المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

كتابة : غدير مقداد

من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم؟ تعد سلطنة عمان إحدى الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، والتي يحكمها نظام ملكي وراثي، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن سلطنة عمان، ونظام الحكم فيها، والأسماء التي أطلقت عليها، بالإضافة إلى أول القبائل والحضارات التي سكنت فيها.

سلطنة عمان

تُعد سلطنة عمان إحدى الدول العربية التي تتبع النظام الملكي المطلق في الحكم، وتقع غرب قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 309.500 كم²، إذ تُشكّل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، فهي تقع في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، يحد السلطنة العمانية من جهة الشمال خليج عمان، ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة، بينما تحدها اليمن من الجنوب، أما جهة الجنوب الشرقي فيحدها بحر العرب.[1]

شاهد أيضًا: تقرير عن آلات من التراث العماني

من اول من سكن عمان

يُعد عمان بن يفثان بن إبراهيم أول من سكن عمان، وقد قيل إن اسمه هو عمان بن إبراهيم، وقال آخرون أن اسمه الصحيح عمان بن سبأ بن يفثان بن إبراهيم، ويُعد عمان أول من بنى السلطنة وسكن فيها، وجاءت تسميتها بعُمان نسبةً إلى اسمه، إذ أنه بقي الاسم حتى عصرنا الحالي.

شاهد أيضًا: أهم الاماكن السياحية في الجبل الاخضر عمان

أول الحضارات التي سكنت عمان

يُعد السومريون أول من سكنوا عُمان، وكانوا يسموها بلاد ماجان، أي بلاد النحاس، إذ أنهم أول من أخرجوا النحاس من عُمان قبل 4000 سنة، وتركوا فيها حضارتهم وثقافتهم وبعض الآثار التي ما زالت حتى يومنا هذا مزاراً للسياح من كل أنحاء المعمورة، نظراً لوجود العديد من المناطق الأثرية فيها، وموقعها الجغرافي المميز.

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان والمواطنه العالمية كامل

القبائل التي عاشت في عمان

توالت العديد من الحضارات والقبائل على سلطنة عمان، ومن أهمها ما يلي:

  • السومريون: وهم أول من أخرجوا النحاس منها، وعاشوا فيها.
  • الكلدانيون: قاموا بتسمية عُمان ب”إبليتا”، وقضوا فيها سنواتٍ طويلة.
  • الفرس: عاشوا في عمان مدة كبيرة لا تقل عن سبعة قرون، وتولّوا فيها زمام الأمور لأعوامٍ طويلة.
  • قوم عاد: وفد قوم عاد على عمان من الجزيرة العربية، وكانت تتزعمهم الأحقاف حينها، وسكنوا عمان سنوات طويلة، حتى أتاهم الله بعقابه كما ذكر في القرآن الكريم.
  • بن سباق الفنجديهي: حيث أنه طرد بعدما جاء إلى عمان منها بقايا قوم عاد، وتولى زمام الحكم فيها.
  • عمان بن قحطان: تولى حكم السلطنة بعد الفنجديهي، وعُين عليها والياً من قبل أخيه يعرب بن قحطان، وقد عاش العرب القحطانيون في عمان زمناً طويلاً، وكانت عمان حينها إمارة مستقلة لها مكانتها بين الإمارات الأخرى.

شاهد أيضًا: كيف يتم استغلال المياه السطحية في سلطنة عمان

نظام الحكم في عمان

تتبع سلطنة عمان النظام الملكي الوراثي المطلق في نظام الحكم، وُيعد السلطان الحالي للسلطنة هيثم بن طارق آل سعيد، إذ تولى الحكم في الحادي عشر من يناير عام 2020م، وذلك بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد، كما أن الدستور العُماني لا يسمح بوجود الأحزاب السياسية، فقط يكفل للأفراد حق الانتخاب، إذ يحق لكل مواطن عماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره انتخاب أعضاء مجلس الشورى.

شاهد أيضًا: من هو اول مفتي في سلطنة عمان

سبب تسمية عمان بهذا الاسم

عرفت عمان بالعديد من المسميات المختلفة، إذ أن كل حضارة سكنت في تلك المنطقة أطلقت عليها اسماً مختلفاً، ومن أبرز هذه الأسماء ما يلي:

  • أرض مجان: وذلك نسبة إلى صناعة السفن وصهر النحاس التي اشتهرت عمان بها في عهد السومريين، إذ أن مجان يطلق على النحاس في لغة السومريين.
  • مزون: حيث ارتبط هذا الاسم بوفرة المياه الطبيعية في عمان، وقد امتازت السلطنة في السابق بوفرة المياه التي تسقط من الأمطار قياساً للبلدان المجاورة، والمزن في العربية عي السحاب ذو الماء الغزير.
  • عُمان: وذلك نسبة إلى عُمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، كما أن بعض العلماء ذكروا أن هذا الاسم جاء نسبةً إلى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

شاهد أيضًا: معلومات عن فن العيالة في سلطنة عمان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم؟ حيث تعرفنا على سلطنة عمان ونظام الحكم فيها أول القبائل والحضارات التي سكنتها، وأول من بناها.

المراجع

  1. marefa.org , سلطنة عمان , 09/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.