المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد في يستخدم لرفع او خفض الجهد حسب الحاجه

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد في يستخدم لرفع او خفض الجهد حسب الحاجه أحد الوسائل التي تستخدم في الفيزياء الكهربائية، فيقوم هذا الجهاز بعملين متناقضين هما رفع جهد الكهرباء أو خفضها بحسب الاحتياج لها، من المنطلق سوف نطلعكم من خلال هذا المقال في موقع المرجع على كل ما يخص هذا الجهاز. 

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد في يستخدم لرفع او خفض الجهد حسب الحاجه

من خلال استخدام علم الفيزياء تم تصنيع مئات الأجهزة وخاصة أجهزة الطاقة الكهربائية، فالجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • الجهاز الذي يُغير الجُهد الكهربائي للتيارِ المتردد في يًستخدم لرفع او خفض الجهد حسب الحاجه هو محول الطاقة الكهربائية.

والمحول الكهربائي عبارة عن جهاز كهربائي ناقل للتيار من دائرة كهربائية قائمة على التيار الكهربائي المتناوب حيث يحول التيار إلى دائرة أخرى أو أكثر من دارة، فيقوم  بزيادة (أي تصعيد) أو تقليل (أي تنحي) الجهد الكهربائي.

شاهد أيضًا: عندما تكون حزم الشبكة موجهة لمضيفين خارج الشبكة الفرعية المحلية ، أي من العناصر التالية مطلوب؟

لماذا تستخدم محولات الطاقة الكهربائية

بشكل عام تستخدم المحولات لعدة أغراض على نطاق واسع الطيف؛ منها ما يلي:

  • تقليل الجهد الكهربائي: تستخدم من أجل تقليل جهد دوائر الطاقة التقليدية التي تعمل على تشغيل الأجهزة ذات الجهد المنخفض مثل أجراس الباب ولعب القطارات الكهربائية.
  • رفع الجهد الكهربائي: تستخدم المحولات الكهربائية في رفع الجهد من المولدات الكهربائية بحيث يمكن نقل الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة.

شاهد أيضًا: ما هو جهاز الشبكات الذي يعمل في الطبقة المادية ويستخدم لربط القطرات في شبكة طوبولوجيا نجمية في هيكل ناقل منطقي؟

متى تغير محولات الطاقة الكهربائية الجهد الكهربائي

المحولات تغير الجهد من خلال الحث الكهرومغناطيسي فعندما تتراكم خطوط القوة المغناطيسية (خطوط التدفق) وتنهار مع التغيرات في التيار الذي يمر عبر المرحلة الأولية، هذا الأمر يساعد على تحفيز التيار في ملف آخر يسمى الملف الثانوي، يتم حساب الجهد الثانوي بضرب الجهد الأساسي في نسبة عدد الدورات في الملف الثانوي إلى عدد الدورات في الملف الأساسي وهي كمية تسمى نسبة المنعطفات.[1]

تم تصميم محولات أطلق عليها اسم قلب الهواء لنقل تيارات التردد الراديوي أي التيارات المستخدمة في الإرسال الراديوي؛ تتكون هذه المحولات من ملفين أو أكثر، حيث يكونوا ملفوفين حول مادة عازلة صلبة أو على ياتي على شكل ملف عازل، المحولات ذات القلب الحديدي تخدم وظائف تماثل في حيث النطاق التردد الصوتي، أما عن محولات مطابقة المعاوقة تستخدم في مطابقة المقاومة بين المصدر الحمل مما يسهم في النقل الأعلى كفاءة للطاقة، كما تستخدم محولات العزل غالباً لعدة أسباب تتعلق بالسلامة حيث إنها تعزل قطعة من المعدات عن مصدر الطاقة.

هكذا نكون قد أنهينا هذا المقال الذي حمل عنوان الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد في يستخدم لرفع او خفض الجهد حسب الحاجه والذي ذكرنا من خلالها لماذا تستخدم محولات الطاقة الكهربائية وكيف تغير الجهد لنسهم في إنارة فكر طلابنا الأعزاء.

المراجع

  1. britannica.com , transformer , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *