات، وهم: (دبا، بخا، مدحاء، خصب).
  • محافظة جنوب الباطنة: تضم العديد من الأماكن التاريخية والطبيعة، وتنقسم إداريًا إلى ست ولايات وهم: (العوابي، نخل، الرستاق، المصنعة، برقاء، وادي المعاول).
  • محافظة البريمي: أحد المحافظات الحدودية للدولة وهي محافظة حديثة تم إعلانها كمحافظة مستقلة في عام 2006، تضم ثلاث ولايات وهم: (محضة، البريمي، السنينة).
  • محافظة الداخلية: أحد المحافظات الزراعية المشهورة بطبيعتها الخلابة، وتضم ثمان ولايات، هم: (سمائل، أدم، بهلا، منح، بدبد، نزوي، الحمراء،أزكي).
  • محافظة الوسطى: تربط بين المنطقة الشمالية والجنوبية لعمان حيث تقع في جنوب محافظة الداخلية، وتنقسم إداريًا إلى أربع ولايات، وهم: (هيما، الجازر، الدقم، محوت).
  • محافظة ظفار: تقع في أقصى جنوب السلطنة وتغطي ثلث مساحتها وتنقسم هذه المحافظة إداريًا إلى عشر ولايات، وهم: (صلالة، رخيوت، مرباط، طاقة، ضلكوت، ثمريت، المزيونة، سدح، مقشن، شليم وجزر الحلانيات).
  • محافظة شمال الشرقية: تطل على بحر العرب من الجهة الشرقية وتشتهر برعاية الماشية، وتنقسم هذه المحافظة إداريًا إلى ست ولايات، وهم: (المضيبي، وادي بني خالد، إبراء، دماء الطائيين، القابل، بدية).
  • محافظة جنوب الشرقية: تضم مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية وتشتهر بصناعة السفن، وتنقسم إداريًا إلى ست ولايات وهم: (جعلان، بني بوحسن، جعلان بني بو علي، مصيره، الكامل والوافي، صور).
  • محافظة شمال الشرقية: محافظة حدودية تقع في غرب محافظة الداخلية، وتنقسم إداريًا إلى ثلاث ولايات، وهم: (ضنك، ينقل، عبري).

شاهد أيضًا: تقرير عن آلات من التراث العماني

محافظة شمال الباطن

هي المحافظة التي تقع بها ولاية السويق اكبر ولاية في عمان، وتتمتع هذه المحافظة بموقع جغرافي متميز على الساحل الشمالي لسلطنة عمان حيث تطل على بحر عمان من الشمال كما تطل على سفوح جبال الحجر الغربي من جهة الغرب، وتضم هذه المحافظة ست ولايات وتتخذ ولاية صخار كمركز إقليمي لها، وتشتهر هذه المحافظة بإتقان معظم أهلها لصناعات السفن والفخار والخناجر والسيوف والجلود والحلوى. [3]

ثاني اكبر ولاية في عمان

تعتبر ولاية عبري الواقعة في محافظة الظاهرة هي ثاني أكبر ولاية في عمان من حيث المساحة بعد ولاية السويق التي تحدثنا عنها مسبقًا، وهي من أهم ولايات سلطنة عمان حيث أنها المركز الإقليمي لمحافظة الظاهرة حيث مثلت أهمية كبيرة للمحافظة منذ قديم الزمان فكانت مكان مرور القوافل التجارية الخارجة من شبه الجزيرة العربية وذلك لموقعها الجغرافي المتميز. وتعتبر محافظة الظاهرة سهل منحدر من سفح جنوب جبال الحجر الغربي وصولًا إلى صحراء الربع الخالي.

شاهد أيضًا: عدد سكان سلطنة عمان 2021

إلى هنا ينتهي الحديث عن اكبر ولاية في عمان بعد توضيح اسم أكبر وثاني ولايات عمان من حيث المساحة، كما تم توضيح التقسيم الإداري للمحافظات عمان وولاياتها، كما تم أيضًا توضيح أبرز المعلومات حول سلطنة عمان وأشهر محافظاتها.

المراجع

  1. kachaf.com , ولاية السويق , 17/11/2021
  2. omaninfo.om , محافظات وولايات السلطنة , 17/11/2021
  3. omaninfo.om , سلطنة عمان , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *