المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

كتابة : غدير مقداد

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان؟ تُعد سلطنة عمان إحدى الدول العربية الإسلاميّة التي تقع في قارة آسيا من الجهة الغربية الجنوبية، وهي قريبة من اليمن والمملكة العربية السعودية، وتتبع سلطنة عمان النظام الملكي في الحكم، والذي ينتقل من شخص إلى آخر بالوراثة، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث عن سلطنة عمان، ومساحتها، وموقعها الجغرافي وحدودها، بالإضافة إلى أهم التضاريس الموجودة فيها، والاقتصاد المُعتمد فيها.

سلطنة عمان

كانت سلطنة عمان في البداية تُعرف بعدّة أسماء والتي أبرزها ما يلي:

  • أرض مجان: وسُميّت بهذا الاسم نسبة إلى صناعة السفن التي اشتهرت بها، وحرفة صهر النحاس، والتي كان تُسمّى بمجان حسب اللغة السومريّة.
  • أرض مزون: ارتبط هذا الاسم بوفرة الموارد المائية الموجودة في السلطنة، والتي كانت في فترات تاريخية قديمة كثيرة بالنسبة إلى ما يجاورها من بلاد، وتعني كلمة المزون السحاب ذو الماء الغزير والمتدفق، كما اشتهرت حينها عمان بالزراعة.
  • سلطنة عُمان: وذلك نسبةً إلى عُمان بن إبراهيم الخليل -عليه السلام-، وقد ذُكر في التاريخ أنها سُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم، إذ كانت عُمان على مر العصور والتاريخ موطئاً للقبائل العربية المُهاجرة التي تأتي إلى السلطنة، وتسكن في سهولها وتستقر فيها، حيث كانت هذه القبائل قد اشتهرت بالزراعة والصناعة والصيد وتربية المواشي والرعي.

شاهد أيضًا: كم عدد محافظات سلطنة عمان

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان

تُعتبر سلطنة عمان من الدول متوسطة المساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 309,500 كيلومتر، أي ما يعادل بالميل قرابة 119.499 ميلاً مُربَّعاً، وهي تحتل المرتبة الحادية والسبعين بين دول العالم من حيث المساحة الجغرافية، والمرتبة الثالثة في شبه الجزيرة العربيّة.

شاهد أيضًا: عدد سكان سلطنة عمان 2021

موقع وحدود سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في الجزء الجنوبي الشرقي منها، وهي موجودة في المنطقة التي يلتقي فيها بحر العرب مع الخليج العربي، بالإضافة إلى أنها تشترك في حدودها مع العديد من الدول وبعض من المسطحات المائية، إذ يحد عمان من جهة الغرب المملكة العربية السعودية، ومن جهة الشمال خليج عمان ومن جهة الشرق ومن جهة الجنوب يحدها بحر العرب، كما أنها تشترك في حدودها الجنوبية الغربية مع الجمهورية اليمنية، أمّا حدودها الشمالية الغربية فتشترك فيها مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الحكم في سلطنة عمان

أهم تضاريس سلطنة عمان

تتميز سلطنة عمان بتنوّع كبير في المظاهر السطحية، حيث تضم الهضاب والسهول الساحلية والجبال المرتفعة، بالإضافة إلى أن الشريط الساحليُّ  يمتد على طولِ البحر، وتتنوع تضاريس سلطنة عمان ما بين الشواطئ الرملية والجروف الصخرية والسهول الخصبة التي تحدها سلاسل جبلية ممتدة، وهذه التضاريس نُوردها كما يلي:

  • تحتوي سلطنة عمان على الوديان والعيون المائية.
  • توجد العديد الواحات والجبال والصحاري الرملية الواسعة التي تغطي معظم المساحات التي تتوسط البلاد، مثل: جبال الحجر في الجزء الشمالي من سلطنة عمان.
  • توجد السهول الخضراء الموسمية التي تغطي معظم مساحة محافظة ظفار الواقعة أقصى الجنوب في موسم الخريف.
  • وتتميز سلطنة عمان بوجود الجزر فيها، مثل: جزيرة مصيرة في منطقة بحر العرب.

شاهد أيضًا: الجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عمان

الاقتصاد في سلطنة عمان

ككل دولة عربية وأوروبية، للسلطنة العمانية اقتصادها الخاص بها، حيث يعتمد الاقتصاد الوطني العماني على قطاعات مختلفة، من أهمها قطاع النفط، وقطاعات التجارة، ويليها قطاع الزراعة والثروة السمكية والسياحة، ويعتبر الاستقرار السياسي والاقتصادي الموجود في سلطنة عمان هو أكثر ما يُشجع على عمليات الاستثمار في عمان والنهوض بالصناعات الموجودة فيها.

شاهد أيضًا: مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني في سلطنة عمان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل العنوان، كم تبلغ مساحة سلطنة عمان، حيث تعرفنا على سلطنة عمان ومساحتها وتضاريسها بالإضافة إلى الاقتصاد فيها وحدودها مع الدول المجاورة لها وموقعها الاستراتيجي.

المراجع

  1. nationsonline.org , Oman , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.