المرجع الموثوق للقارئ العربي

تقرير عن السلطان قابوس مكتوب

كتابة : دينا الشريف

تقرير عن السلطان قابوس مكتوب، حيث يعتبر السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله وعظم أجره- أحد أهم الشخصيات التي كان لاسمه أصداء دولية ومحلية واسعة، ولجلالته الفضل في النهضة العمانية الحالية، حيث عُرف بنجاحاته وإنجازاته في سلطنة عمان، التي جعلت منها مكانًا مرموقًا في الوطن العربي خاصة، والعالم عامة، ومن خلال موقع المرجع سوف نسرد لكن السيرة الذاتية والحياتية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد في تقرير مكتوب، مع ذِكر كافة المعلومات المهمة عن جلالته.

تقرير عن السلطان قابوس مكتوب

شهدت عمان في عهد جلالة السلطان قابوس ازدهارًا نحو التقدم، حيث مضى قدمًا بخطى واثقة وثبات وعزيمة وتصميم، فقدت شّقت مسيرة النهضة الحديثة طريقها في عهد جلالته، لتحقيق تطلعات الإنسان العُماني، ورفعة شأنه وإعلاء كلمته، ومكانته التي تليق به، ما رفع من المنزلة الرفيعة التي يستحقها من خلال المساهمة والمشاركة في التنمية الوطنية بكافة مجالاتها، وتشيد الدولة العصرية القادرة على تحقيق طموحاتها وتطلعاتها المستقبلية، وفيما يلي سنسرد لكم السيرة الذاتية لحياة السلطان قابوس بن سعيد، وأهم المعلومات في حياته السياسية والمهنية، كما سنتناول المحطات الهامة في حياته.[1]

تقرير عن السلطان قابوس مكتوب

نشأة السلطان قابوس بن سعيد

السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، ولد في سلطنة عمان في عام 18/نوفمبر/1940م، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في صلالة، وأشرف على تعليمه أستاذ حفيظ بن سالم الغساني، والذي أصبح فيما بعد مستشاره الصحفي. ترك المدرسة السعيدية في سبتمبر/1958م، بعد أن قرّر والده إرساله إلى المملكة المتحدة لمواصلة تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك. وفي عام 1379هـ الموافق 1960م التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وأمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب، درس فيها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، وبعدها انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري. هذا وقد عاد إلى المملكة المتحدة لتلقي تدريباً في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك، كما استكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة، ويجدر الإشارة إلى أن جلالة السلطان قابوس قد تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، ودراسة تاريخ وحضارة سلطنة عُمان.

عائلة السلطان قابوس

السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك آل بو سعيدي، تزوج مرة واحدة من نوال بنت طارق آل سعيد، انفصل عنها بعد سنتين من الزواج وليس له أولاد، فكانت والدته تُدعى ميزون بنت أحمد بن علي المعشني، وأخته أميمة بنت سعيد بن تيمور آل سعيد، وأعمامه هم؛ طارق بن تيمور، وماجد بن تيمور، وفهر بن تيمور، وشبيب بن تيمور، وصهيب بن تيمور. وعمته بثينة بنت تيمور، وله خالين وهما: عيسى بن أحمد المعشني، ومستهيل بن أحمد المعشني، أم عن خالاته فهم: حلوت بنت أحمد المعشني، وأتسلوم بنت أحمد المعشني، وخيار بنت أحمد المعشني.

قصة انقلاب السلطان قابوس على والده

كان يُعرف السلطان تيمور بن سعيد بأنه أغنى السلاطين في العالم، وكان شديد الخوف على عرشه، ولهذ حول بلاده وقصره إلى سجن كبير، وسجن نفسه وابنه في قصر كبير في السنوات الأخيرة من عمره. وقام حينذاك بطلاء شبابيك القصر باللون الأزرق كي لا يستطيع شخص من خارج قصره الاطلاع على ما يجري في الداخل، كما لم يكن السلطان يسمح للمواطنين العمانيين بالانتقال من مدينة إلى أخرى داخل السلطنة أو ترك السلطنة للسفر إلى الخارج دون ترك رخصة شخصية عنه، وعندما وجد السلطان قابوس أن أفكاره تتعارض مع أفكار والده الانعزالية، قام بانقلاب أبيض بدعم من البريطانيين والصفوة السياسية في عمان في يوليو/ 1970م، ونتج عنه الإطاحة بوالده، وتولى عنه السلطان قابوس زمام الأمور، وتم نفيّ والده إلى لندن لحين وفاته المنية في 1972م، وعلى إثره تم تغيير معظم المناحي الحياتية، فقد تم استبدال اسم سلطنته إلى عُمان بدلاً عن “مسقط وعُمان”، وتم ترك أبواب مسقط مفتوحة بعد مغيب الشمس منذ فترة طويلة حينذاك، وإلغاء معظم المراسيم القديمة وكالتدخين ومنع ارتداء الملابس الأوربية في الأماكن العامة.

الحياة السياسية للسلطان قابوس

يعتبر السلطان قابوس هو السلطان التاسع لسلطنة عُمان، فقد شغل مناصب عدة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، كان رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد. إذ كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان. كما يعتبر صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته. فبدأت حياته السياسية عندما تسلم جلالته مقاليد حكم سلطنة عُمان في 23/يوليو/1970م إثر انقلاب سلمي على والده السلطان سعيد بن تيمور، والذي نتج عنه إطاحة والده، وامتدت فترة حكم السلطان قابوس ما يقرب من 50 عاماً من 23/يوليو/1970 وحتى وفاته في 10/يناير 2020 م. وقد شهد عصر السلطان قابوس -عظم الله أجره- العديد من الإنجازات داخل السلطنة وخارجها، ومن أبرز هذه الإنجازات ما يلي:

  • إنجازاته الداخلية:

شهدت سلطنة عمان العديد من الإنجازات الداخلية، حيث شهدت البلاد انتعاشًا اقتصاديًا وتجاريًا لم تشهده من قبل، حيث قام بنقل الحكم من لمبدأ القبلي التقليدي إلى الحكم النظامي الديمقراطي، ومن بين هذه الإنجازات ما يلي:

    • قام بتكوين سُلطة تنفيذية مؤلفة من جهاز إداري يشمل مجلس الوزراء والوزارات المختلفة، والدوائر الإدارية والفنية والمجالس المتخصصة.
    • حقق روابط وصلات بالعالم الخارجي مبنية على أسس مدروسة.
    • قام بالتصدير التجاري للنفط والذي تم اكتشافه بكميات تجارية عام 1968.
    • قسم برنامجه السياسي إلى مشاريع تنمية وطنية لكل خمس سنوات أسماها بالخطط الخمسية.
    • في عام 1975؛ قضى على الثورة الاشتراكية في محافظة ظفار التي استمرت عشر سنين.
    • أنشأ المجلس الاستشاري للدولة واستبدله بعد عدة أعوام بمجلس الشورى يمثل أعضاؤه جميع الأقاليم.
    • أنشأ المدارس في كل أرجاء البلاد وجعلها للجنسين، البنين والبنات.
    • وفي المجال الصحي: أمر بإنشاء أعداد كبيرة من المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية في كل أرجاء عُمان وأمدها بكل احتياجاتها من أطباء ومعدات وأدوات وأدوية.
    • في المجال الصناعي: فقد وسع إنتاج البترول وطوره فانتشرت مصانع تكرير النفط في البلاد.
    • في المجال الزراعي: شجع السلطان قابوس المزارعين وعمل على تطوير طرق الزراعة ونقلها من الطرق التقليدية القديمة إلى الطرق الحديثة التي تعتمد على الآلات والمعدات الحديثة.
    • قدَّم المساعدات السخية للمزارعين ليتمكنوا من استغلال الأرض واستثمارها ليتحقق لعُمان الاستقلال الغذائي، فأصبحت البلاد تنتج كل ما تحتاجه من غذاء، وتصدير الفائض عن حاجاتها.
    • قام بإنشاء شبكة من المواصلات البرية والبحرية، كما تم إنشاء موانئ بحرية وجوية للاتصالات الداخلية والخارجية وتم افتتاح ميناءين كبيرين هما ميناء السلطان قابوس في مطرح وميناء ريسوت في المنطقة الجنوبي
  • إنجازاته الخارجية:

كما تتلخّص أهم إنجازات السلطان قابوس الخارجية فيما يأتي:

    • في عام 1981م، تم انضمام عُمان إلى جامعة الدول العربية.
    • تعاون السلطان قابوس مع العديد من دول الخليج العربي في المجال الدفاعي المشترك.
    • أوضح السلطان قابوس الخطوط الرئيسية لسياسته الخارجية والتي بنيت على حسن الجوار مع جيرانه وأشقائه وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية.
    • أنشأ علاقات ودية مع العديد دول العالم.
    • قام بمناصرة القضايا العربية والإسلامية في كافة المجالات.
    • أنشأ مفهوم الدولة على الحياد الإيجابي.
    • قام إرسال بعثات دبلوماسية تمثل عُمان في كافة أنحاء العالم.
    • فتح أبواب عُمان أمام البعثات الأجنبية، وقام بإنشاء القنصليات والسفارات والهيئات الدولية والإقليمية.

الحياة السياسية للسلطان قابوس

مسيرة النهضة العُمانية في عهد السلطان قابوس

قام جلالة السلطان- طيب الله أثره- برسم تطلعات النهضة العمانية التي كان هدفها الأساسي تحقيق النمو والازدهار والبناء والتعمير فكانت النهضة العُمانية سباقة لعصرها، فكان جلالته قد وضع الأسس الراسخة، والمبادئ الواضحة لهذه المسيرة فكانت السلطنة تتبع مبدأ الأخذ لما يصلح لها، وترك ما يتناقض مع مبادئها، ويجدر الإشارة إلى أن جلالة السلطان قابوس كان قد أخذ ركيزته الأساسية من المواطن العُماني، حيث وثق فيه ثقة تامة، فعلى الرغم من أن الصعوبات كانت كبيرة، إلا أن القيادة الحكيمة، والمواطن العماني كانوا سببًا في استمرارها، وتحقيق أهدافها.

جدير بالذكر أن الأساس الوحيد للنهضة العمانية هي؛ بناء الدولة العصرية واستكمال مؤسساتها، وتشييد بنيتها الأساسية، جنبًا إلى جنب مع المواساة مع كافة المواطنين العمانيين، متماشيًا مع مقولة أن “الأوطان لا تنبى إلا بسواعد أبنائها”، فقد قام باحتشاد كافة الطبقات الوطنية تبعًا لرؤية جلالته النافذة، لتحقيق مزيد من التقدم والرخاء تحت نظام قضائي عادل ومستقل، لإعلاء مصالح الوطن والمواطن العُماني، داخليًا وخليجيًا وإقليميًا ودوليًا.

هوايات واهتمامات السلطان قابوس

كان لجلالة السلطان قابوس هوايات واهتمامات عدة ومن أبرزها:

  • الفروسية: يُعرف عنه إنه فارس ماهر يعتني بالخيل ويهتم بها، ويجدر القول أنه تُقام بناءً على اهتمامه السامي مهرجانات للفروسية ومسابقات للهجن العربية الأصلية.
  • القراءة والمطالعة: كان يهتم جلالته بالمطالعة والقراءة في كتب التاريخ والسياسة والعلوم العسكرية جنبًا إلى جنب مع كتب التراث العماني.
  • التصوير الفوتوغرافي: كان من حبه في التصوير، كان يحمل آلة التصوير في كل مكان آنذاك، ويحاول التقاط صور أهم الأماكن والمشاهد فقد كان يُعرف باهتمامه للمناظر الطبيعية.
  • الموسيقى: كان يُعرف عن جلالته اهتمامه بالموسيقى، وخاصةً الأنغام العُمانية أثناء المهرجات والاحتفالات الشعبية. والموسيقى العربية والغربية، فكان من حبه في الموسيقى قد تلقى عدة دوروس في أصول الموسيقى.
  • الرماية: فقد صرح في وقت سابق أن الرماية من الهوايات المحببة إلى قلب جلالته نظرًا لكونه تدرب عسكريًا، وكان لديه حب التجربة لكل ما هو جديد في عالم السلاح والأسلحة.
  • المشيّ: أوضح جلالته أن يحب المشي منذ الصغر، وخاصةً قبل الذهاب إلى النوم، فهي من الرياضات المحببة إلى قلبه.
  • لعب التنس: كانت من الرياضات المحببة إلى جلالته، فكان يحب لعبها، ومتابعتها على جهاز التلفاز، كما كان يفضل ألعاب القوى.
  • علم الفلك ومراقبة الكواكب: حيث يمتلك مرصداً صغيراً يراقب من خلاله الكواكب السماوية.

اقرأ أيضًا: من هو قائد الجيش السلطاني العماني

الإسهام الثقافي والحضاري للسلطان قابوس

وكان الجانب الثقافي والحضاري له النصيب في الإسهامات المميزة التي جاءت من قِبل السلطان قابوس – رحمه الله-:

  • جائزة السلطـان قابوس لحماية البيئة: كان يهتم بحماية البيئة العمانية، وعلى أثره قد أنشأ جائزة السلطان قابوس لصون البيئة في عام 1989م، هي أول جائزة عربية يتم منحها على المستوى العالمي في مجال حماية البيئة، والتي تمنحها منظمة اليونسكو كل عامين لأفضل الجهود المبذولة للعناية بالبيئة على مستوى العالم.
  • جائزة السلطـان قابوس للثقافة والفنون والآداب: ظهرت جائزة السلطـان قابوس للثقافة والفنون والآداب في العاشر من شهر مارس لعام 2012م، بعد إصدار المرسوم السلطاني السامي رقم (18/2011م) لترسيخ الوعي الثقافي، ودعم جلالته للمثقفين والفنانين والأدباء في السلطنة.
  • جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي: تعتبر الجائزة الأولى من نوعها على مستوى السلطنة، والتي تم تدشينها لدعم وتشجع الجهود التطوعية من كافة جوانبها وذلك لكل من قدم جهود وأفكار ومشاريع تطوعية دون انتظار المقابل منها.
  • جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية: تيتم منح هذه الجائزة بعد إحداث تحول نوعي في الخدمات الإلكترونية من خلال تكريم المشاريع الرقمية التي قدمت إنجازات وابتكارات في مجال تقنية المعلومات، وذلك لدعم استراتيجية عمان الرقمية في الاتصالات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  • جائزة السلطان قابوس للإبحار الشراعي: تم تدشين هذه الجائزة بناء على الأوامر السامية لجلالة السلطان قابوس في مملكة النرويج في شهر يوليو/2011م، حيث تشرف وزارة الدفاع على جائزة السلطـان قابـوس للإبحار الشراعي ممثلة في البحرية السلطانية العمانية بالتعاون مع الجمعية الدولية للتدريب على الإبحار الشراعي.
  • مسابقة السلطـان قابوس للإجادة الحرفية: وكان الظهور الأول لهذه المسابقة في عام 2010م، حيث تهدف إلى المنافسة الحرفية في المحتوى والشكل.
  • موسوعة السلطـان قابوس للأسماء العربية: بدأ العمل على هذه الموسوعة بناءً على اهتمام سلطاني من جانبه في تنفيذ المشروع اعتباراً من أكتوبر 1985م، حيث نتج عنها أبحاث مكثفة لأكثر من 150 باحثاً من مختلف البلدان العربية في مجالات علمية عديدة، وشملت العديد من التحليلات مثل: “اللغوية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والأدبية”.
  • طريق الحرير: تم دعوة السلطنة من قِبل منظمة التربية والثقافة والعلوم ‘اليونسكو’ لدراسة طريق الحرير والتجارة القديمة التي كانت تتبادل فيها قوافل التجارة برًا وبحرًا، وقد خصص جلالته اليخت السلطاني فلك السلامة مع كل طاقمه لتستخدمه اليونسكو لهذه الرحلة، ويجدر القول إن الدراسة شملت رحلات برية وبحرية.
  • وردة السلطـان قابوس: بادرت جمعية الورود العالمية ومقرها هولندا بإطلاق اسم جلالته على زهرة ظهرت من سلالة جديدة عرفت باسم “وردة السلطان قابوس” نتيجة للتقدير العالمي لجلالته عن إنجازاته المحلية والدولية. جدير بالذكر أنه تم تقديم الزهرة رسمياً إلى جلالته في احتفالات العيد الوطني العشرين في نوفمبر/1990م.
  • مشروع إعلان السلطان قابوس للمؤتلف الإنساني: قام السلطان قابون -رحمه الله- بتعزيز العلاقات الإنسانية بين الأمم تم خلال الاحتفال العالمي للتسامح الذي أقيم على أراضي العاصمة الإندونيسية جاكرتا عام 2019م.

الأوسمة الفخرية التي حصل عليها السلطان قابوس

حصل جلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ رحمه الله ـ على العديد من الأوسمة الفخرية على مدى فترة حكمه ومسيرته من قِبل العديد من قادة العالم.

  • في عام 1971م: حصل على وسام من الطبقة الأولى في المملكة العربية السعودية.
  • في عام 1971م: حاز ميدالية تذكارية في ذكرى الـ2500 لتأسيس الإمبراطورية الفارسية من إيران.
  • في عام 1974م: استحق وسام الاستحقاق الأكبر من دولة إيران.
  • في عام 1974م: حاز على وسام الاستحقاق للجمهورية الإيطالية “فارس الصليب الأعظم”.
  • في عام 1976م: حصل على وسام الفارس للقديس يوحنا في المملكة المتحدة.
  • في عام 1976م: حاز على وشاح الفارس للقديس جورج في المملكة المتحدة.
  • في عام 1976م: حصل على قلادة النيل العظمى من مصر.
  • في عام 1979م: أخذ وسام الملكي الفكتوري الأعظم في المملكة المتحدة.
  • في عام 1982م: حصل على القلادة الخليفية في مملكة البحرين.
  • في عام 1982م: حاز على وسام القائد الشرقي في المملكة المتحدة.
  • في عام 1982م: حصل على الأسد الوطني السنغالي من جمهورية السنغال.
  • في عام 1984م: حصل على وسام الصليب الأكبر للقديس جون في المملكة المتحدة.
  • في عام 1984م: وسام العائلة المالكة تاج بروناي.
  • في عام 1985م: حاز وسام إيزابيلا الكاثوليكية في إسبانيا.
  • في عام 1986م: حصل على الاستحقاق اللبناني الدرجة الاستثنائية من الجمهورية اللبنانية.
  • في عام 1989م: حصل على وسام جوقة الشرف من فرنسا.
  • في عام 1990م: أخذ لقب المؤرخ العربي من اتحاد الكتاب العرب.
  • في عام 1993م: استحوذ على النداء العالمي لحقوق الإنسان من منظمة اليونسكو.
  • في عام 1999م: حصل على وسام الرجاء الصالح من جنوب إفريقيا.
  • في عام 2001م: أخذ الوسام الأولمبي الذهبي من اللجنة الأولمبية الدولية.
  • في عام 2001م: أخذ النجم الأعظم من جمهورية النمسا الاتحادية.
  • في عام 2002م: أخذ الأرز الوطني رتبة الوشاح الأكبر من الجمهورية اللبنانية.
  • في عام 2004م: أخذ جائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي في الهند.
  • في عام 2006م: حاز على قلادة الملك عبدالعزيز آل سعود من المملكة العربية السعودية.
  • في عام 2006م: أخذ وسام الصليب من الدرجة الممتازة في جمهورية اليونان.
  • في عام 2009م: حصل على قلادة مبارك الكبير من دولة الكويت.
  • في عام 2009م: أخذ وسام تيماسيك من الدرجة الأولى من دولة سنغافورة.
  • في عام 2010م: أخذ سلسلة فكتوريا الملكية من المملكة المتحدة.
  • في عام 2012م: حاز على وسام أسد هولندا.

