المرجع الموثوق للقارئ العربي

تقرير عن المقصف المدرسي مختصر

كتابة : بتول منصور

تقرير عن المقصف المدرسي مختصر فمن المعروف أن المدرسة بمثابة بيت الطالب الثاني، ففيها يقضي الطالب معظم وقته، ومقاصف المدرسة ذات أهمية وخاصة في زمن الوباء فهي تؤمن للطلاب غذاء صحي وسليم، كما توفر لهم بيئة معرفية وثقافية واجتماعية مناسبة لكل الطلبة، فنظراً لأهمية المقاصف في المدرسة سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على طريقة كتابة تقرير عن المقاصف المدرسية وسلبيات وإيجابيات هذه الأماكن. 

تعريف التقرير

التقرير هو أحد أشكال إيصال المعلومات، والذي يصاغ سابقاً بشكل شبه نهائي حتى تصل بعد ذلك إلى المستقبل بسهولة، ولهذه التقارير نوعين مصورة أو مكتوبة، فالتقارير المصورة مثل التقارير الإخبارية المصورة، والتقارير المكتوبة مثل التقارير الصحفية، ويعد الهدف الرئيسي من كتابة التقرير هو عرض النتائج، فعلى سبيل المثال التقرير في الشركة يعرض للمدراء نتائج عمل الموظفين سلبية أو إيجابية، وكيفية سير العمل في المنشأة، وفي مجال العلوم تؤدي التقارير العديد من الأغراض هي تعرض الاستبيان والنتائج التي توصلت إليها الأبحاث والدراسات.

شاهد ايضًا: يتكون التقرير من ثلاث أجزاء رئيسية هي

تقرير عن المقصف المدرسي مختصر

تقرير عن المقصف المدرسي موجه إلى مدير المدرسة:

إلى مدير المدرسة المحترم رعاكم الله وأدامكم ذخراً لهذا الوطن.

السيد الأستاذ / مدير المدرسة

تحية طيبة وبعد

أقدم لكم هذا التقرير عن مقصف المدرسة.

يتكون المقصف المدرسي يقع في الجانب الغربي من المدرسة ويطل على حديقة صغيرة، يتكون المقصف من غرفةٍ واحدةٍ وصغيرةٍ فقط لا تستطيع أن الكم الهائل من التلاميذ الذين يتوافدون إليه، وفي الغرفة ثلاجة واحدة فقط، ولا يعمل بالمقصف غير عاملين.

يقدم عاملا المقصف للطلاب وجبات غذائية في فترتي الصباح والظهيرة إضافة إلى بعض المشروبات الباردة والساخنة مثل العصير والشاي، والوجبات المقدمة صحية فهي لفائف من البيض والجبن والزعتر والقشطة والمربى.

وكون أن المقصف صغير الحجم يتدافع الطلبة في الفسحة المدرسية للحصول على مقعد في المقصف والجلوس براحة وتناول وجباتهم، وهذا الأمر هو مصدر قلق وخوف كبير، فقد يؤدي دفع أحد الطلّاب وخاصة صغار السن إلى إصابته بأذى كبير فضلاً عن الفوضى والإزعاج الذي يصدر عنهم، وغالباً لا يحصل كل الطلاب على وجباتهم الغذائية.

لذلك نرجو منك أن توافق على إنشاء مقصف خاص بكل فصل دراسي على حدى وأن يزود كل مقصف بالعمال والمشرفين القادرين على أداء واجبهم بالشكل الأمثل، وجلَّ ما نتمناه منك أن توصي المسؤولين على تنويع الوجبات الغذائية التي تقدم داخل المقصف ليناسب رغبات كل الطلاب ولكم جزيل الشكر.

مقدمة لسيادتكم وأرجو من حضرتكم الموافقة على طلبنا هذا.

شاهد ايضًا: خاتمة تقرير جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع التقارير 2021

سلبيات وإيجابيات المقاصف المدرسية

يتمتع المقصف المدرسي بالعديد من المزايا التي تجعله ملجأ للتلاميذ فهي تقوم سلوكهم وتقوي علاقاتهم الاجتماعية فضلاً عن توفيرها الوقت والجهد على الطلّاب، على الرغم من ذلك يوجد بعض العيوب لهذه المقاصف.

إيجابيات المقاصف المدرسية

إليك أبرز إيجابيات ومزايا المقاصف المدرسية:

  • الراحة: تعد الراحة إحدى الميزات الرئيسية للمقاصف، فغالباً ما يخرج الطلاب من الحصص الدراسية منهكين، فيذهبون إلى المقاصف ويرتاحون مع زملائهم.
  • بناء علاقات اجتماعية: في المقاصف يجتمع الطلاب من جميع الفئات العمرية، فيتعرف الطالب على أشخاص جدد من نفس البيئة التي يعيش فيها.
  • تقويم سلوك الطالب: يضطر الطالب على التعامل بطريقة رسمية في المقصف كونه في مكان عام، فعندما يجلس في المقصف مما يؤدي إلى تقويم سلوكه واعتياده على سلوك جديد وآداب التعامل مع الآخرين في الأماكن العام.
  • تزيد ثقافة الطالب: من المعروف وجود تفاوت في الثقافات الذكاء بين الطلاب، فعندما يجلس الطالب مع طالب آخر ذو ثقافة عالية فسوف يزيد من ثقافته المعرفية.
  • توفير الوقت على الطالب: في حال عدم وجود مقاصف مدرسية فسوف يخرج الطالب من المدرسة للحصول على طعامه، أي أن المقاصف المدرسية سهلت على الطالب وأعطته وقتاً إضافياً عند تناول طعامه في الفسحة المدرسية، كما تقلل من الحوادث التي قد تحدث الطلاب عند خروجهم من المدرسة، ومن نسبة هروب الطلاب من المدرسة.

سلبيات المقاصف المدرسية

سلبيات المقاصف المدرسية ليست بالشيء المذكور أمام إيجابياته، إليك أبرز سلبيات وعيوب المقاصف المدرسية:

  • تناول أطعمة غير صحية: فقد يتناول الطلاب ضمن المقاصف المدرسية أطعمة مضرة بصحتهم ممنوعين في منازلهم عن تناولها.
  • العدوى وانتشار الأمراض: فقد يكون أحد الطلبة الذين زاروا المقصف مريض فينتقل المرض إلى بقية زملائه.
  • إهدار وقت الطالب: فقد يهدر الطالب معظم وقته في المقصف مع أصدقائه مما يؤدي إلى إهماله لدروسه.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير جاهز عن جميع المناسبات

بهذا القدر من المعلومات الوافية والشاملة سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن المقصف المدرسي مختصر والذي أرفقنا من خلاله تعريف التقرير وفي نهاية المقال سلطنا الضوء سلبيات وإيجابيات المقاصف المدرسية. 

المراجع

  1. healthfully.com , The Advantages & Disadvantages of School Canteens , 19/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *