المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022

متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022؟ فقد شهدت حقوق المرأة في سلطنة عمان تطور مذهل، وتم منحها حق المشاركة السياسية بالتصويت والانتخاب، علاوةً على التحولات المشهودة في كافة الميادين التي منحتها فرص مساوية للرجل في مزاولة أغلب الأعمال، وتكلل كل هذا بيوم يتم الاحتفال فيه بجهودها التي شاركت بها في رفعة الوطن؛ لذا وعبر موقع المرجع نقوم بتوضيح متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022؟ ولماذا خصص يوم المرأة العمانية.

يوم المرأة العمانية

تحتفل مملكة عمان كل عام بيوم المرأة العمانية، وهي مناسبة خاصة أسسها السلطان الراحل “قابوس بن سعيد بن تيمور”، وأعلن عنها رسميًا عام 2009م، ومنذ ذلك الحين تحتفل البلاد وخصوصًا المنظمات المؤثرة في الدولة بهذا اليوم؛ تكريمًا لدور النساء في عمان اللاتي شاركن في الحياة العملية سواء في القطاع العام أو الخاص، علاوةً على دور المرأة في الأسرة بإعداد وتربية النصف الآخر من المجتمع جنبًا إلى جنب مع الرجل؛ فبُني المجتمع بسواعد كليهما.. وجدير بالذكر أنه لطالما كان للمرأة العمانية مشاركة في الميدان التطوعي منذ عام 1972؛ حيث تم وقتها تأسيس أول جمعية تطوعية للنساء.[1]

اقرأ أيضًا: متى يوم المرأة في الشرق الاوسط 

متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022

إن يوم المرأة العمانية يُصادف يوم الاثنين الموافق 17 من أكتوبر 2022م، وللاحتفال بهذا اليوم تقوم الناشطات في جمعية حقوق المرأة بعمان بمظاهر احتفالية متعددة بدءًا بحملات التوعية على الإنترنت انتهاءً بكلمات التكريم والحفلات الداخلية، وجدير بالذكر أن قرار الملك بتخصيص يوم للاحتفال بالمرأة أسفر عن شعور المرأة بالتعزيز والمساندة، ووصلت إلى مناصب كبيرة وحساسة بالدولة، وشاركت في كافة المجالات تقريبًا، وكانت هذه الحرية والإنصاف هما ما تحتاجهما المرأة لبناء جيل حر واعد يعرف حقوقه ويؤدي واجباته.

شاهد أيضًا: موعد يوم المراة العالمي

لماذا خصص يوم المرأة العمانية

جاء الإعلان عن هذا اليوم (17 أكتوبر) على وجه الأخص؛ لكونه كان أقرب وقت لتنفيذ التوصيات التي جاءت بها ندوة المرأة العمانية التي تم انعقادها في ولاية “صحار” داخل “سيح المكارم” برعاية من السلطان الحاكم وقتها “قابوس”، حيث ألقى فيها السلطان كلمة مهمة في حق المرأة العمانية تدعو إلى مشاركة حقيقية فعالة من جانب المرأة في المجتمع، وهي:

“لقد أولينا، منذ بداية هذا العهد اهتمامنا الكامل لمشاركة المرأة العمانية، في مسيرة النهضة المباركة فوفرنا لها فرص التعليم والتدريب والتوظيف ودعمنا دورها ومكانتها في المجتمع، وأكدنا على ضرورة إسهامها في شتى مجالات التنمية، ويسرنا ذلك من خلال النظم والقوانين التي تضمن حقوقها وتبين واجباتها، وتجعلها قادرة على تحقيق الارتقاء بذاتها وخبراتها ومهاراتها من أجل بناء وطنها، وإعلاء شأنه”.

اقرأ أيضًا: لماذا تم اختيار 8 اذار يوم المرأة العالمي

كم باقي على يوم المرأة العمانية 2022

باقي على يوم المرأة العمانية حوالي الشهرين بالتقريب، وخلال هذا الوقت وحتى موعد حلول المناسبة يتم العمل على تجهيز شعار مناسب ومؤثر ليكون عنوان هذا اليوم، مع الفعاليات التي سيتم دعمها من قِبل المنظمات المسؤولة والدولة، وفيما يلي العد التنازلي:

كم باقي على يوم المرأة العمانية 2022

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للمرأة

عبارات بمناسبة يوم المرأة العمانية

لأن الاحتفال بمثل هذه المناسبات لا يزال أمرًا حديثًا لم يألفه الناس يمكن على الأقل المشاركة البسيطة عبر إرسال كلمة تهنئة للمعلمة أو الأم أو أي امرأة لها دور فعال في المجتمع، وفيما يلي بعض العبارات:

  • أهدي بعض الكلمات من نور الأمل مخضبة بالعرفان لكل امرأة معطاءة تشارك في مجتمعنا بأيدِ من ذهب وجهود من ألماس.. إليكن جميعًا كل عام وأنتن مجد أمتنا.
  • تُعرف المجتمعات الراقية بوضع المرأة فيها؛ فلا إبداع أو تقدم إلا مع الحرية، ونحن سعداء بتحرر ومشاركة النصف الناعم في المجتمع بجهود جبارة وعقول مستنيرة في كل مجالات الحياة.. شكرًا لكل امرأة عمانية.
  • يوم السابع عشر من أكتوبر يوم مجد وفخر لنا جميعًا، شكرًا لكل أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا على مشاركتهن في حياتنا.. أنتن تصنعون الأمل.
  • المرأة العمانية أساس السلطنة.. شكرًا لكل ما قدمتموه لعماننا الحبيبة.

اقرأ أيضًا: ما هو اصل يوم المرأة العالمي

شعار يوم المرأة العمانية

الآن وقد وضحنا متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022؟ فجدير بالذكر أن الشعار الذي تم استخدامه للاحتفال بهذا اليوم تم اختياره من بين 87 شعارًا آخر، ثم بعد التصفيات تبقى 12 شعارًا فاز منهم الشعار الحالي بالمجد، وقد تم تحديثه وفقًا لرؤية عمان 2040م، وذلك وفقًا لتصريحات الدكتورة “ليلى بنت أحمد النجار” وزيرة التنمية الاجتماعية، وفيما يلي صورة هذا الشعار:

شعار يوم المرأة العمانية
شعار يوم المرأة العمانية

عبر سطور المقال السابقة وضحنا متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022؟ حيث إن دولة عمان تتخذ خطوات حثيثة من أجل تمكين المرأة في مختلف المجالات، وتكرمها على إسهاماتها المهنية والعملية والتربوية بيوم احتفالي خاص بها.

المراجع

  1. soundgirls.org , Omani Women’s Day , 09/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.