اقرأ أيضًا: متى ولد السلطان قابوس

كما حصل على عدد من الجوائز ومن أبرزها: 

  • جائزة السلام الدولية عام 1998م: من قبل – 33 جامعة ومركز أبحاث ومنظمة أمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • جائزة السلام عام 2007م: من قبل الجمعية الدولية الروسية.
  • جائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي عام 2007م: من قبل جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي في دولة الهند.

الرتب العسكرية التي حاز عليها السلطان قابوس

أخذ السلطان قابوس طوال فترة حياته السياسية في اعتلاء أعلى الرتب والمناصب العسكرية، ومن أهمها:

  • رتبة مشير: في الجيش السلطاني العُماني
  • رتبة القائد الأعلى: في شرطة عُمان السلطانية
  • رتبة القائد الأعلى: في الحرس السلطاني العُماني
  • رتبة القائد الأعلى: في سلاح الجو السلطاني العُماني
  • رتبة القائد الأعلى: في البحرية السلطانية العمانية
  • رتبة جنرال لواء: في القوات المسلحة البريطانية

الوفاة والخلافة

توفي قابوس في يوم الجمعة 14/جمادى الأولى/1441هـ، الموافق لتاريخ 10/يناير/2020م، إثر معاناة طويلة مع مرض السرطان.وعلى الرغم من أن السلطان قابوس لم يكن له وريث من نسله يخلفه في الحكم، إلا أن المادة السادسة من الدستور العماني تنص على أن مجلس العائلة الحاكمة يختار وريثاً للعرش بعد أن يصبح العرش شاغراً، فبعد وفاته دعا مجلس الدفاع مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من هو الحاكم الشرعي للسلطنة، وقد تسلّم مجلس الدفاع في نفس اليوم السبت، 11/يناير/2020م ردًا من مجلس العائلة المالكة يفيد بأن المجلس قد تم انعقاده وقرر بناءً على ما أوصى به السلطان الراحل قابوس بن سعيد في وصيته، وبتاءً عليه قد عقدت جلسة فتح الوصية في يوم السبت، 15/جمادى الأولى/1441هـ، الموافق لتاريخ 11/يناير 2020م، بحضور كل من أعضاء مجلس الدفاع ووزير المكتب السلطاني، ورئيس مجلس الدولة ورئيس مجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا ونائبيه وأفراد العائلة المالكة، وقد قام مجلس الدفاع بفتح الوصية وقراءتها بشكل مباشر على جميع الحاضرين والإعلان بأن هيثم بن طارق بن تيمور هو سلطان عمان الجديد. والذي تولى منصبه السلطاني في نفس اليوم.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا تقرير عن السلطان قابوس مكتوب، والذي أوضحنا من خلاله نشأة السلطان قابوس بن سعيد، وعائلته، وقصة انقلاب السلطان قابوس على والده، وانتقلنا لنوضح الحياة السياسية للسلطان قابوس، ومسيرة النهضة العُمانية في عهد السلطان قابوس، وأهم هوايات واهتمامات جلالته، وتطرقنا بالحديث عن لأوسمة الفخرية التي حصل عليها السلطان قابوس، والرتب العسكرية التي حاز عليها، واختتمنا بشرح وفاته وخلافة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- تبعًا له.

المراجع

  1. marefa.org , قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *