المرجع الموثوق للقارئ العربي

يدور محرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقة ، فكم يدور بالثانية ؟

كتابة : بتول منصور بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 08:10

يدور محرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقة ، فكم يدور بالثانية ؟ إحدى مسائل الفيزياء التي تعتمد على قانون السرعة الوسطى لإيجاد عدد دورات المحرك خلال واحدة الزمن، بشكل عام هذا النوع من المسائل يعتمد على تطبيق أحد القانونين الفيزيائية والتعويض عن أحرف القانون بأرقام لإيجاد الحل، من هذا المنطلق خلال سطورنا التالية في موقع المرجع سنرفق لكم حل هذه هذه المسألة والطريقة الأمثل لحل هذه المسألة.

يدور محرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقة ، فكم يدور بالثانية ؟

يعتمد حل هذه المسألة على السرعة الوسطى التي يرمز لها ب Varg وتقاس بالجملة الدولية m/s-¹ أي متر بالثانية أُس ناقص واحد، حيث إن الحل الصحيح لهذه المسألة هو:

  • يدور مُحرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقةِ ، فكم يدور بالثانية ؟ 3m/s-¹.

يُستخدم قانون السرعة الوسطى في حال كانت حركة الجسم منتظمة حيث يقطع أي جسم متحرك مسافات متساوية خلال واحدة الزمن بحيث تكون الفترات الزمنية متساوية، تتوقف السرعة الوسطى على عاملين مهمين هما المسافة يرمز لها ب d وواحدتها بالجملة الدولية m يعني متر، والعامل الثاني هو الزمن ويرمز له ب t  واحدته بالجملة الدولية s أي ثانية.

شاهد أيضًا: تلتقط كاميرا نظام ساهر صورا لسيارة تزيد سرعتها عن ٩٠ مترا في ٣ ثوان كم سرعة السيارة لحظة التقاط المخالفة المرورية

طريقة حل مسألة يدور محرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقة ، فكم يدور بالثانية ؟

كل مسألة سواء أكانت رياضية أو فيزيائية أو كيميائية هي مسألة قياسية (أي تخضع لقانون أو قاعدة)، إليك الخطوات التي تتبعها لحل هذه المسألة وكل مسألة من هذا النوع:

  • أولاً نحدد المعطيات: والمعطيات هنا هي  المسافة d = 180 والزمن هو دقيقة 1min.
  • ثانياً نحدد المطلوب: المطلوب حساب عدد الدورات في الثانية.
  • ثالثاً نضع قانون المسألة: Varg = d ÷ t.
  • رابعاً قبل التعويض بعنوان المقال يجب حساب الزمن: لحساب الزمن نحول من دقيقة لثانية فنضرب ب60 فيكون 1×60=60s.
  • خامساً نعوض في القانون: Varg =180÷60=3m/s-¹.

ملاحظة: يمكن حل المسألة رياضياً عن طريق المعطيات أي نحسب عدد الثواني ونقسم المسافة على عدد الثواني فنعرف عدد الدورات في الثانية أي متوسط عدد الدورات.

شاهد أيضًا: أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة

بهذا القدر الوافي والشامل من المعلومات وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان بعنوان يدور محرك سيارة ١٨٠ دورة بالدقيقة ، فكم يدور بالثانية ؟ والذي ذكرنا من خلاله الطريقة الأمثل لحل هذه المسألة الفيزيائية.

المراجع

  1. physics.info , Speed and Velocity , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *