المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم راتب الملازم في الجيش العماني 2023

إنّ سؤال كم راتب الملازم في الجيش العماني 2023 هو أحد الأسئلة التي يجري تناولها عبر منصّات النّاشطين في سلطنة عُمان، حيث تختلف قيمة الرواتب التي تمّ الإعلان عنها عن المؤسسة العسكريّة في سلطنة عُمان، وعبر موقع المرجع يُسعدنا أن نوضح لكم إجابة كم راتب العريف في الجيش السلطاني العماني 2023 وقيمة رواتب الضّباط في الجيش العُماني وطريقة تقديم طلبات الانتساب إلى الجيش السلطاني 2023.

معلومات الجيش العماني 2023

يُعتبر الجّيش السلطاني المؤسسة العسكريّة الرسمية في سلطنة عُمان، ويقوم على عدد من المؤسسات الفرعيّة التي تتوزع ما بين قوّات المشاة وقوّات المدفعيّة، وسلاح الجو والدّفاع الجوّي وغيرها من القطعات التي تنتشر في عُموم أراضي السّلطنة، وهو أحد الجيوش العربيّة القديمة، حيث يعود تاريخ إنشائه رسميًا إلى النواة الأولى والتيس كانت عبارة عن قوة عسكرية لحماية مدينة مسقط نمع العام 1907 للميلاد، وقد كان العام 1976 للميلاد هو عام التنظيم الرّسمي للجيش، إلّا أنّ لقب الجيش السلطاني تمّ إطلاقه رسميًا مع العام 1990 للميلاد.[1]

شاهد أيضًا: رابط التقديم على وظائف الحرس السلطاني العماني 2022

كم راتب الملازم في الجيش العماني 2023

إنّ راتب الملازم العامل في الجّيش السّلطاني العُماني يبدأ مع قيمة 800 ريال عُماني وهي إحدى الرّتب العسكريّة الأولى التي يبدأ بها سلّم رواتب الضّباط العاملين في الجيش، وتختلف تلك الرواتب باختلاف المؤهّل العلمي الذي حمله الضّابط، واختلاف عدد سنوات الخبرة التي عمل بها في المؤسسة العسكريّة، وهو ما تمّ الإعلان عنه مؤخرًا تحقيقًا لبند الشّفافيّة في الدّولة.

شاهد أيضًا: كم رواتب سلاح الجو السلطاني العماني 2023 الجديدة

سلم رواتب الأفراد في الجيش السلطاني العُماني

إنّ رواتب الأفراد العاملين في الجيش السّلطاني تختلف أيضًا باختلاف الرتبة التي يعمل بها الفرد العامل في المؤسسة العسكريّة، والتي تستند على المؤهّل العلمي، وعلى عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها الفرد العسكري، وقفد جاءت تلك الرّواتب موضحة في الجدول الآتي:

التربة العسكرية  الحد الأدنى للراتب
عسكري برتبة جندي  500 (ر . ع)
عسكري برتبة نائب العريف 520 (ر . ع)
عسكري برتبة العريف 520 (ر . ع)
عسكري برتبة الرقيب 615 (ر . ع)
عسكري برتبة الرقيب الأول 640 (ر . ع)
عسكري برتبة وكيل 690 (ر . ع)
عسكري برتبة الوكيل الأول 720 (ر . ع)

كم قيمة رواتب سلاح الجو السلطاني العماني 2022

إنّ قيمة رواتب الضّباط العاملين في سلاح الجو العُماني تبدأ مع 1.040 ريال عماني وتصل إلى 3.390 ريال عماني، وقد أعلنت الجِهات الرّسميّة عن قيمة الرواتب الخاصّة بالضّباط العاملين في تلك المؤسسة العسكريّة، والتي تختلف باختلاف الدّرجة الوظيفية واختلاف المؤهّل العلمي وسنوات الخبرة، وجاءت وفق الآتي:

  • راتب ضابط في الدّرجة الأول: يحصل الضابط في هذه الدرجة على راتب وقيمته 2600 ريال عماني، وكذلك يحصل على علاوة سنويّة تصل قيمتها حتّى (3780) ريال عماني.
  • راتب ضابط في الدّرجة الثانيةيحصل الموظّف في هذه الدّرجة على راتب قيمته (1950 ريال عُماني) ويحصل أيضًا على علاوة سنوية تُقدّر قيمتها بمبلغ (2980 ريال عثماني)
  • راتب ضابط في الدّرجة الثالثةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (1500) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (2400 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة الرابعةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (1260) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (2070  ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة الخامسةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (1080) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (1825  ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة السادسةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (950) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (1660 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة السابعةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (830) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (1490 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة الثامنةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (730) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (1340 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة التاسعةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (550) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (1035 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة العاشرةيحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (400) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (400 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة 11: يحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (360) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (670 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة 12يحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (310) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (540 ريال عُماني).
  • راتب ضابط في الدّرجة 13يحصل الموظّف العامل في هذه الرّتبة الوظيفيّة على راتب وقيمته (300) ريال عُماني، وعلاوة سنويّة وقيمتها (450 ريال عُماني).

شاهد أيضًا: كم مدة تدريب سلاح الجو السلطاني العماني

شروط القبول في رتبة ملازم في الجيش العماني

تمّ الإعلان عن عدد واسع من الشّروط الأساسيّة لقبول طلبات المتقدّمين للالتحاق في الجيش السّلطاني للعَمل برتبة ملازم، والتي جاءت موضحة في الآتي:

  • يتوجّب أن يكون المتقدم حاملا لجنسية سلطنة عُمان، فقد تمّ الإعلان عن عدم قبول أي أجانب.
  • تحقيق المؤهّل العلمي المطلوب أثناء الإعلان عن الشّواغر، بما يتوافق مع الشّروط العلميّة، كسنة التخّرج وغيرها.
  • أن يكون المتقدّم ذكرًا فلا يُقبل أي طلبات لتنسيب الإناث.
  • تمّ الإعلان عن ضرورة أن يكون المتقدّم قد تمّ تقييده سابقًا في وزارة العمل، على أن يشمل هذا الشّرط الجامعيين أيضًا.
  • يتوجّب أن يتم تحقيق الشّروط الخاصّة بالمعايير الطبيّة، فيكون المتقدم خاليًا من أيّة إعاقة، كذلك تحقيق شرط الرؤية (6/6) دون تصحيح بالعدسات أو الليزر.
  • تحقيق شرط الطّول والوزن المُناسب للقُبول، على أن تتوافق مع المعايير التي تمّ الإعلان عنها في القيادة العسكريّة، (فيكون ما بين 165 وحتّى 185 سم).
  • أن يتمتّع الشّخص المتقدم بالسّيط والسّمعة الحسنة، وأن يتم ترجمة ذلك بامتلاك سجل جنائي خالٍ من أي حكم بجريمة تُخل بالأدب أو الأمانة والشّرف.
  • يُشترط على المتقدّم المُرور من جميع الاختبارات الشخصية التي تقوم الجِهات المعنية بالإعلان عنها في التوقيت المناسب.
  • من الضّروري أن لا يكون المتقدّم للعمل، قد تمّ رفضه أو فصله سابقًا من أي من المؤسسات التي تعمل بالنّظام العسكري.

رابط الموقع الرسمي للجيش السلطاني العثماني mod.gov.om

نوهت الجِهات المعنيّة على توفير موقع متكامل خاص بالجيش السّلطاني، حيث يُمكن لأبناء سلطنة عثمان الدّخول مباشرةً إلى الموقع “من هنا” حيث تقوم الجهات على توفير كافة المعلومات الأساسيّة التي تُعين المواطن في عملية البحث، سواء مجالات الشّواغر والطّلبات الوظيفيّة والرواتب وغيرها من الأمور التي تنضوي عليها المؤسسات التي تتبع إلى الجيش السّلطاني.

إلى هُنا نصل بأسماعكم الطّيبة إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الإجابة عن سؤال كم راتب الملازم في الجيش العماني 2023، وانتقلنا مع فقرات، وسُطور المقال في طرح إجابة شافيّة عن راتب الملازم وعن قيمة رواتب الأفراد في الجيش السلطاني.

المراجع

  1. mod.gov.om , الجيش السلطاني العُماني , 18/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *